الرئيسية » أخبار الرياضة » صلاح يتفوق على ميسي.. ويصطدم برونالدو في صراع “مهاجم الأبطال”

صلاح يتفوق على ميسي.. ويصطدم برونالدو في صراع “مهاجم الأبطال”

كتب: ضياء السقا
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، الخميس، ترشيح محمد صلاح، المحترف في صفوف ليفربول الإنجليزي، وكريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الإيطالي، وليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني، للفوز بجائزة أفضل مهاجم في دوري أبطال أوروبا عن الموسم الماضي.

وتم اختيار صلاح ورونالدو وميسي بناءً على تصويت مدربي الأندية الـ32 التى شاركت فى دور المجموعات بالنسخة الماضية من المسابقة، بجانب 55 صحفياً من مختلف وسائل الإعلام التى تمثل الاتحادات الأعضاء في “اليويفا”.

كما سيتنافس ثلاثي ريال مدريد، مارسيلو وسيرخيو راموس ورفائيل فاران على جائزة أفضل مدافع.

وسيتنافس ثنائي ريال مدريد توني كروس ولوكا مودريتش مع كيفن دي بروين لاعب مانشستر سيتي على جائزة أفضل لاعب خط وسط.

ودخل البرازيلي أليسون، الذي انتقل إلى ليفربول بعد تألقه الموسم الماضي مع روما، ضمن المرشحين لجائزة أفضل حارس إلى جانب كيلور نافاس حارس ريال مدريد والإيطالي جيانلويجي بوفون الذي انتقل من يوفنتوس إلى باريس سان جرمان الشهر الماضي.

وسيعلن عن الفائزين بالجوائز خلال حفل قرعة دور المجموعات لدوري الأبطال في موناكو يوم 30 أغسطس.

وسيواجه صلاح منافسة شرسة من كرستسيانو رونالدو، للحصول على اللقب.

وتصدر رونالدو، الذي حصد الجائزة العام الماضي، قائمة هدافي البطولة برصيد 15 هدفا، وساعد ريال مدريد على إحراز لقب دوري الأبطال للموسم الثالث على التوالي، قبل أن ينتقل إلى يوفنتوس.

أما صلاح نجم الريدز، فسجل 10 أهداف وصنع 4 أهداف في مشوار وصول ليفربول إلى النهائي،

وساهم صلاح بشكل كبير في وصول ليفربول إلى نهائي الأبطال، بعدما قدم أداء قويا، ولكنه تعرض لإصابة قاسية خسر بعدها فريقه أمام ريال مدريد بنتيجة 3-1.

فيما يأتي من بعيد ميسي الذي سجل 6 أهداف فقط مع برشلونة في بطولة دوري الأبطال.

وإذا نظرنا لأرقام الثلاثي، فسنجد أن المنافسة ستنحصر بين صلاح ورونالدو، نظرا لتفوقهما على ميسي من حيث المعدل التهديفي.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، قد رشح النجم المصري للانضمام للقائمة الأولية للاعبين الـ10 المرشحين لجائزة أفضل لاعب في العالم.

وضمت القائمة، كل من: كريستيانو رونالدو، وكيفن دي بروين، وأنطوان جريزمان، وإيدن آزار، وهاري كين، وكيليان مبابي، وليونيل ميسي، ولوكا مودريتش، ورافاييل فاران.

صلاح هداف أقوى دوري في العالم

وقدم صلاح موسما استثنائيا، مع ليفربول، وأصبح محط أنظار كبار أندية العالم، حيث تُوج بلقب هداف الدوري الإنجليزي، الذي يعد الأقوى على مستوى العالم، بـ32 هدفا، بفارق هدفين عن هاري كين مهاجم توتنهام، ليصبح أول لاعب في تاريخ الكرة المصرية والعربية يحقق هذا الإنجاز.

وأصبح الفرعون المصري أول لاعب إفريقي منذ عام 2010 يتوج بلقب هداف البريميرليج، بعدما سبق وحصل الإيفواري ديدييه دروجبا على اللقب عقب تسجيله 29 هدفًا مع تشيلسي فى موسم 2009 – 2010، كما بات أول لاعب من ليفربول يتوج بالجائزة منذ موسم 2013 – 2014 عندما نجح لويس سواريز فى حصدها بـ 31 هدفًا.

جوائز وألقاب فردية
وحقق صلاح العديد من الجوائز والألقاب الفردية الموسم الماضي، حيث فاز بأفضل لاعب في البريميرليج، من رابطة اللاعبين المحترفين ورابطة النقاد والشركة الراعية للمسابقة.

كما فاز بلقب أفضل لاعب في إفريقيا من الاتحاد الأفريقى لكرة القدم “الكاف”، ومن هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

انجازاته مع الفراعنة

وعلى الصعيد الدولي، قاد نجم ليفربول المنتخب المصري للصعود لأمم إفريقيا بالجابون بعد غياب 3 دورات، وتأهل رفقة زملاءه للمباراة النهائية التي خسرتها الفراعنة أمام الكاميرون بهدفين لهدف.

ولعب صلاح، المهاجم الذي يتمتع بسرعة كبيرة، دورا كبيرا في الأهداف السبعة التي أوصلت منتخب الفراعنة إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ عام 1990، فقد ساعد في تسجيل هدفين وسجل خمسة أهداف بما فيها ضربة الجزاء ضد منتخب الكونغو في الوقت الضائع والتي ضمنت لمصر التأهل لنهائيات كأس العالم في روسيا في 2018.

وظهر صلاح بشكل جيد في بطولة كأس العالم وسجل هدفين، ولكن ودع المنتخب المصري البطولة من دور المجموعات.

صلاح محطم الأرقام القياسية

وحطم الفرعون المصري العديد من الأرقام القياسية في موسمه الاستثنائي مع ليفربول، جاءت كالتالي:

-أصبح الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي، من حيث عدد الأهداف المسجلة في موسم واحد بنظام 38 مباراة، بتسجيله 32 هدفا، ليتجاوز لويس سواريز، وكريستيانو رونالدو وآلان شيرر، بفارق هدف.

-أصبح الفرعون ثامن لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يصل لحاجز الـ30 هدفا في موسم واحد، حيث سبقه كلاً من أندي كول، وآلان شيرار، وكيفين فيليبس، وكريستيانو رونالدو، وربين فان بيرسي، ولويس سواريز.

-أصبح صلاح خامس لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يسجل في 17 فريقا مختلفا بنفس الموسم، حيث لم يحرز أهدافا في شباك مانشستر يونايتد وسوانزي سيتي فقط هذا العام، فيما سجل في باقي الفرق جميعا.

-بات أكثر لاعب أفريقي يسجل في الدوري الإنجليزي خلال موسم واحد، متفوقا على الإيفواري ديديه دروجبا الذي أحرز 29 هدفا في موسم 2009-2010.

-أصبح أول لاعب في تاريخ ليفربول يسجل في 24 مباراة في موسم واحد.

-أصبح الفرعون المصري هو اللاعب الثالث في التاريخ الذي ساهم مباشرة في أكثر من 40 هدفا في البريميرليج في موسم واحد في 36 مباراة بتسجيل 32 هدفا وصناعة 10.

– أحرز صلاح 44 هدفا مع ليفربول خلال موسم واحد في جميع البطولات، ليصبح ثالث لاعب في تاريخ الفريق يصل لهذا العدد من الأهداف، منذ روجر هنت (1961-1962) وإيان راش (1983-1984 و 1986-1987).

– كسر “موو” رقم كريستيانو رونالدو وروبن فان بيرسي كأول لاعب يسجل في 24 مباراة مختلفة بالدوري الإنجليزي (وكان رونالدو سجل في 21 مباراة بموسم (2007-08)، وفان بيرسي بنفس عدد المباريات موسم (2012-13)، وكلاهما كان مع مانشستر يونايتد، خلال موسم مكون من 38 جولة).

– أصبح أول لاعب في الدوري الإنجليزي يسجل 44 هدفا في جميع البطولات خلال موسم واحد.

-شارك الفرعون في 42 هدفاً مع ليفربول خلال 36 مباراة في البريميرليج (32 هدفًا+ 10 أسيست)، ليتخطى رقم أندرو كول وآلان شيرر مع نيوكاسل ودوايت يورك مع مانشستر يونايتد.