الرئيسية » أخبار الجاليات » أردوغان يهدد النمسا بعد إغلاق 7 مساجد وترحيل أئمة مسلمين

أردوغان يهدد النمسا بعد إغلاق 7 مساجد وترحيل أئمة مسلمين

اسطنبول (د ب أ)
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، إنه سيتخذ إجراءات ردا على قرار النمسا بإغلاق 7 مساجد وترحيل أئمة مسلمين، لاتهامهم بتلقي تمويل من دول أجنبية.

ونقلت وكالة الأناضول الرسمية عن أردوغان قوله في كلمة ألقاها السبت خلال برنامج للإفطار في مركز اسطنبول – أوراسيا للعروض والفنون: “أخشى أن تؤدي الإجراءات التي يتخذها المستشار النمساوي (زباستيان كورتس) إلى دفع العالم نحو حرب بين الصليب والهلال”.

وتابع أردوغان قائلا: “أنتم تفعلون هذا ونحن نقف مكتوفي الأيدي؟ هذا يعني أننا سنتخذ بعض الإجراءات أيضًا”.

وكان المستشار النمساوي قد أعلن الجمعة، عن بدء حملة على الإسلام السياسي تضمنت إغلاق 7 مساجد يشتبه بأنها على صلة بالقوميين الأتراك.

وتضمنت خطة كورتس أيضا تحذيرا من أن ما يقرب من ربع رجال الدين المسلمين في النمسا البالغ عددهم 260 قد يواجهون إجراءات الترحيل لأنهم يخضعون للتدقيق الأمني في احتمالية تلقيهم تمويلاً غير قانوني من تركيا.

وتوترت العلاقات بين النمسا وتركيا بشكل كبير في الأشهر الأخيرة منذ أن أغضب “كورتس” أنقرة بإثارة المخاوف من الهجرة ووقف المفاوضات حول عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي كجزء من حملته الانتخابية.

ودعمت الأحزاب النمساوية المعارضة إعلان الجمعة بشكل واسع، واعتبر الحزب الاشتراكي الديمقراطي من يسار الوسط الأمر “أول خطوة ذات معنى تتخذها الحكومة”.
وأوضح كيكل – وزير الداخلية النمساوى- أن إجراءات الطرد بدأت بحق بعض الأئمة الذين تمولهم تركيا.
كما عبر قادة اليمين في أوروبا عن ترحيبهم بقرار السلطات النمساوية. وقالت زعيمة الجبهة الوطنية الفرنسية مارين لوبان على تويتر إن “النمسا تأخذ زمام الأمور بيدها، ما يؤكد أنه بإمكانك القيام بما تريد حين ترغب”.
بدوره، قال زعيم حزب رابطة الشمال وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني إن “أولئك الذين يستغلون إيمانهم لتعريض أمن دولة للخطر يجب طردهم”.
وكانت صحيفة “فالتر” من يسار الوسط نشرت في مطلع يونيو/حزيران صور إعادة تمثيل معركة غاليبولي من قبل أطفال في المسجد، مما أثار رد فعل قويا في أوساط الطبقة السياسية في النمسا على مختلف انتماءاتها.

بالصور النمسا تغلق 7 مساجد بعد صور مثيرة عن العثمانيين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*