الرئيسية » أخبار مصرية » فيديو: مفاجأة: الراهب المشلوح “أشعياء” اعترف بقتل رئيس دير أبومقار

فيديو: مفاجأة: الراهب المشلوح “أشعياء” اعترف بقتل رئيس دير أبومقار

فجر الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، مفاجأة حول الراهب المشلوح أشعياء المقاري، لافتًا إلى أنه اعترف بارتكابه جريمة قتل الأنباء أبيفانيوس، رئيس دير الأنبا مقار بوادي النطرون.

وقال بكري، خلال تقديمه برنامج “حقائق وأسرار” المُذاع عبر فضائية “صدى البلد”، الخميس، إن النيابة العامة قررت التحفظ على الراهب المشلوح أشعياء المقاري، منذ الأحد الماضي، بعد تحقيقات مكثفة أجرتها معه.

يذكر أن الأنبا أبيفانيوس، عُثر عليه مقتولًا أمام القلاية الخاصة به داخل الدير، يوم الأحد 29 يوليو الماضي.

وأصدرت الكنيسة الأرثوذكسية قرارًا بتجريد أشعياء المقاري من رهبنته وعودته لاسمه العلماني وائل سعد تواضروس، إذ سبق واتهم بارتكاب عدة مخالفات داخل الدير منها الدخول في تعاملات مالية مع أناس علمانيين.​

وألقى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مساء الأربعاء الماضي، عظته الأسبوعية من كنيسة السيدة العذراء والأنبا بيشوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وقال تواضروس إن الكيان الرهباني كيان نقي، وأن النظام نفسه تم اختباره عبر قرون عديدة، مطالبًا بضرورة أن يحافظ الشعب المسيحي على نقاوة الآباء الرهبان والابتعاد عن حياتهم، مؤكدًا أنه على الكنيسة ضبط الحياة الرهبانية باستمرار.

وأكد قداسته أن التحقيقات التي تُجريها الشرطة والنيابة في حادث مقتل الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير أبومقار بوادي النطرون ما زالت مستمرة، مؤكدًا أنه لم يتم الوصول للجاني حتى الآن.

وتابع البابا: “الحادث يعد جريمة، فهناك جانٍ وهناك مجني عليه وهو الأنبا إبيفانيوس رئيس الدير”، مؤكدًا أن “التحقيقات التي تجريها الشرطة والنيابة ما زالت مستمرة، وإلى الآن لم يتم الوصول إلى الجاني”.

وعلق بطريرك الكرازة المرقسية على تداعيات مقتل الأنبا إبيفانيوس رئيس دير أبومقار، قائلًا: “ليس من صالح أحد أن يتستر على أي خطأ”.

وأردف: “صدور قرارات لجنة الرهبان وشؤون الأديرة كانت من أجل ضبط النظام الرهباني وأن هناك العديد من القرارات الأخرى سيتم إصدارها، وأنه على الرهبان أن يعيشوا في الدير لأن ذلك هو اختيارهم في الأساس”.

وتابع: “البابا أن الكنيسة لديها لجنة من المجمع المقدس مختصة بشئون الرهبان والأديرة، تمارس عملها بكل هدوء وهي معنية بضبط الحياة الرهبانية”، مطالبًا بضرورة الانتباه من “الصفحات الصفراء” في وسائل الإعلام أو صفحات التواصل الاجتماعي.