الرئيسية » أخبار مصرية » محلب يعود بالمياه..وبرهامي في النيابة..والإخوان اخترقوا المرشحين..ومبارك يضحك.. والسيسي متلفز.. وحمدين الثائر الرئيس

محلب يعود بالمياه..وبرهامي في النيابة..والإخوان اخترقوا المرشحين..ومبارك يضحك.. والسيسي متلفز.. وحمدين الثائر الرئيس

الأهرام
مياه النيل والتعاون المشترك يتصدران مباحثات محلب فى تنزانيا
الرئيس التنزانى: لابد من عودة مصر لإفريقيا.. والكينى: هذا وقت لم الشمل
أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أن مصر تنتهز كل فرصة ممكنة لتدعيم علاقاتها بالدول الإفريقية فى شتى المجالات، مشيرا إلى أنه حرص على إطلاع كبار المسئولين التنزانيين على حقيقة الأوضاع فى مصر، مع تأكيد الحقوق المصرية فى مياه النيل.

وأضاف فى تصريحات صحفية بالعاصمة التنزانية دار السلام، أن مصر ليست ضد أحد، وتاريخها يملى عليها مساندة جميع الدول الإفريقية، وأكد أنه بحث ملف مياه النيل مع المسئولين التنزانيين، موضحا وجهة النظر المصرية إزاء هذه القضية.

وأشار إلى أن مقابلته الرئيس التنزانى مساء أمس سادتها الحفاوة البالغة والتقدير لمصروشعبها. وقال محلب، فى تصريحات للوفد الصحفى المرافق له، إن الرئيس التنزانى وجه الشكر خلال اللقاء للرئيس عدلى منصور على قبوله دعوته للمشاركة فى احتفالات تنزانيا بعيد الوحدة، وإرسال وفد مصرى رفيع المستوى للمشاركة فى هذا الحدث.

نبيل فهمى: مصر لن تحيد عن بناء نظام ديمقراطى المصدر
أكد نبيل فهمى وزير الخارجية أن حكومة الدكتور إبراهيم محلب لديها رؤية مختلفة عن الحكومات السابقة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية.

وقال – خلال مشاركته فى مؤتمر رابطة المستثمرين الأمريكيين فى مدينة سان فرانسيسكو – إنه على الرغم من كل الصعوبات والتحديات القائمة، فإن مصر لن تحيد عن هدف بناء نظام ديمقراطى حقيقى واحترام حقوق الإنسان باعتباره مطلبا شعبيا.

وأشار فهمى إلى أن علاقات القاهرة وواشنطن مهمة للجانبين، فالولايات المتحدة قوة عالمية لا يمكن تجاهلها مثلما أن مصر قوة إقليمية كبرى لا يمكن تجاهلها، وأنه على الطرفين العمل معا على تعظيم نقاط الاتفاق بينهما وحسن إدارة ما قد يطرأ عليها من اختلافات أو تباين فى وجهات النظر والأولويات بين الحين والآخر.

كما جدد فهمى حرص مصر على تنويع البدائل الخارجية، وإضافة شركاء جدد من خلال مزيد من الانفتاح على قوى عالمية كبري، بما فى ذلك روسيا والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وغيرها، دون أن يعنى ذلك استبدال طرف بطرف آخر.

المصرى اليوم

وزير الدفاع: ولاء الجيش للشعب وليس لمرشح بعينه
أكد الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع، القائد العام للقوات المسلحة، استعداد ضباط وجنود الجيش الثالث الميدانى لتأمين الانتخابات الرئاسية.

وقال «صبحى»، خلال لقاء مغلق بقيادات وقوات الجيش الثالث الميدانى بمقر قيادة الجيش بالسويس، إن القوات المسلحة يقتصر دورها فقط على التأمين الخارجى للجان الانتخابية لمعاونة الشرطة، مؤكداً أن ولاء الجيش لـ«مصر والشعب المصرى فى المقام الأول وليس لمرشح بعينه».

من جهة أخرى، كشف المستشار عبدالعزيز سالمان، أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية، المتحدث الرسمى باسمها، عن سلامة جميع الأوراق المقدمة من المرشحين عبدالفتاح السيسى، وحمدين صباحى، معلناً انتهاء اللجنة من فحص كل الأوراق المقدمة منهما.

النائب العام يحيل “برهامى” للنيابة بتهمة ازدراء المسيحية
قرر النائب العام المستشار هشام بركات، أمس، إحالة الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، لنيابة استئناف القاهرة للتحقيق معه بتهمة ازدراء الأديان.

وذلك بعد البلاغ الذى تقدم به، الدكتور نجيب جبرائيل وعدد من الشخصيات القبطية والإسلامية، للنائب العام، برقم 8997 / 2014 عرائض بعد وصفه لعيد القيامة بـ”أنه أكفر أعياد النصارى”.

الوفد

شباب الجماعة اخترقوا حملتى السيسي وصباحي
أكد سامح عيد القيادي الإخواني المنشق عن جماعة الإخوان أن شباب الإخوان اخترقوا لحملتي السيسي وصباحي، في بعض المحافظات،أملا في تحقيق ما تعتزمه الجماعة من تصعيد خطواتها الرامية إلى تعطيل الانتخابات الرئاسية المصرية، خلال الفترة المقبلة.

ولفت الى إن فكرة الاختراق ليست جديدة على الإخوان، فقد سبق أن اخترقت عددا من الأحزاب السياسية، بوسائل مختلفة، مشيرا إلى أنها تسعى من خلال عناصر شبابية إلى إثارة العنف والفتنة بالمحافظات، بتحريض أعضاء الحملتين على تمزيق صور المرشح الآخر، ليرد الطرف المعتدى عليه بالمثل .

اليوم السابع

مبارك يستقبل اتهامات قتل المتظاهرين بالضحك
تستكمل اليوم الأحد، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسة سماع مرافعة دفاع المتهمين فى القضية المعروفة إعلامياً “بمحكمة القرن”، المتهم فيها الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك ونجليه جمال وعلاء مبارك ووزير داخليته حبيب العادلى وستة من مساعديه.

لاتهامهم بقتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير والفساد المالى، عُقدت جلسة أمس السبت برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدى، وعضوية المستشارين إسماعيل عوض ووجدى عبد المنعم، وسكرتارية محمد السنوسى وصبحى عبد الحميد، حيث استمعت المحكمة دفاع المتهم السادس اللواء أحمد محمد رمزى عبد الرشيد مساعد وزير الداخلية الأسبق لقطاع الأمن المركزى.

و كانت جلسة أمس بدأت بإيداع المتهمين داخل قفص الاتهام فى تمام الساعة العاشرة صباحاً، وظهرت الابتسامة على وجه الرئيس الأسبق مبارك مرتدياً بدلة زرقاء، وجلس وسط نجليه علاء وجمال وأمسك بيده ورقاً وقلماً لتدوين ملاحظاته خلال الجلسة، للتعليق عليها فيما بعد، وقامت المحكمة بإثبات حضور جميع المتهمين بمحضر الجلسة، عدا المتهم الثانى الهارب رجل الأعمال حسين سالم.

الشروق

الحكومة رفعت أسعار المياه سراً منذ يناير الماضى
قال مصدر مطلع بجهاز تنظيم خدمات مياه الشرب والصرف الصحى، إن الحكومة السابقة رئاسة الدكتور حازم الببلاوى، صدقت فى شهر سبتمبر الماضى على زيادة تعريفة مياه الشرب للاستخدامات المنزلية، وبدأت منذ يناير الماضى تطبيق تلك الزيادة فى سرية تامة.

وأوضح المصدر لصحيفة الـ ” الشروق” أن الزيادة طبقت على فواتير المياه بدءاً من الشرائح التى تزيد استخدامها عن 20 متراً مكعباً شهرياً.

فيروس كورونا يصل مصر
أعلنت وزارة الصحة والسكان أمس، عن اكتشاف أول إصابة بفيروس “كورون” لشاب 27 سنة، وصل إلى القاهرة أمس، قادماً من العاصمة السعودية الرياض التى يعمل بها منذ 4 سنوات، وقالت وزارة الصحة فى بيان لها، إن فريق الحجر الصحى بمطار القاهرة الدولى اشتبه فى إصابة الشاب المريض أمس الأول، وتم تحويله مباشرة بسيارة إسعاف إلى مستشفى الحميات العباسية، وتم اتخاذ الإجراءات الوقائية الكاملة لمكافحة العدوى.

الوطن

“الإخوان” تشكل “جماعة إرهابية جديدة” بعد انهيار “بيت المقدس”
كشفت مصادر سيادية عن أن المخابرات العامة قد كشفت عن جماعة إرهابية جديدة فى سيناء تدعى ” أنصار التكفير والجهاد” وأن قوة من الجيش والشرطة قبضت على 9 من عناصرها بينهم أمير الجماعة فى قرية الماسورة برفح.

وذلك قبل محاولتهم التسلل عبر مدن القناة لتنفيذ عمليات ارهابية فى القاهرة.

صباحى لـ”الوطن”: “السيسى” قائد لجيش عظيم
أكد حمدين صباحى المرشح الرئاسى أن المشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع السابق ليس مجرماً ليحاكمه إذا فاز بكرسى الرئيس خلال الانتخابات المقبلة.

وأضاف صباحى فى حواره للوطن أن مرحلة 30 يونيو الانتقالية فشلت، مشيراً الى ان تدخل الناس جاء عقب ممارسات جماعة الإخوان، لافتا الى انه لولال الميدان كان يستحيل على السيسى تحريك جندى واحد خارج ثكناته.

الجمهورية

“السيسي” يعلن برنامجه عبر التليفزيون 3 مايو.. وحمدين: أريد أن تصل الثورة إلي الرئاسة
علمت “الجمهورية” من مصادر مطلعة داخل حملة المشير السيسي المرشح لرئاسة الجمهورية أنه سيعلن برنامجه الانتخابي في كلمة عبر التليفزيون المصري 8 مساء 3 مايو القادم.

يتضمن البرنامج وضع خطة استراتيجية لتطوير وتنمية الصعيد وسيناء وتوفير 100 ألف فرصة عمل سنوياً واعطاء فرصة للصناعات المصرية خلال الفترة القادمة وانشاء ثلاثة مشاريع صناعية واستثمارية عملاقة.

كما يتضمن البرنامج تخفيض ميزانيات عدد من الوزارات بجانب دمج عدد آخر والبدء في اعادة هيكلة بعض مؤسسات الدولة وتمكين الشباب والكفاءات والاهتمام بمنظومة الصحة والتعليم والبحث العلمي.

واكد حمدين صباحي أنه يخوض الانتخابات للوصول بالثورة إلي رئاسة الجمهورية.

المركزي للمحاسبات: عمومية اتحاد العمال باطلة
عقد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر صباح أمس جمعية عمومية لتقنين وضع اللجنة الادارية للاتحاد برئاسة جبالي المراغي وطالبت بإجراء الانتخابات العمالية في موعدها نهاية مايو المقبل. بحضور رؤساء النقابات العامة. ومجالس الادارات واكتمل النصاب ب 444 من أصل 589 عضواً.

واكد محمد أبوالخير. ممثل الجهاز المركزي للمحاسبات أن مجلس ادارة الاتحاد العام للعمال لم يخطر الجهاز بموعد انعقاد الجمعية العمومية إلا أمس الأول وهو ما يجعل كل القرارات الصادرة باطلة. مطالباً اعضاء الجمعية بعدم اعتماد اي ميزانيات لعدم قيام الجهاز بمراجعاتها نظراً لضيق الوقت. وأن الجهاز يتحفظ علي المصروفات الخاصة بانعقاد الجمعية. موضحاً أن المخالفات التي رصدها تقرير الجهاز للموازنة السابقة مازالت مستمرة حتي الآن وسبق أن تقدم بها للنائب العام.