الرئيسية » أخبار مصرية » تدبير العملة لتكرار العمرة..السياحة تفرض ألفى ريال لراغبى تكرار العمرة

تدبير العملة لتكرار العمرة..السياحة تفرض ألفى ريال لراغبى تكرار العمرة

“تدبير العملة لمكررى العمرة” هذا هو الهدف الذى كشفه أشرف شيحة، عضو باللجنة العليا للحج والعمرة، تعليقا على قرار تحصيل رسوم تكرار العمرة والبالغة 2000 ريال أى ما يعادل 10 آلاف جنيه على من سبق له أداء العمرة خلال السنوات الثلاث الماضية، مشيرا فى الوقت نفسه إلى انه فى حال تكرار العمرة فى نفس العام الجارى، يسدد المعتمر 3000 ريال بحساب خاص بالبنك المركزى.

استثناء أسر الشهداء من تحصيل رسوم تكرار العمرة
وكشف أشرف شيحة، خلال تصريحاته الخاصة لـ”اليوم السابع” أن القرار استثنى أسر الشهداء وأصحاب الشركات وموظفى وزارة السياحة والشركات من تحصيل الرسوم، مؤكدا أن الدولة حريصة لإتاحة الأولوية لمحدودى الدخل ولمن لم يسبق لهم العمرة، لأداء المناسك فى ظل تحديد الأعداد هذا العام بـ 500 ألف معتمر، مشيرا إلى أن القرار جاء فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد من حرب اقتصادية وحربها ضد الإرهاب.

نسبة تكرار العمرة لا تتعدى 1.3 % من إجمالى أعداد المعتمرين
وقال عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، إن مكررى العمرة يتمتعون بقدرة مالية لدفع رسوم المملكة العربية السعودية وقدرها 2000 ريال، وكذلك دفع رسوم 2000 ريال فى حساب باسم “تدبير العملة لمكررى العمرة” بالبنك المركزى المصرى، موضحا أن المجموعة الاقتصادية ارتأت فرض رسوم على مكررى العمرة.

وأشار عضو اللجنة العليا للحج والعمرة إلى أن نسبة تكرار العمرة العام الماضى لا تتجاوز 1.3 % من إجمالى عدد المعتمرين والبالغ 600 ألف معتمر أدوا المناسك، وأن نسبة تكرار عمرة 1437 هـ لا تتجاوز أيضا 1.8%، مشددا على أنه لا مساس بمحدودى الدخل.

قاعدة بيانات للمعتمرين للكشف عن سابقة العمرة
وأضاف أشرف شيحة أن وزارة السياحة سوف تمد الشركات المنظمة لرحلات العمرة، بقاعدة بيانات للمعتمرين منذ عام 2015، للكشف سابقة العمرة، مشيرا إلى أن الشركة ستقوم بإخطار المواطنين مكررى العمرة بسداد الرسوم فى حساب البنك المركزى وتقديم إيصال الدفع للشركة، للسماح له بالحصول على التأشيرة وأداء مناسك العمرة.

قرار استثناء تحصيل رسوم مكررى العمرة سيشمل أيضا المحارم، والأطفال الذى لم يتخطى أعمارهم 12 عاما.

بدء رحلات العمرة يوم الخميس 1 مارس المقبل
وتبدأ وزارة السياحة، مراجعة الشركات السياحية لبرنامج العمرة، اعتبارا من الأحد المقبل، على أن تنطلق أولى رحلات العمرة الخميس 1 مارس المقبل، وفى هذا الصدد ستقوم اللجنة العليا بالتنسيق مع القنصليات السعودية بالإسكندرية والسويس للاتفاق على الاستعدادات والترتيبات اللازمة والخاصة بإصدار تأشيرات المعتمرين.

وأكدت اللجنة العليا للحج والعمرة فى بيان سابق، أنه تم الاتفاق على تنفيذ 400 ألف تأشيرة عمرة من بداية موسم العمرة وحتى نهاية شهر شعبان وذلك بنسبة 80% من الحصة المقررة عن هذا الموسم على أن يتم تنفيذ باقى الحصة بداية شهر رمضان وحتى نهاية الموسم.

وكشفت أنه تم تحديد سقف عددى بشكل مبدئى بعدد 500 تأشيرة عمرة لكل شركة انهت تفعيل عقودها من وزارة الحج، على أن يتم تحديد السقف العددى لكل شركة بشكل نهائى بعد غلق باب تفعيل العقود من وزارة الحج فى 29 جمادى الأخرة، وستكون الأولوية للمعتمرين اللذين لم يسبق لهم أداء مناسك العمرة نظرا لقلة عدد التأشيرات الممنوحة للشركات فى بداية الموسم “500” تأشيرة.