الرئيسية » حوادث » 13 حيلة يستغلها اللصوص لسرقة المواطنين.. التخفى بملابس السيدات وقطع السيراميك والطوب والبيض وفتيات الليل والشطة وانتحال صفة الشرطة أبرزها

13 حيلة يستغلها اللصوص لسرقة المواطنين.. التخفى بملابس السيدات وقطع السيراميك والطوب والبيض وفتيات الليل والشطة وانتحال صفة الشرطة أبرزها

السرقة من الجرائم التى تعتمد على استغلال نوازع ودوافع أو مطالب وحاجات لدى الناس واللعب على هذا الوتر الحساس ليتم استمالة هؤلاء الناس لتسليم أموالهم وممتلكاتهم عن طيب خاطر، أو استغلال ضعف قدراتهم العقلية على استيعاب حيل وأساليب يبتكرها اللصوص للوقوع تحت براثنهم، ومن أبرز هذه الحيل والأساليب التى يلجأ إليها اللصوص التخفى بملابس السيدات وقطع السيراميك والطوب والبيض والفتيات الحسناوات والشطة وانتحال صفة رجال الشرطة.

لا يوجد مجرم بالفطرة وهذه قدرات مكتسبة
فى البداية، يقول الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى، إن الدراسات النفسية تشير إلى أنه لا توجد سمات خاصة تجمع اللصوص أو تميزهم عن غيرهم، أو حتى على مستوى القدرات العقلية، فكثير من هذه القدرات مشتركة بين البشر عموماً.

وأوضح فى حديثه لـ”اليوم السابع”، كما أن هناك لصاً ذكياً، فيوجد آخر غبي، ومعدل الذكاء من 90 إلى 110، فإذا زاد ذكاء شخص عن هذه النسبة فإنه يرقى لدرجة العباقرة، وقد تكون لدى اللص هذه النسبة من الذكاء، وهنا يمكنه ابتكار طرق جديدة للسرقة.

أمَّا عن قدرة اللص على ارتكاب الجرائم، فيقول فرويز: هذه قدرات مكتسبة، ولا يوجد إنسان مولود بخصائص إجرامية مهما كان مستوى الجريمة، أو مستوى الذكاء المستخدم فى الجريمة.

اللص شخص مبتكر ومبدع رغم كون هدفه غير نبيل
من جانبها، وصفت الدكتورة ميسون الفيومى مدرس علم السلوك اللص الذكى بأنه شخص مبتكر ومبدع.

وأردفت فى حديثها لـ”اليوم السابع”، أن ما يستخدمه اللص ليست حيلا بقدر ما نقول إن بعض اللصوص أكثر ذكاء من البشر العاديين، وظفوا كل إمكانياتهم وقدرتهم العقلية للوصول لهدفهم.

وأضافت مدرس علم السلوك، أن اللص يأخذ كل الحيطة للوصول للهدف رغم أنه هدف غير نبيل، وأنه باستمرار هناك لصوص متخصصة تبتكر لتحقيق هدفها.

وتابعت، بالنسبة لى اللص مبتكر ومبدع بغض النظر عن كون هذه أساليب غير شرعية، فهو دائما يلجأ إلى الجديد لتطوير أداءه، ويستخدم الأسلوب الإبداعى فى التفكير، وفى النهاية لا بد من التأكيد أنه لن يستمر طويلا حتى يقع فى قبضة الشرطة.

واختتمت حديثها مطالبة المواطنين باتخاذ الحيطة والحذر وخصوص فى حالة وجود أطفال، مسترشدة بالمثل الشعبيى القائل “حرص ولا تخون”.

فكثيرة هى القضايا والملفات القضائية التى باتت تطل على محاكمنا لعصابات خطيرة تستعمل تلك الحيل والأساليب كطعم فى مخططاتهم الإجرامية، وما علينا سوى الوقوف على الظاهرة من خلال سرد بعض القضايا.
ارتداء ملابس السيدات
قرر المستشار أحمد عبد الرحمن ماضى، مدير نيابة روض الفرج، حبس “جابر.م” 22 سنة سائق توك توك، تخفى فى زى سيدة وارتدى غطاء للرأس، لسرقة “علية.م.ح” 75 سنة ربة منزل مقيمة بمفردها، عقب علمه بأنها ميسورة الحال.

العصير المخدر
تمكنت شرطة السكة الحديد من القبض على متهم تخصص فى تخدير المواطنين أثناء وجودهم بمحطة “رمسيس” عن طريق تقديم العصائر المخدرة لهم، وسرقة أموالهم، وعثر بحوزته على كمية من العصائر المخدرة، وتبين أنه سبق اتهامه فى عدة قضايا.

وتبين من التحقيقات مع المتهم أنه اعتاد رصد خطوات المواطنين أثناء توجههم إلى محطة “رمسيس” والجلوس بالقرب منهم، وتجاذب أطراف الحديث معهم ثم تقديم عصائر لهم بداخلها أقراص مخدرة، وعندما يداعب النوم جفون الأعين يضع المتهم يده فى طيات ملابسهم ويستولى على أموالهم.

فتيات الليل
تعتمد العصابات الخطيرة المختصة فى سرقة المواطنين وخاصة السائحين الوافدين لقضاء عطلة أو رحلة سياحية على طرق عديدة لاستدراج الضحايا والإيقاع بهم، وعلى رأس هذه الطرق استغلال الفتيات الحسناوات اللواتى يعتبرن من أنجح السبل.

قررت نيابة أول مدينة نصر بحبس فتاة ومسجلين اثنين تخصصوا فى سرقة راغبى المتعة المحرمة من الأجانب، وذلك بعد القبض عليهم عقب استعانة الفتاة “مسجلة دعارة” للمتهمين الآخرين فى استدراج خليجى الجنسية إلى شقتها وسرقته بالإكراه تحت تهديد الأسلحة النارية.

الدراجات البخارية والتكاتك
عاقبت محكمة جنايات الجيزة، كل من، “شهاب أ” 17 سنة عامل و”عبد الرحيم ع” 18 سنة طالب بالسجن لمدة 5 سنوات لاتهامهما، بسرقة حقيبة يد ممرضة بالهرم، بطريق الإكراه، بأن نزع المتهم الأول حقيبتها من يدها حال سيرها بالطريق العام، وما أن تشبثت بها دفعها أرضا وصدمها المتهم الثانى بالدراجة البخارية ” توك توك”، فأصيبت بجروح، وتمكنا بتلك الوسيلة القسرية من الاستيلاء على حقيبتها، إلا أنه خاب أثر جريمتهما وتم ضبطهما .

انتحال صفة رجال الشرطة
قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين، بحبس 3 عاطلين بالسجن 5 سنوات بتهمة انتحال صفة رجال مباحث وسرقة مواطن بالإكراه.

تعود أحداث الواقعة بتلقى قسم شرطة بولاق أبو العلا، بلاغا من مواطن أفاد فيه بتعرضه للسرقة بالإكراه على يد 3 أشخاص كانوا يستقلون سيارة ميكروباص واستوقفوه أثناء سيرة بكورنيش النيل.

وكشفت التحريات والتحقيقات أن المتهمين أوهموا المجنى عليه بأنهم ضباط مباحث، واستولوا منه على 3 آلاف جنيه وتركوه.

السرقة بالشطة
نجحت مباحث قسم شرطة الدرب الأحمر، فى ضبط سائق وعامل استوليا على دراجة بخارية بالإكراه بعد إلقاء الشطة على قائدها.

وعقب القبض على المتهمين اعترفا بسرقتها كرها عن مالكها عقب إلقاء مسحوق الشطة على وجهه ودفعة خارج التوك توك والاستيلاء عليه بمنطقة الهرم / جيزة،

البيض
لعل من أقدم حيل سرقة السيارات، هى إلقاء البيض على السيارة أثناء سيرها، ومن البديهى أن يقوم قائد السيارة بتشغيل المساحات لتنظيف الزجاج الأمامى للسيارة، دون أن يدرك أن المياه مع البيض المكسور ستحدث رغوة تعوق رؤيته، ما يجبره على التوقف جانباً لتنظيف السيارة يدوياً.

ولدى توقفك وخروجك من السيارة توقع أن هناك من يتربص بك ويخطط كيف سيجهز عليك لينتزع سيارتك، وللأسف رغم بساطة هذه الحيلة إلا أن هناك العديد مازال يقع ضحية لها.

الطوب وقطع السيراميك
تلك الحيلة تشبه حيلة سرقة السيارات بالبيض، وتعتمد هذه الاستراتيجية على إلقاء الطوب أو قطع السيراميك على قائد السيارة أثناء سيره بالطريق؛ لذا إذا تعرضت لهذا الموقف لا تتوقف مهما حدث لأنه مؤشر على أن فقدك سيارتك بات قريباً.

سيارة معطلة
من الحيل التى يستخدمها سارقو السيارات، وللأسف يصعب أن تميزها، هى مقابلتك لسيارة معطلة على الطريق ورغبتك فى مساعدة صاحبها.

الاصطدام بالسيارة
لعل من أبرز وأجرأ الحيل التى ينتهجها سارقو السيارات هى أنهم يستقلون سيارة أخرى ويتعمدون أن يصطدموا بسيارتك وكأنه حادث عرضى نتج عن إهمال أو تراخٍ؛ حينها ستستشيط غضباً وتوقف سيارتك وتخرج لمن تسبب فى تحطيم سيارتك، وبالطبع تتوقع ماذا سيحدث بعد خروجك من السيارة.

سيجهزون عليك وينتزعون منك سيارتك وربما كافة متعلقاتك، ويتركونك فى الطريق تواجه مسيرك المجهول.

المعدن المكسور
لعل حيلة المعدن المكسور من أسهل الحيل التى يستخدمها اللصوص للاستيلاء على سيارتك، فبمجرد أن تقرر تشغيل سيارتك والتحرك بها فإنك ستسمع صوت معدن مكسور ملتصق بسيارتك، ومن البديهى أنك ستخرج من السيارة للاطمئنان عما أصابها من سوء.

بمجرد خروجك من السيارة والدوران حولها فلن تكون لديك الفرصة للعودة إلى مقعد القيادة، لأنك ستفاجأ بشخص آخر يجلس مكانك وينطلق بسيارتك فى ذهول منك.

ورقة على الزجاج الخلفى
إذا أردت الانطلاق بسيارتك فإنك ستفاجأ بوجود ورقة على الزجاج الخلفى تعيق رؤيتك، فتضطر للنزول لإزاحتها، وبالطبع من وضعها سيكون فى انتظار لحظة خروجك ليقفز مكانك وينطلق بسيارتك.

التانك مخروم
أثناء سيرك فى الطريق، من الممكن أن تفاجأ بمن يطل عليك برأسه من شباك سيارتك ليخبرك بأن “تانك” سيارتك مخروم والبنزين يتسرب منها.

بالطبع ستخرج لتطمئن على سيارتك، وحينها سيستولى أحدهم على مقود سيارتك، ولن تستطيع اللحاق به؛ لذا إذا تعرضت لهذا الموقف فلا تتوقف إلا فى أقرب “بنزينة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*