الرئيسية » أخبار متفرقة » تحذيرات من حرب تركية يونانية ونصائح لاستقواء قبرص بالقاهرة

تحذيرات من حرب تركية يونانية ونصائح لاستقواء قبرص بالقاهرة

حنان عبد الهادى
أوردت وكالة “نوفاتسي” الروسية، تحذيرات خبراء يونانيين من احتمالية وقوع حرب بين تركيا واليونان، لافتة إلى ضرورة تقوية جزيرة قبرص علاقتها مع مصر في مواجهة تركيا.

ونقل موقع الزمان التركي، التصريحات، التي أبرزت حديث أستاذ الجغرافيا السياسية والاقتصاد بجامعة أثينا الوطنية يوانيس، والذي أكد ضرورة أن تعزز اليونان علاقاتها الدفاعية مع مصر وقبرص، في سبيل تقوية موقفها بمواجهة تركيا، بعد أن توترت العلاقات بشكل كبير بينهما خلال الأسابيع الأخيرة.

ولم يستبعد الأستاذ بكلية الدفاع الوطني اليونانية جورجيوس فيليس اندلاع حرب بين اليونان وتركيا، حسبما جاء بالتقرير، وقال إن الأمر بات مسألة وقت، مؤكدًا ضرورة استعداد اليونان وتهيئة شعبها نفسيًا للصراع القادم مع تركيا، إذ أن العلاقات الدولية غير محكومة بالقوانين الدولية بقدر ما هي محكومة بقوانين القوة.

وقال فيليس، إن تركيا صارت في وضع صعب للغاية، شبيه بوضع الدولة العثمانية في أواخر القرن 19 وأوائل القرن 20، لتورط جيشها في صراعات مسلحة داخل كل من سوريا والعراق وقبرص، وقد تدهورت علاقاتها الدبلوماسية مع العديد من الدول المجاورة لها.

وذكر أستاذ الجغرافيا السياسية بالأكاديمية العسكرية اليونانية كونستانتينوس جريفاس، بحسب التقرير، أن تركيا تشن نوعًا من “الحرب الهجينة” ضد اليونان، وهي ليست حربًا بالمعنى العسكري التقليدي البحت، وإنما تعتمد على استخدام مزيج من القوة العسكرية والضغط النفسي، مع تجاهل تام للقوانين الدولية، بحيث أصبح الوضع بين تركيا واليونان يتأرجح بين السلم والحرب.