الرئيسية » أخبار مصرية » 10 طرق تجعل صغيرك يأكل بشكل أفضل.. رقم 8 أهم طريقة !!

10 طرق تجعل صغيرك يأكل بشكل أفضل.. رقم 8 أهم طريقة !!

تسعى الأم دائمًا لتوفير العوامل اللازمة لنمو طفلها وتقوية جهازة المناعي، فهي تحيطه بكل مقومات الرعاية والحنان وتقدم له كل ما يطلبه، ورغم كل ذلك تعاني بعض الأمهات من أطفالهن بسبب رفضهم تناول الطعام أو الامتناع عن تناول الأطعمة المفيدة، فلا يحصلون على العناصر الغذائية اللازمة لنموهم وتصبح أجسامهم ضعيفة ومناعتهم منخفضة.

ولكي تكسبي معركتك مع طفلكِ هذه المرة وتقنعيه بتناول طعامه، سنخبركِ في هذا المقال ببعض الطرق التي تجعله يأكل بشكل أفضل.

نصائح سريعة للتعامل مع الأطفال المتعبين في الأكل

1. اعرضي الطعام بطريقة جذابة:
من الأشياء التي ستساعد طفلك كثيرًا على تناول طعامه طريقة تقديم الطعام، فالأطفال ينجذبون للأطباق والملاعق ذات الرسومات والألوان المختلفة، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأساليب لطهي الطعام التي تجعل طفلك أكثر استمتاعًا بتناول طعامه، فيمكنكِ تقديم الفواكه على شكل زهرة أو تشكيل المجموعة الشمسية باستخدام أطباق مليئة بالخضروات.

2. كوني قدوة لطفلكِ في تناول الطعام:

يجب أن تحصلي أنتِ أيضًا على نظام غذائي متوازن بحيث ينمو طفلك على أن هذا النظام الغذائي هو الصحيح، ويجب ألا تعبري عن عدم رغبتكِ في تناول أي طعام صحي أمام أطفالك حتى لا يتبعوا السلوك نفسه.

3. حددي برنامجًا لتقديم الطعام:
احرصي على تقديم الطعام لأطفالكِ كل ثلاث أو أربع ساعات، يشمل ذلك ثلاث وجبات رئيسية مع اثنتين من الوجبات الخفيفة والكثير من السوائل المنعشة، فهذا سيوفر لطفلكِ نظامًا غذائيًّا أكثر توازنًا ويساعده على تناول وجباته دون إرهاق أو تعب في إطعامه.

4. حفزي طفلك على مشاركتكِ في إعداد الطعام:
ستزيد هذه الطريقة اهتمام طفلك بتناول ما قام بإعداده، لذا يمكنكِ اصطحاب طفلك في أثناء شرائك للطعام أو لمساعدتكِ في الطهي، بإضافة المكونات ومزجها أو مناولتكِ بعض الأشياء في المطبخ.

5. خصصي أطباقًا لطفلكِ فقط:
يمكنكِ استخدام الأطباق البلاستيكية الصغيرة وذات التقسيمات المختلفة بحيث يمكنكِ تقديم الوجبة بالكامل عليها، فهي تحتوي على جزء للبروتينات وجزء للنشويات وآخر للخضروات وآخر للفاكهة.

6. نوّعي في شكل الوجبة:
يجب عليكِ التفكير في بدائل للطعام إذا رفض طفلك الطعام المقدم له، فيمكنكِ استبدال الوجبات المعدة في الأطباق بساندوتشات ذات محتوى غذائي عالٍ.

7. استعيني بالشخصيات الكرتونية المفضلة له:
لا تنسي دور عالم الكرتون الذي يعشقه طفلك في جعله ينجذب نحو تناول الطعام الصحي وفتح شهيته، فيمكنكِ تشجيعه على شرب الحليب وتناول البيض كي يكتسب القوة والشجاعة مثل سوبر مان.

8. لا تعاقبيه على عدم تناول الطعام:
إذا لم يتناول طفلك طعامه لا تعنفيه ولا تناقشيه، بل ارفعي الطعام عن المائدة، وعندما يخبركِ برغبته في تناول الطعام أخبريه أن وقت تناول الطعام قد انتهي، لكي يتعلم الالتزام بالأوقات المخصصة لتناول الطعام.

9. قدمي له الوجبات التي يحبها ولكن باتزان:
لا تمنعي طفلك من تناول الآيس كريم أو الحلويات، طالما يحصل بجانبها على العناصر الغذائية الصحية ويتناول هذه المأكولات على فترات متباعدة.

10. اخلطي أطعمة يرفضها بأخرى محببة له:
يمكنكِ هرس الأطعمة التي لا يحبها طفلك أو مزجها وإضافاتها داخل طعام محبب، فإذا كان طفلك لا يتناول السمك يمكنكِ تحضير وجبة كفتة السمك له ولن يشعر بطعم السمك.

يمكنكِ استخدام بعض المكملات الغذائية والفيتامينات لتعويض طفلك عن بعض العناصر والمعادن التي يفتقدها واللازمة لبناء جسمه، وعليكِ تقبل احتياجات طفلك وتفهم سبب رفضه للطعام حتى يمكنكِ حل هذه المشكلة بطريقة لا يرفضها.