الرئيسية » أخبار مصرية » ما هو موقف الوحدات المعفاة من الضريبة العقارية؟

ما هو موقف الوحدات المعفاة من الضريبة العقارية؟

كتب- مصطفى عيد:
تنتهي غدا الاثنين، مهلة سداد الضريبة العقارية، بدون غرامة تأخير، بحسب ما قالته وزارة المالية في بيان اليوم الأحد.

وسمحت مصلحة الضرائب العقارية لأصحاب الوحدات الذين سددوا الضريبة العقارية المستحقة عليهم حتى نهاية العام الماضي، أن يسددوا الضريبة العقارية المستحقة عليهم عن عام 2018 حتى نهاية ديسمبر المقبل بدون غرامة تأخير.

وقالت وزارة المالية، في بيانها، إن المصلحة تسمح بتقسيط الضريبة العقارية عن السنوات الماضية، منذ بداية تطبيقها في منتصف 2013، وذلك عبر سداد الضريبة المستحقة عن عام حالي مع عام سابق.

“إذا كانت الضريبة السنوية لعام 2018 تبلغ 1000 جنيه، فإن صاحب العقار يمكنه سداد 2000 جنيه نظير السنة الحالية 2018 مع إحدى السنوات السابقة، ويستمر المكلف بسداد الضريبة العقارية المستحقة عليه سنة حالية مع سنة سابقة لحين سداد كافة السنوات السابقة”، بحسب ما قالته سامية حسين رئيسة المصلحة، في البيان.

أما بالنسبة لأصحاب الوحدات السكنية المعفاة من سداد الضريبة العقارية، فإن المهلة لا تزال متاحة أمامهم للتقدم إلى مأموريات مصلحة الضرائب العقارية، من أجل الحصول على الإعفاء، دون التعرض لأي غرامات، وذلك حتى نهاية يونيو 2019.

ويرصد مصراوي في السطور التالية أبرز المعلومات عن المعفيين من أداء الضريبة العقارية.

شرح مبسط لقانون الضريبة العقارية

Posted by Fayez Abd El Hady on Thursday, September 20, 2018

1- ما هي الوحدات السكنية المعفاة من الضريبة العقارية؟
هي الوحدة العقارية التي يتخذها المكلف سكناً خاصاً رئيسياً له ولأسرته والتي يقل صافي قيمتها الإيجارية السنوية عن 24 ألف جنيه (أي ما تعادل قيمتها السوقية 2 مليون جنيه)، على أن يخضع ما زاد على ذلك للضريبة، وتشمل الأسرة في تطبيق حكم هذا البند المكلف وزوجه والأولاد القصر، بحسب الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب.

كما يخضع للإعفاء أيضا كل وحدة في عقار مستعملة في أغراض تجارية أو صناعية أو إدارية أو مهنية يقل صافي قيمتها الإيجارية السنوية عن 1200 جنيه، على أن يخضع ما زاد للضريبة.

2- هل هناك إجراءات يجب تنفيذها للحصول على هذا الإعفاء؟
نعم، لابد أن يتقدم المستفيد من الإعفاء بطلب إلى مأمورية الضرائب العقارية التابع لها، على نموذج 6، وبيان الثروة العقارية على نموذج 6 مكرر، يتضمن بيانا بكافة الوحدات التي يتملكها المكلف أو ينتفع بها على مستوى الجمهورية.

3- ما هو الموقت المحدد لتنفيذ إجراءات الحصول على الإعفاء من الضريبة العقارية؟
سمحت وزارة المالية بإمكانية ذهاب المستفيدين من هذا الإعفاء في أي وقت حتى 30 يونيو 2019، حيث يمكن لهؤلاء الاستفادة بالمهلة التي تستمر لمدة 8 أشهر ونصف، حيث يمكن خلال هذه الفترة الذهاب لتقديم نموذج الإعفاء الخاص بوحداتهم السكنية والحصول عليه مباشرة من المأمورية التابعين لها.

4- أحدهم يملك أرضا فضاء وآخر يملك وحدة لا تزال تحت الإنشاء، هل عليه ضريبة؟
لا يتم فرض ضريبة عقارية على الأراضي الفضاء غير المستغلة، كما تشمل حالات الإعفاء من الضريبة الوحدات تحت الإنشاء.

5- ماذا عن الوحدات التي تخضع لقانون الإيجار القديم؟
لا تطبق الضريبة العقارية على الوحدات الخاضعة لقانون الإيجار القديم، ولكن يتم تطبيقها مع انتهاء عقد الإيجار وخضوعها لأي شكل من أشكال التصرف من قبل المالك.

6- الوحدة التي أملكها تخضع للضريبة ولكني تعرضت لظروف أصبحت معها لا استطيع الدفع، فماذا أفعل؟
قيمة الضريبة العقارية المفروضة تمثل 10% من القيمة الإيجارية، والخزانة العامة تتحمل الضريبة عن غير القادرين، بحسب ما قالت وزارة المالية.

وفي حالة عدم قدرة المكلفين بأداء الضريبة العقارية أو ورثتهم عن الوفاء بدفع الضريبة فإنهم يتقدمون بطلب إلى مديرية الضرائب العقارية الواقع في دائرتها العقار يطلبون من خلاله تحمل الخزانة العامة الضريبة المستحقة عليهم.

ويجب أن ترفق بالطلب المستندات الرسمية المؤيدة أنهم لا يستطيعون سداد الضريبة.

7- لم أدفع ضريبة عقارية منذ بدء تطبيق القانون، ولا أستطيع سدادها مرة واحدة، فماذا أفعل؟
يمكنك أن تتقدم بطلب لتقسيط الضريبة، ولكن عليك أن تفعل ذلك قبل انتهاء يوم عمل غدٍ حتى لا تتعرض لغرامة التأخير، فيمكنك أن تسدد قيمة الضريبة سنة حالية مع سنة ماضية، فمثلا إذا لم تكن سددت الضريبة منذ عام 2013 وقت تطبيق القانون، يمكنك حاليا سداد الضريبة عن عامي 2018 و2013، والعام المقبل عن 2019 و2014، وهكذا حتى تنتهي من سداد الضريبة المتأخرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*