الرئيسية » أخبار الجاليات » مسلمو ألمانيا وتركيا ومعظم الدول الأوروبية يصومون اليوم

مسلمو ألمانيا وتركيا ومعظم الدول الأوروبية يصومون اليوم

أجمعت معظم الدول الإسلامية، على أن غرة شهر رمضان المعظم غدا الخميس، وأن اليوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، فقد أعلنت كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين والأردن والسودان و لبنان والعراق الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك.

و أعلنت دار الإفتاء المصرية أن اليوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن أول أيام شهر رمضان المبارك هو يوم الخميس الموافق السابع عشر من مايو الجارى، فيما أعلنت المحكمة العليا السعودية تعذر رؤية هلال شهر رمضان ليوم الثلاثاء ليكون الأربعاء المكمل لشعبان و الخميس غرة شهر رمضان المبارك.

وفى الإمارات، أعلنت اللجنة المكلفة بتحرى هلال شهر رمضان المبارك أن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان لسنة 1439 هجرية وأن الخميس الموافق 17 مايو هو أول أيام شهر رمضان المبارك، بينما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية فى الكويت يوم الخميس أول أيام الشهر الفضيل بعد تعذر رؤية الهلال يوم الثلاثاء.

وجاءت سلطنة عمان فى مقدمة المعلنين عن موعد حلول الشهر الكريم، وقالت لجنة استطلاع الأهلة فى وزارة الأوقاف والشئون الدينية بالسلطنة إن يوم الخميس 17 مايو الجارى هو غرة شهر رمضان 1439 هجرية فى السلطنة.

وفى نفس المسار، أعلن المفتى العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، أن اليوم الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وعليه يكون بعد غـد الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك فى الأراضى الفلسطينية.

فيما أعلن القاضى الشرعى الأول فى دمشق، أن غدا الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك فى سوريا، وفى العراق، أعلن ديوان الوقف السنى أن اليوم الأربعاء المتمم لشهر شعبان، ليكون الخميس أول أيام رمضان.

رمضان بالدول الإسلامية
وقد أجمعت الدول الإسلامية غير العربية التى تعتمد رؤية الهلال على أن غدا الخميس الوافق هو أول أيام شهر رمضان المبارك، وبذلك يكون الأربعاء هو المتمم للثلاثين من شعبان.

وفى إيران أعلن عضو لجنة الاستهلال أن يوم بعد غد الخميس سيكون أول شهر رمضان المبارك فى ايران، وانضمت إلى هذه الدول كل من ماليزيا وأستراليا وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية.

وفى جمهورية داغستان الروسية، قرر مجلس علماء الجمهورية بالإجماع، عقب اجتماع بعد تحرى هلال شهر رمضان مساء الثلاثاء وفقا للقواعد والأحكام المعمول بها فى الشريعة، بأن اليوم الأول من شهر رمضان يصادف الخميس الـ 17 مايو.

رمضان الأربعاء فى أوروبا
وفى المقابل، أعلن “المجلس الأوروبى للإفتاء والبحوث”، أن بداية شهر رمضان لعام 2018 يوافق اليوم الأربعاء 16 مايو الجارى، حيث قال المجلس: إن الأمانة العامة للمجلس تعلن أول أيام شهر رمضان وفقًا للشروط والحسابات الفلكية المعتمدة شرعيًا، والتى يتم من خلالها التماس شهر رمضان.

وفيما يخص تحديد أول أيام عيد الفطر، أشار المجلس إلى أنه لا يمكن رؤية الهلال إلا يوم الخميس المقبل، حيث سيُرى فى كل القارات، وعليه تكون عدة رمضان لهذا العام 30 يومًا، يبدأ بعدها عيد الفطر يوم الجمعة 15 من يونيو.

ويتوافق موعد رمضان فى الدول الأوروبية مع ما أعلنت عنه تركيا وألمانيا مؤخرًا، حيث حددت رئاسة الشئون التركية الأربعاء، أول أيام رمضان، والجمعة 15 من يونيو المقبل أول أيام عيد الفطر.

وتعتمد تركيا على التقويم الفلكى، الذى يعتبر المرجع الرسمى لتحديد جميع المواسم والأعياد ورمضان، فى حين لا تزال بعض الدول العربية والإسلامية تعتمد الطرق التقليدية، بالتماس الهلال بالعين المجردة.

فيما أكد المنتدى الإسلامى فى ألمانيا، أن اليوم الأربعاء هو غرة شهر رمضان المعظم فى ألمانيا، موضحا أنه بعد استطلاع هلال شهر رمضان وبمجمل الحسابات الفلكية قد استقر الرأى فى ألمانيا على أن غدا هو أول شهر رمضان المعظم.

من جانبها، أعلنت المساجد فى الولايات الألمانية توقيتات ومواعيد الإفطار والإمساك وصلوات الفجر والتراويح، كما قامت بتوزيع إمساكيات شهر رمضان.

يذكر أن تعداد المسلمين فى ألمانيا يبلغ نحو 5 ملايين شخص، كما أن تعداد المساجد حسب آخر تقديرات يبلغ 2750 مسجدا.

الجدير بالذكر، أن المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصرى، أكد أن عدد ساعات الصوم فى مصر تصل هذا العام فى أول أيام الشهر إلى 15 ساعة و22 دقيقة، وستزيد تدريجيا إلى أن تصل فى آخر أيامه إلى 15 ساعة و50 دقيقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*