الرئيسية » أخبار الرياضة » فيديو. السعوديات تدخلن الملاعب اليوم

فيديو. السعوديات تدخلن الملاعب اليوم

كتبت- رنا أسامة:
السعوديات تدخلن الملاعب اليوم
يشهد استاد مدينة الملك عبدالله الرياض بمدينة جدّة السعودية، حدثًا استثنائيًا مع دخول النساء مع عوائلهن لمشاهدة مباراة “الأهلي والباطن”، في الثامنة من مساء اليوم، الجمعة، ضمن الجولة الـ17 من الدوري السعودي للمحترفين.

ووصفت صحف سعودية الأمر بأنه “حدث تاريخي”، تشهده ملاعب المملكة، لأول مرة، بعد أعوام من القيود التي منعت النساء من التمتّع بحق حضور الملاعب لمشاهدة المباريات.

وتمنع السعودية الاختلاط بين النساء والرجال في الأماكن العامة.

وسُمِح للنساء بدخول ملعب لكرة القدم في الرياض في سبتمبر الماضي للمرة الأولى، حيث حضرن احتفالات العيد الوطني.

“فتاوى تحريم”

ويأتي ذلك بعد عقود من الفتاوى التي تُحرّم مشاهدة السعوديات لمبارايات كرة القدم، كان أبرزها فتوى أطلقها إمام أحد المساجد بالمملكة، عام 2015، تُحرّم مشاهدتهن للمُباريات، زاعمًا أن “همهن أفخاذ اللاعبين المكشوفة دون الاهتمام بنتيجة المباراة”.

وتناقل رواد التواضل الاجتماعي على الإنترنت، في 2 مايو 2015، مقطع فيديو يُظهر إمام أحد المساجد بالمملكة يُجيب على سؤال مفاده: “هل يجوز للمرأة مشاهدة مباريات كرة القدم في التليفزيون؟”، ليأتي الرد بتحريم ذلك على النساء.

وأرجع إمام المسجد فتواه إلى أن المرأة عندما تتابع مباراة كرة قدم على شاشة التليفزيون، يكون همها الأساسي متابعة فخوذ اللاعبين، ولا يعنيها من فاز ومن خسر في المباراة.

وأضاف ساخرًا: “البعض من الرجال يقول لزوجته أنت شجعي الأزرق وأنا أشجع الأخضر، وإذا فاز الأزرق يقول لها أنت طالق بالثلاثة ما أبغى أشوف وجهك”، في إشارة إلى رفضه لموافقة الأزواج متابعة زوجاتهم لمباريات الكرة.

وتساءل الشيخ: “إيش ورا مشاهدة المرأة للمباريات من المصالح؟، مُعتبرًا أن ” كلها مفاسد مفاسد مفاسد عظيمة”، مشيرًا إلى أن “رؤية المرأة للرجل الأجنبي أصلًا حرام، فكيف إذا رأت فخذيه واشتداد الملابس عليها؟”.

وأُثارت فتوى الشيخ السعودي جدلًا واسعًا بين مُغرّدي موقع تويتر، الذين دشَّنوا وسما حمل اسم #المرأة_تحب_الكورة_بسبب_افخاذ_اللاعبين، شاركوا فيه بمئات التغريدات التي عبروا من خلالها عن آرائهم المتباينة إزاء الفتوى.

“إجازة رسمية”

وقرّرت السلطات السعودية رفع الحظر عن دخول النساء إلى ملاعب رياضية، في 30 أكتوبر الماضي، والسماح لهن بحضور فاعليات في ثلاثة ملاعب اعتبارا من مطلع عام 2018 الجاري.

وتقرّر أن يتم البدء بثلاثة ملاعب رئيسة؛ هي: ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، وملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام.

وحظي القرار بترحيب شعبي كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ رأى نشطاء أن القرار سيُسهم في مشاركة المرأة وتعزيز تفاعلها.

وأشار آخرون، إلى أن دخول العائلات إلى الملاعب السعودية يزيد من أعداد الحضور للمباريات، في الوقت الذي يشهد فيه الدوري السعودي إقبالًا ضعيفًا من قِبل الشباب.

ونقلت صحيفة “سبق” السعودية عن وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للشؤون الفنية المهندس عبدالرحمن القضيب، قوله إن “العائلات ستتمتع باستقلالية تامة في الممرات الخاصّة لمدرجاتهم، وذلك بوضع حواجز في الممرات المؤدية إلى مدرج العائلات ما بينهم وبين مدرج الشباب”.

وأضاف: “سيتم توفير عاملات نظافة في الملاعب، إضافة إلى أمن صناعي نسائي، وتوفير كافة الخدمات الأخرى كالكافتيريا والأكشاك ودورات المياه وغيرها”. جاءت تلك الخطوة في وقت تشهد فيه السعودية سلسلة من التغيرات الاجتماعية المتسارعة من بينها السماح للمرأة بقيادة السيارة اعتبارا من يونيو المقبل وإعادة فتح دور السينما. ويقود حركة التغيير في المملكة ولي العهد الشاب الأميرمحمد بن سلمان، (32 عاما)، ضمن خطة اقتصادية اجتماعية طرحها في العام 2016 تحت مسمى “رؤية 2030، بهدف تحفيز الاستثمارات وتنويع الاقتصاد لوقف الاعتماد الكلي على النفط .

“استعدادات الهيئة”

بدأت هيئة الرياضة السعودية، ممثلة بوكالة الشؤون الفنية، في توفير البيئة الملائمة للعائلات وتجهيز الملاعب على مرحلتين؛ الأولى تتعلق فيما تبقى من منافسات الموسم الرياضي الحالي بتحديد 3 ملاعب رياضية، وهي “استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة (الجوهرة)، واستاد الملك فهد الدولي بالرياض، واستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام”، على أن تشهد المرحلة الثانية تغطية ملاعب إضافية مع مطلع الموسم الرياضي القادم.

وتضمنت التحضيرات توفير كل ما من شأنه خلق بيئة رياضية جذابة للعائلات وتوفير كل ما تحتاجه بما يضمن لها الخصوصية، وإقامة العديد من الفعاليات المصاحبة لمباريات كرة القدم بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الرياضة المجتمعية ، إضافة إلى توفير عيادات طبية لتقديم الرعاية الصحية للجماهير وكذلك مجموعة من المطاعم لتقديم العديد من الوجبات الغذائية والمشروبات الساخنة والباردة، كما وفرت الهيئة مقاعد مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة من الجنسين.

وأتمت إدارة ملعب مدينة الملك عبدالله التجهيزات كافة لاستقبال العائلات وتوفير الأماكن المخصّصة لهم، وسيكون دخول العائلات في استاد مدينة الملك عبدالله بجدة “الجوهرة”، مساء اليوم الجمعة، عبر البوابات الخارجية رقمَي 3 و6، مرورًا بالممرات الداخلية رقمَي 1 و6.

وتمّ تخصيص الطابق الخامس “العلوي” كاملاً لهذه الفئة بسعة إجمالية بلغت 14 ألف مقعد. ورحبت إدارة النادي الأهلي، عبر موقع تويتر، بالعائلات، لحضور مباراة فريقها أمام الباطن المقرر إقامتها مساء الجمعة.

ونشرت إدارة النادي تغريدة، جاء فيها: “ترحب إدارة الأهلي بحضور العائلات من جماهير النادي لدعم ومساندة الفريق في مواجهة الباطن، كأول حضور للعائلات في الملاعب السعودية”.

وقبل ساعات من المباراة، شجعت فرق في الدوري السعودي النساء على الذهاب إلى المباريات في تغريدات على حساباتهم في تويتر، وأعلنت بعض الفرق عن ملابس وعباءات خاصة بالمشجعات تحمل ألوان الفريق.

كما أعلنت الخطوط الجوية السعودية عن سحب على تذاكر مجانية لخمس عائلات ترغب في السفر من مدن أو دول اخرى لتشاهد مباراة مساء الجمعة من على المدرجات في مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.