الرئيسية » أخبار الرياضة » “صلاح” يُتوج بجائزة أفضل لاعب في “البريميرليج”

“صلاح” يُتوج بجائزة أفضل لاعب في “البريميرليج”

كتب: ضياء السقا
اقترب النجم المصري محمد صلاح من التتويج بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، عن الموسم الجاري، من قبل رابطة اللاعبين المحترفين.

وأعلنت الرابطة عن أسماء 6 لاعبين مرشحين للجائزة، وهم هارى كين مهاجم توتنهام، وديفيد دى خيا حارس مانشستر يونايتد، وثلاثي مانشيستر سيتى كيفن دي بروين وديفيد سيلفا وليروى ساني، بالإضافة إلى محمد صلاح نجم ليفربول.

ومن المقرر أن تعلن النتيجة يوم 22 أبريل الجاري.

اعتراف دي بروين
من جانبه اعترف البلجيكي كيفين دي بروين، لاعب مانشستر سيتي، وأحد أهم المنافسين لصلاح، أن النجم المصري سيفوز على الأرجح بالجائزة، وقال في تصريحات إعلامية: “نعم، أعتقد أنه إذا كان بإمكانك اختيار لاعب من خارج فريقي سيستحق (صلاح) ذلك، ومن المحتمل أن يفوز بها على أي حال، لقد كان رائعًا هذا الموسم، وعندما تنافس لاعبًا سجل ذلك الكم من الأهداف، فربما لن تفوز باللقب”.

وكان دي بروين قد كشف أنه منح صوته لصلاح، علما بأنه لا يُسمح للاعبين بالتصويت لأنفسهم أو لزملاءهم في الفريق بالجائزة.

صلاح هداف الدوري

ومما يعزز من فوز صلاح بالجائزة، تربعه على عرش هدافي البريميرليج حتى الآن بـ30 هدفا، بفارق 5 أهداف عن هاري كين مهاجم توتنهام الذي يمتلك 25 هدفا.

وعلى الجانب الأخر، أصبح دي بروين أفضل صانع ألعاب في الدوريات الخمس الكبرى بـ20 تمريرة حاسمة، ولكن كل التوقعات تشير إلى تتويج لاعب ليفربول باللقب.

لاعب الأسبوع 3 مرات

ولدى صلاح أفضلية كبيرة، بعدما تُوج بجائزة أفضل لاعب في البريميرليج عن شهر مارس الماضي.

وأصبح النجم المصري أول لاعب في تاريخ الدوري يفوز بالجائزة 3 مرات في موسم واحد.

أرقام قياسية لصلاح
ويقدم الفرعون المصري موسما تاريخيا مع ليفربول، وحقق العديد من الأرقام القياسية في الدوري منها:

-بات صلاح أكثر لاعب أفريقي يسجل في الدوري الإنجليزي خلال موسم واحد، متفوقا على الإيفواري ديديه دروجبا الذي أحرز 29 هدفا في موسم 2009-2010.

– أحرز صلاح الهدف رقم 40 مع ليفربول خلال موسم واحد في جميع البطولات، ليصبح ثالث لاعب في تاريخ الفريق يصل لهذا العدد من الأهداف، منذ روجر هنت (1961-1962) وإيان راش(1983-1984 و 1986-1987).

– تقدم النجم المصري في سباق الحذاء الذهبي، متفوقا على ليونيل ميسي نجم برشلونة وصاحب الـ29 هدفا.

– أصبح الفرعون ثامن لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يصل لحاجز الـ30 هدفا في موسم واحد.

– كسر “موو” رقم كريستيانو رونالدو وروبن فان بيرسي كأول لاعب يسجل في 22 مباراة مختلفة بالدوري الإنجليزي (وكان رونالدو سجل في 21 مباراة بموسم (2007-08)، وفان بيرسي بنفس عدد المباريات موسم (2012-13)، وكلاهما كان مع مانشستر يونايتد، خلال موسم مكون من 38 جولة).

– أصبح أول لاعب في الدوري الإنجليزي يسجل 40 هدفا في جميع البطولات خلال موسم واحد، ولا يتفوق عليه سوى رونالدو في موسم 2007-2008، وبفارق هدفين.

– بات ثاني أسرع لاعب في تاريخ ليفربول يصل لـ30 هدفا في الدوري، في 32 مباراة، (وكان اللاعب الإنجليزي جورج ألان هو الوحيد الذى سبق “صلاح”، فى تحقيق هذا الرقم، حيث سجل 30 هدفا فى 31 مباراة فقط عام 1896).

-شارك الفرعون في 39 هدفاً مع ليفربول خلال 32 مباراة في البريميرليج (30 هدفًا+ 9 أسيست)، ليتخطى رقم أندرو كول وآلان شيرر مع نيوكاسل ودوايت يورك مع مانشستر يونايتد.

وكان صلاح قد واصل تألقه مع ليفربول، حيث سجل هدفا، وساهم في فوز فريقه على بورنموث، بثلاثية نظيفة، في الجولة الـ34، من الدوري الإنجليزي الممتاز.

وشارك اللاعب المصري ضمن التشكيلة الأساسية لفريقه، ونجح في تسجيل هدف ليفربول الثاني في الدقيقة 69، من رأسية رائعة لعبها الفرعون ببراعة من فوق الحارس.

وقدم الفرعون أداء رائعا خلال اللقاء، وكاد أن يسجل في أكثر من قرصة، لولا براعة حارس المرمى.