الرئيسية » أخبار مصرية » أبوتريكة يطالب لاعبي الأهلي بمساندة عبدالظاهر..ويونس مخيون:جيش مصر درع الأمة..ومفاوضات مع السعودية للحصول على 4 مليارات

أبوتريكة يطالب لاعبي الأهلي بمساندة عبدالظاهر..ويونس مخيون:جيش مصر درع الأمة..ومفاوضات مع السعودية للحصول على 4 مليارات

صحافة مصرية
تصدر الشأن المحلى عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد،حيث أشارت الصحف الاتصال الهاتفي الذى أجراه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مع الرئيس عدلي منصور ، بالإضافة إلى مبادرة تحالف دعم الشرعية وقرار هيئة المفوضين بالمحكمة الإدارية العليا الذي أوصى بحل حزب “الحرية والعدالة”.

وجاءت عناوين صحيفة “الأهرام” كالتالى:
-الداخلية تتعهد بتأمين 19 نوفمبر
-التصدي لمحاولات الخروج عن القانون وحماية المنشآت بكل المحافظات
– نزول الأمن بطلب من المواطنين.. مظاهرات في الصف تستنجد بالدولة للحماية من البلطجية
– بوتين: ندعم مصر وإرادة شعبها
– 250 مليون جنيه لتطوير القناطر الخيرية
– إيطاليا وقبرص ترفعان حظر السفر إلى مصر
– الخمسين: آلية المحافظين يحددها القانون
– 7ملايين مريض بالسكر فى مصر

وذكرت “الأهرام” أن اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، أكد أن جميع أجهزة الوزارة سوف تتصدى لأى تعطيل للمرافق والطرق العامة بمنتهى الحزم والحسم، ومواجهة أى من مظاهر الخروج عن القانون، مشددا على إيمان رجال الشرطة بأن الأمن رسالة ومسؤولية من أجل أمن الوطن والمواطن ، مع الالتزام الكامل بالقانون وحسن معاملة المواطنين.

وأشارت إلى ذلك جاء فى اجتماع الوزير أمس مع مساعديه ورؤساء القطاعات الأمنية، لمتابعة تنفيذ خطة الوزارة لتأمين المواطنين والمنشآت العامة والخاصة، ومراجعة خطط الانتشار السريع وجميع الإجراءات التأمينية خلال إحياء ذكرى محمد محمود، ومباراة مصر وغانا بعد غد، وشدد الوزير على رؤساء القطاعات، باتخاذ كل الإجراءات التأمينية لحماية المنشآت المهمة والحيوية بجميع المحافظات، ورفع درجة تأمين السجون والمواقع والمنشآت الشرطية، والتعامل الفورى مع أية اعتداءات قد تتعرض لها ، وإجهاض أية مخططات تحاول المساس بأمن الوطن ومقدراته ، فى ظل ما يتردد من دعوات لفعاليات بعد غد تزامنا مع ذكرى أحداث محمد محمود ، كما شدد اللواء محمد إبراهيم ، على تكثيف الدوريات الأمنية داخل المدن والطرق السريعة ، مدعومة بمجموعات مسلحة من العمليات الخاصة ، مؤكدا تفعيل دور نقاط التفتيش والتمركزات الثابتة والمتحركة على كل المحاور.

من ناحية أخرى، واستجابة لرغبة الأهالى، الذين قطعوا الطريق للمطالبة بعودة الأمن إلى مدينتهم، دفع قطاع أمن الجيزة بقوات إضافية وتعزيزات أمنية إلى الصف ، وقرر إنشاء مركز شرطة جديد كبديل للمبنى الذى احترق فى أحداث العنف والبلطجة أخيرا، وأكد اللواء كمال الدالى مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة، أن القوات انتشرت بالطرق الرئيسية من خلال أكمنة، كما تم نشر قوات لتأمين المبانى والمنشآت الحكومية، وهو ما قابله الأهالى بالترحيب والفرح،

وأشار- فى تصريحات لـ”الأهرام”- إلى أنه سيتم الدفع بأعداد من الضباط ذوى الخبرة لإعادة السيطرة الأمنية بالمنطقة، إلى أن تتم إعادة ترميم المقر المحترق للمركز، وذلك على غرار ما حدث بالعياط، وكان الأهالى قد تظاهروا، وقطعوا طريق مصر- أسيوط الشرقى بمنطقة الصف، للمطالبة بعودة الأمن، وذلك بعد تعرضهم للعديد من جرائم السرقة بالإكراه، والسطو المسلح، من قبل عصابات تقيم بالمنطقة الجبلية، بعد احتراق مركز شرطة الصف خلال فض اعتصامى ميدانى رابعة العدوية ونهضة مصر.

وجاءت عناوين صحيفة “الأخبار” كالتالي:
– لجنة محايدة لاختيار المرشـحين.. محلب يستعين بالشباب في المناصب القيادية بالإسكان
– بوتين‮: ‬مهتمون بتطوير التعاون خاصة العسكري والأمني.. دعوة الرئيس الروسي لزيارة القاهــــرة
– منصور‮: علاقاتنا مع موسگو ليست علي حساب أطراف أخري
– حفظ التحقيق في مستندات الزراعة المزورة والفاعل مجهول
– المسودة الأولية للدستور الثلاثاء.. اليوم‮ ‬حسم النقاط المؤجلة ومواد القوات المسلحة
– اختيار المحافظين بالانتخاب وموازنات مستقلة للوحدات الإدارية
– الشبورة تؤخر محاكمة مبارك ساعتين
وتناولت صحيفة “الأخبار” تصريح لوزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندس إبراهيم محلب قال فيه إن لوزارة بدأت تنفيذ برنامج للاستعانة بالشباب فى المناصب القيادية بالوزارة‮ ، وأن الوزارة هى الأولى فى تنفيذ هذه المبادرة من بين وزارات الحكومة الانتقالية،‮ ‬وسوف تكون البداية بهيئة المجتمعات العمرانية وأجهزتها كنموذج حيث سيتم تعيين معاونين شباب لكل نائب رئيس الهيئة وثلاثة لكل رئيس جهاز وسوف يتم تطبيقه فى باقى أجهزة الوزارة وإعدادهم للمشاركة فى صناعة القرار وتحمل المسئولية كاملة مستقبلا وتدريبهم على المناصب القيادية‮. ‬

وأضاف المهندس محلب أنه تم وضع شروط للمتقدم لهذه الوظيفة منها أن يكون حاصلا على مؤهل عال مناسب للوظيفة المتقدم لها، وأن يكون من بين العاملين بالهيئة ولا يزيد سنه على 40 ‬عاما، فى أول ديسمبر القادم، وأن يمتلك‮ ‬خبرة عملية بالهيئة أو أحد أجهزتها لا تقل عن ‮٥ ‬سنوات إضافة إلى الإلمام باللغة الإنجليزية ومعرفة برامج وتطبيقات الحاسب الآلى .

كما تناولت الصحيفة تصريحا للمهندس خالد عباس مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية قال فيه ” إن المرشحين الفائزين ستنظم لهم برامج تدريبية لإكسابهم عدد من المهارات الذاتية مثل‮: ‬المبادرة والابتكار وضبط النفس والحكمة والثقة والإقناع وتحمل المسئولية بجانب مهارات فنية مثل‮: ‬المعرفة المتخصصة فى مجال القطاع‮.‬

وجاءت عناوين صحيفة “الجمهورية” كالتالى:
– التصويت النهائي علي الدستور الأربعاء
– “الخمسين” أقرت اللامركزية للحكم المحلي
– طلاب الإخوان أشعلوا جامعة الزقازيق.. منعوا الامتحانات الصباحية بالهندسة فاستغاث رئيس الجامعة بالشرطة
– المفوضين توصي بحل “الحرية والعدالة” وتصفية ممتلكاته
– وزير الآثار من هضبة الأهرامات: احتفالية كأس العالم.. بداية لعودة السياحة لمصر
– يونس مخيون: جيش مصر درع الأمة والتآمر لتدميره خيانة
وفيما يتعلق باجتماعات لجنة لخسين لتعديل الدستور برئاسة عمرو موسى ، قالت “الجمهورية” أن اللجنة انتهت من حسم المواد المتعلقة بالإدارة المحلية في الدستور الجديد.. وأكد محمد عبدالعزيز مقرر مساعد لجنة “نظام الحكم” أن اللجنة أقرت النص علي اللامركزية.. وتنظيم نقل السلطات الإدارية والمالية والاقتصادية للمحليات.

وفقاً لبرنامج زمني محدد.. وأن تكون للوحدات الإدارية المحلية موازنة مستقلة تضعها الأجهزة التنفيذية. وتقرها المجالس المحلية المنتخبة، وكشف أحمد الوكيل عضو لجنة الخمسين أن اللجنة أقرت أن يكون اختيار المحافظين ورؤساء الوحدات المحلية بالانتخاب.. وتخصيص ربع مقاعد المجالس المنتخبة للشباب. وربع آخر للمرأة. وأنه عند الخلاف علي اختصاص المجالس المحلية.. دون مجلس المحافظة.. علي مجلس المحافظة. ويكون قراره نهائياً.. أما إذا كان الخلاف بين مجالس المحافظات فيفصل فيه علي وجه الاستعجال الجمعية العمومية للفتوي والتشريع بمجلس الدولة.

من ناحية أخرى قالت “الجمهورية” إن ضابط شرطة و4 جنود أصيبوا بإصابات مختلفة.. بعد أن رشقهم الإخوان من طلاب كلية الهندسة جامعة الزقازيق احتجاجاً علي قيام الشرطة بفض مظاهراتهم وإنهاء محاولتهم تعطيل امتحانات الكلية بعد أن أغلقوا الأبواب بالجنازير. ورفضوا دخول زملائهم الطلاب وأساتذة الكلية. مما دفع رئيس الجامعة الدكتور أشرف الشيحي لطلب تدخل قوات الأمن لإعادة الاستقرار للجامعة والكلية.. لتمكين طلبة الهندسة من الاستمرار في الامتحانات وإنهاء محاولات زملائهم من الإخوان وأنصارهم تعطيل الامتحانات.. بعد أن عطلوا امتحانات الفترة الصباحية.

وجاءت عناوين صحيفة “المصري اليوم” على النحو التالي:
– الحكومة تفاوض السعودية للحصول على 4 مليارات دولار
– مسئول لـ”المصري”: الحزمة المالية لتمويل صفقة الأسلحة الروسية وشراء مواد بترولية
– المصري اليوم تخترق الأسوار وتنشر صور المعزول أثناء “الفيش والتشبيه”
– تحالف الإخوان يدعو للحوار ولا يتمسك بعودة مرسي
– وزير الخارجية يلتقى تمرد ويستطلع رؤية ناجح إبراهيم
– نصب تذكارى لشهداء ثورتى 25 يناير و30 يونيو فى التحرير
– الخمسين: المحافظون بالانتخابات ونصف مقاعد المحليات للشباب والمرأة
– الطقس يؤخر وصول مبارك ساعتين عن محاكمة القرن
من جانبه قال مسئول حكومى لـ”المصري اليوم” إن الحكومة اقتربت من الانتهاء من مفاوضات مع المملكة العربية السعودية بشأن الحصول على حزمة تمويلية جديدة لدعم الاقتصاد المصرى، مشيراً إلى أنه يجرى حاليا الإعداد لزيارة الدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء إلى المملكة نهاية الشهر الجارى على رأس وفد وزارى ، وأضاف المسئول أن الحزمة التمويلية الجديدة ستشمل تغطية صفقة الأسلحة الروسية ، لكنها ستقدم على أنها مساعدات اقتصادية.

وتحت أحد العناوين الرئيسية قالت “المصرى اليوم” إنها حصلت على أول صور للرئيس المعزول محمد مرسى داخل سجن برج العرب بالبدلة البيضاء ، التى ارتداها وفقا للوائح السجون، واستطاعت “المصرى اليوم” اختراق الحواجز الأمنية المشتركة بين الشرطة والجيش، التى جعلت سجن برج العرب ثكنة عسكرية ، وتمكنت من الحصول على صور «الفيش والتشبيه»، التى قامت بها إدارة السجن للرئيس المعزول فور قدومه.

وظهر مرسى فى الصور بالملابس البيضاء المخصصة للمحبوسين احتياطيا، وظل مبتسما فى إحدى الصور التى التقطت له، بينما ظل متجهما فى صورة أخرى، فى الوقت الذى التقطت فيه إحدى الصور للرئيس المعزول من الجانب وفقا لإجراءات تصوير المتهمين بمجرد دخولهم أماكن الاحتجاز والحبس

وجاءت عناوين صحيفة “الشروق” كالتالي:
– الاخوان يتخلون عن عودة مرسي والدستور والشورى
– تحالف “دعم الشرعية” يطرح مبادرة مصالحة وينتظر ردا خلال أسبوعين
– منع بديع والشاطر من التصرف في أموالهما
– الطيب الأكثر تأثيرا بين 500 شخصية في العالم الإسلامي
-أبو تريكة يطالب لاعبي الأهلى بمساندة عبدالظاهر

وأشارت “الشروق” إلى إعلان التحالف الوطنى لدعم الشرعية عن مبادرة لتخطى الأزمات الحالية تضم جميع الأطراف والكيانات المؤثرة فى المشهد السياسى الحالى، وبدون استثناء لأى جهة أو مؤسسة على أن تكون مدتها أسبوعين بحد أقصى ، يتم بعدها غلق باب التفاوض ، فيما أكد مشاركة التيار الإسلامى فى فاعليات محمد محمود دون التوجه إلى ميدان التحرير.

ونقلت الصحيفة عن مصدر قضائى قوله , إن لجنة إدارة أموال جماعة الإخوان المحظورة برئاسة المستشار عزت خميس قررت منع محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، المحبوسين حاليا على ذمة اتهامهم بقتل المتظاهرين ونشر الفوضى والعنف، من التصرف فى جميع أموالهم السائلة والمنقولة والعقارية، وأضاف المصدر أن هذا القرار يأتى بعد تلقى اللجنة تقارير مبدئية من الأجهزة الرقابية والبورصة لحصر كافة ممتلكات بديع والشاطر والشركات التى يديرونها.