الرئيسية » أخبار مصرية » هذا ما يفعله هاتفك المحمول في مخك

هذا ما يفعله هاتفك المحمول في مخك

يستخدم غالبية مستخدمي الهواتف الذكيةأجهزتهم طوال النهار والليل، ما بين مكالمات ورسائل وتطبيقات ومنبه للاستيقاظ ورسائل بتطبيقات التواصل الاجتماعي.

وفقا لما نشر بموقع “Business Insider”، التنبيهات الصادرة عن استخدام الهواتف المحمولة، تحفز عمل هرمونات الإجهاد، مما يؤدي إلى تسارع نبضات القلب، وضيق التنفس، وتنشيط الغدد العرقية، فضلا عن تقلص العضلات.

كشفت دراسة علمية أمريكية تأثير الهواتف الذكية على جسم الإنسان وشعوره بالأمان وقدرته على التفاعل الاجتماعي الصحي، رصد الباحثون فيها أن 89% من بين الطلاب الجامعيين يعانون من تهيؤات بوجود تنبيهات من هواتفهم، حيث يتخيلون أن هناك اهتزازات من أجهزتهم، للتنبيه بوصول رسالة أو اتصال، بينما لا يكون هناك شيء على الهاتف في الواقع.

في حين أن % 86 آخرين من الأمريكيين يقولون إنهم يفحصون بريدهم الإلكتروني وحساباتهم على المواقع الاجتماعية “بشكل مستمر”، مما يصيبهم بالتوتر جراء ذلك.

أثبتت كثير من الدراسات العلمية على مدى سنوات: أنه لا يمكن للإنسان القيام بمهام متعددة في نفس الوقت بالفعل، وينطبق هذا الأمر على جميع البشر تقريبًا، أو حوالي 97.5% منهم، أما الباقي منهم وتقدر نسبتهم بـ 2.5% فيكون لديهم قدرات غير تقليدية، ويُطلق عليهم العلماء وصف “الأشخاص السوبر”، لأنهم يستطيعون فعلاً القيام بأكثر من مهمة في نفس الوقت، ويمكنهم القيادة أثناء التحدث على الهاتف، دون المساس بقدراتهم على تغيير ناقل الحركة أو ضغط المكابح.

كما يشير بحث جديد، أُجري على عشرات من مستخدمي الهواتف الذكية في سويسرا، إلى أن التحديق في شاشات الهواتف يمكن أن يجعل المخ والأصابع أكثر توترًا.

وفي أبحاث نُشرت بالشهر الجاري، توصل خبراء علم النفس والكمبيوتر علاقة مزعجة، حيث تبين أن المزيد من التتبع والنقر والتفاعل على وسائل التواصل الاجتماعية يتسبب في زيادة “ضوضاء” إشارات المخ.