الدراسة فى النمسا

إذا كنت من الناس الراغبين في الدراسة في النمسا، يمكنك أن تجد وفرة في عدد الجامعات والمؤسسات العلمية ذات التاريخ الطويل والعريق والمجهزة بأحدث مرافق البحث العلمي.
هذا العرض من مؤسسات التعليم العالي يتراوح بين الدراسة في الجامعة الخاصة و المعاهد العليا المتخصصة وصولاً إلى الجامعات التقليدية.

حزمة الاختصاصات المتوفرة كبيرة وتشمل فروع عديدة من الآداب والعلوم الإنسانية في جامعات كجامعة فيينا، جامعة غراتس، جامعة إنسبروك، مروراً بالاختصاصات التقنية كما هو مثلاً الحال في جامعة فيينا التقنية، وجامعة غراتس التقنية ، وحتى الدراسات الاقتصادية في الجامعة الاقتصادية في فيينا ، أو دراسة الطب في الجامعة الطبية في غراتس. بالإضافة إلى ذالك يتوفر لدينا جامعات تعتني بدراسات الفنون، وهي معترف بها عالمياً مثل جامعة الفنون التطبيقية، وأكاديمية الفنون التصويرية والمعهد العالي للموسيقى موزارتيوم، بالإضافة إلى العديد من المعاهد العليا الاختصاصية والمتخصصة في مجالات عديدة ومختلفة.

رسوم الدراسة

يختلف دفع الرسوم الدراسية من جامعة إلى أخرى، وإذا أردت أن تعرف إن كان عليك – كطالب أجنبي- دفع رسوم دراسية، اتصل بقسم الامتحانات و قسم شؤون الطلاب التابع لجامعتك.

الخطوات المطلوبة من أجل الدراسة في النمسا

اختر الوجهة الدراسية المقصودة (الاختصاص) واختر الجامعة التي ترغب في الدراسة فيها. يمكن أن تحصل على نظرة شاملةعن العروض الدراسية على الموقع الأكاديمي النمساوي. تستطيع الإطلاع على المعلومات المتعلقة بالمقصد الدراسي (الاختصاص) والمدة الزمنية للدراسة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة التي تتطلع للدراسة فيها.

قم بالتسجيل المبدئي من أجل القبول الدراسي (القبول الجامعي) عبر الإنترنت، وذلك على الموقع الإلكتروني للجامعة المختارة، ويهدف التسجيل المبدئي إلى التعرف على بياناتك الشخصية.

اختر من قائمة البحث عن قبول (التقدم بطلب الحصول على مقعد دراسي في الجامعة). يمكنك الحصول على طلبات التسجيل عن طريق قسم الامتحانات أو شؤون الطلاب في الجامعة أو عن طريق الإنترنت .يجب ترجمة و تصديق الوثائق المطلوبة من أجل طلب القبول. يمكنك معروفة معلومات أكثر عن إجراءات التصديق

التصديق

معلومات عامة

السفارة تستطيع تصديق الوثائق التي يراد استخدامها في المعاملات القانونية في النمسا. يمكن تصديق الأنواع التالية من المعاملات:

  • - المصادقة على التواقيع والأختام الصادرة عن وزارة الخارجية

  • - المصادقة على التواقيع الشخصية لأفراد العاديين

  • - المصادقة على نسخ أو صور عن وثائق أصلية

يجب تقديم الوثاق مع الترجمات باللغة الألمانية.

التصديق على التواقيع والأختام الصادرة عن وزارة الخارجية

يجب ترجمة الوثائق المطلوبة في النمسا عند تُرجُمان مُحَلّف ومن ثم تصديقها من وزارة العدل وأخيراً من قبل الخارجية . بعد ذلك يمكن للسفارة النمساوية تصديق تلك الوثائق، مع العلم أن السفارة تمتلك عينات من تلك التواقيع والأختام الأصلية للمقارنة، منعاً للغش.

المصادقة على نسخ أو صور عن وثائق أصلية

يتعلق الأمر هنا بعملية المصادقة على أن تتطابق الصور والنسخ تماماً مع الوثيقة الأصلية. في هذه الحالة يجب إحضار الوثيقة الأصلية مع الصور.

بعد حصولك على القبول الدراسي في الجامعة، يمكنك التقدم بطلب إقامة في النمسا، وذلك في السفارة النمساوية . يمكنك العثور على معلومات أكثر تحت عنوان . نصيحة: تقدم في الوقت المناسب بطلب القبول إلى الجامعة لأن عملية دراسة الطلب للموافقة عليه تحتاج إلى مدة زمنية تتراوح بين 4 و 8 أسابيع. أما الحصول على الإقامة فقد يحتاج إلى 3 أشهر من الزمن، وذلك بعد الحصول على المقعد الدراسي في الجامعة.

بعد وصولك إلى النمسا

سجل عنوانك في البلدية خلال مدة ثلاث أيام بعد السكن

سجل في الجامعة. عند التسجيل تحصل على بطاقة طالب خاصة بك بالإضافة إلى فاتورة دفع الرسوم الدراسية أو فاتورة رسوم دورة اللغة الألمانية

بعد انتهاء الفصل الدراسي الأول في الجامعة يجب التسجيل من أجل الفصل التالي .انتبه إلى فترات التسجيل في الجامعة. يمكن العثور على معلومات إضافية مفيدة عن كل ما يتعلق بأمور الدراسة بواسطة الروابط السريعة التالية.


المزيد من المعلومات

يشترط السماح بالقبول لدراسة جامعية انتظامية ما يأتى:

شروط القبول العامة

إتمام الدراسة الثانوية، و هذا يمكن اثباته عن طريق:

- شهادة إتمام الدراسة الثانوية النمساوية

- أو أى شهادة نمساوية أخرى تسمح بالدراسة الجامعية

- أو دراسة لمدة ثلاثة سنوات على الأقل فى مؤسسة دراسية وطنية أو أجنبية معترف بها مثل مدرسة تخصصية عليا على سبيل المثال

- ﺃﻮ شهادة اتمام دراسة ثانوية أجنبية معادلة للنمساوية

توجد اتفاقية تكافؤ بين النمسا و الدول الآتية:

بلجيكا، البوسنة و الهرسك، بلغاريا، الدنمارك، ألمانيا، فنلندا، فرنسا، اليونان، بريطانيا العظمى، أيرلندا، أيسلندا، اسرائيل، إيطاليا، صربيا و الجبل الاسود، كرواتيا، ليختينشتاين، لوكسمبورج، مالطا، نيوزلندا، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا،روسيا، السويد، سويسرا، سلوفاكيا، سلوفينيا، اسبانيا، تركيا، المجر، قبرص.

!انتبه

اذا كانت شهادة اتمام دراستك الثانوية ليست متكافئة او بلدك غير موجودة اعلاة فان مكتب القبول بالجامعة المعنية سيقوم بفحص شهاداتك و تقيمها ما قد يفرض عليك اداء بعض الا متحانات التكميلية. و اذا كان قد تقدمت بطلب للدراسة الدكتوراه فان شهادة اتمام الدراسة الجامعية بجامعة مناسبة تحل محل شهادة اتمام الدراسة الثانوية المتكافئة.

هنالك بعض الأقسام الدراسية بجامعة الموسيقة و الفنون التشكيلية التى يمكن بدء الدراسة بها بدون الحاجة الى شهادة اتمام الدراسة الثانوية.

بعض الشروط الخاصة بالدراسة المختارة

اضافة الى الشروط العامة للقبول توجد بعض اللوائح لتنظيم عملية قبول الطلاب الاجانب بالنمسا:

فيما يختص بالمبتدئين:

- شهادة تثبت قبولك فعليا للدراسة باحدى جامعات الدولة التى اصدرت شهادة اتمام الدراسة الثانوية و ذلك للفصل الدراسى أو العام الدراسى الحالى ولنفس المساق الدراسى. شهادات التوصية و الشهادات الخاصة بامكانية الدراسة لاتقبل.

القبول للدراسة الجامعية

فيما يختص باستكمال الدراسة:

- شهادة بما تم دراسته جامعياً ( نتائج الموادالتى درستها ا أو شهادة الديبلوما أو شهادة إتمام الدراسة الجامعية)، هذا بالإضافة إلى شهادة إثبات القبول لاستكمال الدراسات العليا (القبول لدراسة الدكتوراه) بالدولة التى اصدرت شهادة إتمام الدراسة الثانوية للفصل الدراسى أو العام الدراسى الحالى.

يتم استثناء ما يأتى من شهادة النضج الجامعى الخاص و من مهلة طلب السماح للدراسة و ذلك على أساس معادلة تكافؤ مع الطلاب النمساويين:

- الدارسون الحاصلون على منحة دراسية بناء على قانون أو عن طريق هيئة نمساوية

- الحاصلون على شهادة إتمام الدراسة الثانوية من مدارس نمساوية بالخارج

- اللاجئون المعترف بهم

- اليبلوماسيون و الصحفيون الأجانب العاملين بالنمسا و عائلاتهم

- الدارسون القادمون من مقاطعة جنوب تيرول و من امارتى ليختينشتاين و لوكسمبورج

- الأفراد المقيمون فى النمسا مدة خمسة أعوام بلا انقطاع و محور حياتهم هو النمسا (بسبب العمل على سبيل المثال) أو الذين لهم عائل قانونى واحد على الأقل (الوالدين أو الزوج أو الزوجة) ينطبق عليها هذا الشرط.

- لأفراد الحاصلون على حق اللجوء فى النمسا.

لمعاملة على أساس معادلة تكافؤ مع الطلاب النمساويين عليك أحضار المستندات التالية:

- شهادة الميلاد

- شهادة عمل من صاحب العمل

- شهادة التأمين

و يطلب منك ما يأتى بصورة اضافية فى جامعة الموسيقة:

- أداء امتحان القبول

- أن يكون عمرك 17 عام على الأقل (15 عام لعازفى الآلات)

القبول لفترة زمنية محددة

الدارسون الأجانب الذين أتموا الجزء الأول من دراستهم على الأقل فى جامعة أجنبية بنجاح يمكن السماح لهم بدراسة فصلين دراسيين لنفس المساق الدراسى.

!انتبه

المتقدمون الأجانب يمكن قبولهم للدراسة فى حدود الأماكن المتاحة فقط.

القبول للدراسة الجامعية

الطلاب النظاميين وغير النظاميين

اذا كنت ترغب فى دراسة البكالوريس ،الدبلوما او دراسة الدكتوراة يجب عليك ان تسجل كطالب نظامى وعندها لا بد من اجتيازك بنجاح كل من امتحان اتمام الدراسة الثانوية،امتحان القبول للدراسة المختارة و اختبار اللغة الالمانية.

يمكنك التسجيل للدراسة كطالب غير نظامى فى الحالات التالية :

- ان كنت قد اكملت السابعة عشر من عمرك (15 عام لعازفى الآلات) وتمتلك المعرفة الضرورية و ترغب فى التسجيل لمحاضرات دراسية معينة فقط.

- ان كنت تعمل على اكمال الدراسة التحضيرية.

- ان كنت قد اكملت دراسة نظامية و ترغب فى حضور بعض المحاضرات فقط.

- ان كنت تدرس بجامعة او كلية.

- اذا كان عليك اداء بعض الا متحانات او حضور بعض المحاضرات فى هذه الحالة عليك فقط بالامتحانات المطلوبة منك.

الدراسة بالنسبة ﻠﻻﺟﺌﻳن و طالبى اللجؤ

يستطيع اللاجئون فى النمسا البدء فى الدراسة أو استكمال دراستهم التى انقطعوا عنها فى وطنهم.

اللاجئون المعترف بهم:

حصولك على حق اللجؤ فى النمسا يعنى مساواتك مع النمساويين فى كثير من المجالات القانونية و الاجتماعية بما فيها القبول للدراسة الجامعية.

طالبوا اللجؤ:

وضعية اللاجئون المعترف بهم مرتبطة بصدور شهادة ايجابية من مكتب اللاجئين الخاص بالمكتب الإتحادى أو وزارة الداخلية. و فى حالة عدم حصولك حتى الآن على حق اللجوء او لم يتم الإقرار فى طلبك من الجهات المختصة أو من مجلس اللجوء الإتحادى المستقل فانه لا توجد لك أى استثناءات بالجامعات. وعليك تقديم كل المستندات (بما فيها شهادة قبولك بالجامعة فى وطنك) موثقة.

الالمام باللغة الألمانية

حتى تتمكن من الدراسة بالنمسا تثبت المامك باللغة الألمانية. و أنت تعتبر دارسا غير نظامى ما لم تقدم ما يثبت المامك باللغة الألمانية.

يمكنك إثبات معرفتك باللغة عن طريق:

- شهادة اتمام الدراسة الثانوية ان كانت تحوى مادة اللغة الألمانية أو أنك كنت ملتحقا بمدرسة ألمانية.

- اجتياز اختبار اللغة الالمانية الجامعى.

القبول للدراسة الجامعية

!انتبه

إذا كنت لا تتقن اللغة الألمانية حتى الآن بدرجة كافية فانه ينبغى عليك اتمام امتحان اللغة الألمانية الجامعى بمكتب الإعداد التعليمى للدراسة فى جامعات جراتس. و ذلك حتى نهاية الفصل الدراسى الثانى (و فى جامعة كارل فرانسيس حتى نهاية الفصل الدراسى الثالث).

بعد اجتياز هذا الإمتحان بنجاح يمكنك التسجيل للدراسة بجامعات جراتس كطالب انتظامى. و هذا يسرى أيضا على باقى الامتحانات التكميلية والتى يقوم مكتب الإعداد التعليمى للدراسة فى جامعات جراتس بعمل دورات تخصصية لها.

مكتب الإعداد التعليمى للدراسة فى جامعات جراتس

يقوم مكتب الإعداد التعليمى بعمل دورات تحضيرية لاداء الامتحانات التكميلية.

دورات اللغة الألمانية:

- دورات مكثفة: 24 ساعة أسبوعيا.ً

الرسوم: 340 ايورو للفصل الدراسى.

- دورة خاصة بطلاب جامعة الموسيقة 12-9 ساعات أسبوعيا.

الرسوم: 175-135 ايورو للفصل الدراسى.

الدورات التخصصية:

- تجد فى شهادة القبول للدراسة الخاصة بك قائمة بالإمتحانات التكميلية التى عليك اتمامها قبل بدء الدراس الإنتظامية.

- يقوم مكتب الإعداد التعليمى بتقديم دورات تخصصية تعدك للإمتحانات التكميلية، مدة هذه الدورات تترواح تبعا لنوع الدورة ما بين فصل و فصلين دراسيين.

- بيان الدورات:احياء،كيمياء،لغة انجليزية،جغرافية،تاريخ،رياضيات/علوم الحاسوب،فيزياء.

انتبه!

يمكنك الإشتراك بصفة أساسية فى دورات مكتب الإعداد التعليمى فقط اذا ما كنت مسجلاً للدراسة الإنتظامية، فيما عدا ذلك يمكن تقديم طلب للإشتراك فى هذه الدورات كزائر.

آخر موعد للتسجيل فى هذه الدورات حتى نهاية فترة القبول العام و ذلك بالنسبة للطلاب النظاميين، أما بالنسبة للطلاب الزائرين فان آخر موعد للتسجيل هو منتصف سبتمبر للفصل الدراسى الشتوى و منتصف فبراير للفصل الدراسى الصيفى.

القبول للدراسة الجامعية

إجراءات القبول

مهلة تقديم طلبات القبول

آخر موعد لاستلام طلبات القبول للدراسة بالجامعة هو أول سبتمبر و ذلك بالنسبة للفصل الدراسى الشتوى، و أول فبراير بالنسبة للفصل الدراسى الصيفى من كل عام. و ذلك للفصل الدراسى التالى.تقدم الطلبات مستوفاة الشروط إلى ادراة الجامعة المطلوب الدراسة بها. (يمكن لمواطنى دول الإتحاد الأوروبى تقديم طلباتهم أيضا خلال مهلة السماح العامة). و اذا كنت تتقدم إلى المعهد العالى للموسيقى فانه ينبغى عليك الإنتباه إلى مواعيد اختبارات القبول (آخر مواعيد التقديم هى 13 سبتمبر و 13 فبراير).

المستندات

عند التقدم بطلبك ينبغى عليك تقديم المستندات الآتية:

- إستمارة طلب السماح بالدراسة.

- شهادة إتمام الدراسة الثانوية أو اتمام الدراسة فى معهد عال أو شهادة إتمام الدراسة الجامعية بما فيها شهادات تقديرات الامتحانات المختلفة.

- شهادة من الجامعة تثبت تسجيلك بها و ذلك من نفس الدولة التى أديت فيها امتحان اتمام الدراسة الثانوية، على أن يكون القسم الدراسى هو نفس القسم الذى تود الدراسة به هى النمسا.

- السيرة الذاتية و ذلك فقط عند تقدمك للدراسة بجامعة التكنولوجيا.

توثيق المستندات

ينبغى تقديم جميع المستندات الأجنبية إلى جامعتى جراتس و المعهد العالى للموسيقى فى صورتها الأصلية. المستندات الصادرة بلغات أجنبية يلزم ترجمتها إلى الألمانية و توثيقها.الترجمة الصادرة من مترجم محلف بالنمسا لا تحتاج الى توثيق.فيما يتعلق بالترجمات الصادرة من خارج النمسا فمن الافضل تاكيدها من قبل مترجم محلف بالنمسا او توثيقها من قبل وزارة خارجية الدولة التى صدرت منها المستندات ثم يلى ذلك توثيق السفارة النمساوية فى الخارج.

المستندات الأصلية و ترجماتها ينبغى توثيقها فى الدولة التى صدرت منها بواسطة الجهات المختصة كما يلى:

- الجهة الحكومية المختصة فى دولة الإصدار (وزارة الخارجية، الخ)

- ثم يلى ذلك بتوثيق الجهة النمساوية الممثلة فى الخارج (السفارة النمساوية)

يمكن اجراء هذه التوثيقات أيضا فى النمسا و ذلك اذا كان مقدم الطلب مقيماً بالفعل فى النمسا، و ذلك عن طريق الجهات الآتية:

- الجهة الممثلة لدولة الإصدار فى النمسا (سفارة الدولة الأجنبية)،

- ثم يلى ذلك توثيق وزارة الخارجية النمساوية.

القبول للدراسة الجامعية

ينبغى توثيق المستندات الصادرة من الدول التالية فقط فى صورة كتابية من الجهة الحكومية المختصة بالدولة المعنية:

أندورا، الأرجنتين، أرمينيا، أستراليا، بيلاروس، بلجيكا، بوتسوانا، السلفادور، اليونان، بريطانيا العظمى، أيرلندا الشمالية، اسرائيل، اليابان، ليسوتو، ليتلاند، ليبيريا، مالاوى، مالطا، المكسيك، هولندا، النرويج، بنما، البرتغال، روسيا، سان مارينو، سايخيلين، ، جنوب افريقيا، سواسيلاند، تركيا، الولايات المتحدة، قبرص، ليتوانيا، نامبيا، بيلزيا، سورنام، كازخستان، نيوزيلاند، فنزويلا، ترينيداد و توباكا.

لا يلزم توثيق المستندات الأصلية الصادرة من احدى الدول الآتية:

البوسنة والهرسك، بلغاريا، ألمانيا، ايطالياا، كرواتيا، ليختيشتاين، لوكسمبورج، مقدونية، بولندا، رومانيا، السويد، سويسرا، سلوفاكيا، سلوفينيا، التشيك، اسبانيا،الدنمارك، فنلندا، فرنسا، صربيا و الجبل الاسود، النرويج، المجر.

و هنا يلزم فقط إعتماد الترجمات، أما الترجمات التى تمت خارج النمسا ينبغى اعتمادها من السفارة النمساوية أو من وزارة الخارجية النمساوية و السفارة النمساوية فى الخارج كما هو موضح أعلاه.

Legalisierungsbüro (Bundesministerium für auswärtige Angelegenheiten) مكتب التوثيق بوزارة الخارجية النمساوية

رسوم توثيق المستند الواحد:16,20ايرو.

Minoritenplatz 9, 1014

Zimmer 39

Tel: 01/35115-3841

Parteienverkehr:

Montag – Freitag : 9 – 12:30 Uhr

Donnerstag zusätzlich: 14 – 17 Uhr

Gebühr pro Beglaubigung: 16,20 Euro

القبول للدراسة الجامعية

الرسوم الدراسية

تبلغ تكلفة الدراسة بالنمسا:

- بالنسبة للطلاب النمساويين والذين يعاملون اسوة بهم (مواطنى الاتحاد الاوربى و السوق الاوربية المشتركة): 363,36 ايرو للفصل الدراسى الواحد.

- بقية الطلاب بما فيهم الطلاب الذين لا يحملون اى جنسية: 726,72 ايرو للفصل الدراسى الواحد.

اضافة الى رسوم الاشتراك فى اتحاد الطلاب و قدرها 13,86 ايرو وبذلك يبلغ اجمالى الرسوم الدراسية 377,22 /740,58 ايرو على التوالى.

تحصل الرسوم الدراسية من جميع الطلاب نظاميين او غير نظاميين

مع ذلك يعفى:

- الطلاب الذ ين يحضرون بعض المحاضرات بالجامعة على( سبيل المثال طلاب الدورات التحضيرية) وذلك نسبة لتسديدهم رسوم الدورات التحضيرية. كذلك يعفى الطلاب الذين يزورون بعض المحضارات التحضيرية بجامعة الموسيقى و الفنون التشكيلية.

- الطلاب الذين يدرسون فى عدة كليات ولكن فى نفس الجامعة يدفعون الرسوم الدراسية و رسوم الاشتراك فى اتحاد الطلابة مرة و احدة.

- عند الدراسة فى جامعة و كلية تقنية فى نفس الوقت يتم تحصيل الرسوم الدراسية مرتين طالما كانت هناك رسوم دراسية مفروضة على طلاب الكلية التقنية.

الطلاب الاتية يتم أعفائهم من الرسوم عند تقديمهم طلب بذلك الى مدير الجامعة:

- الطلاب الذين تعفى بلدانهم حاملى الجنسية النمساوية من هذه الرسوم. يتعلق الامر فى الوقت الراهن بالدول الاتية:

البوسنة، ليتوانيا، بيلاروسيا، بلغاريا، سلوفاكيا، سلوفينيا، التشيك، المجر، تركيا، بولندا، البانيا، ايستلاند، مولدوفا، يوغسلافيا.

- مبعوثى الجامعات الاجنبية الذين يدرسون فى النمسا لفترة زمنية محدودة و ذلك وفقا لبرنامج تبادل طلابى مشترك.

- الطلاب الاجانب الذين تعفى الجامعات التى درسوا بها فى اوطانهم الطلاب النمساويين من الرسوم الدراسية.

- الحاصلون على حق اللجوء فى النمسا.

- حاملى بطاقة الضحايا او اى مستند رسمى وفقا للبند العاشر من قانون رعاية الضحايا.

يمكن الحصول على استمارة الاعفاء من مكتب القبول. يتم أرفاق كل المستندات الضرورية عند تسليم الاستمارة( شهادة التبادل الطلابى، شهادة اللجؤ، بطاقة الضحايا).

القبول للدراسة الجامعية

أعادة الرسوم الدراسية

الطلاب النظاميين القادمين من الدول ادناه تعاد لهم الرسوم الدراسة البالغة 726,72 ايورو عند تقديمهم طلب بذلك و يعاد لهم مبلغ 363,36 ايورو ان كان قبولهم للدراسة قد تم على اساس شهادة اتمام الثانوى النمساوية.

مصر، غنيا الاستوائية، أثيوبيا، ملاوى، افغانستان، الجزائر، انجولا، ارمينيا، اذربيجان، بنغالاديش، بنين، بوتان، بوليفيا، البوسنة و الهرسك، بوركينافاسو، بوروندى، تايوان، الصين، كوستاريكا، ساحل العاج، الدومينيكان، جيبوتى، ايكوادور، السلفادور، اريتيريا، فيجى، غامبيا، جورجيا، غانا، غواتيمالا،غينيا، غينيا بيساو، غوانا، هايتى، هندوراس، الهند، اندونسيا، العراق، ايران، جاميكا، اليمن، الاردن، يوغسلافيا، كمبوديا، الكاميرون، كابفيردا، كازاخستان، كينيا، كيركيزستان، كيريباتى، كولومبيا، كومورون، الكونغو الديمقراطى، الكونغو، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، كرواتيا، كوبا، لاوس، ليسوتو، ليتلاند، ليبيريا ملاديفيان، مالى، مدغشقر، جزر المارشال، المغرب، موريتانيا، مقدونية، منغوليا، موزامبيق، مينامار، نامبيا، النيبال، النيجر، نيجيريا، نيكاراغوا، نيوا، اراضى السلطة الفلسطينية، باكستان، بابو نيو غوينيا، براغواى، بيرو، الفليبين، رواندا، رومانيا،جزر سليمان، زامبيا، ساموا، ساو توما و برنسيب، السنغال،سيراليون،زبمبابوى، الصومال، سيرلانكا، سنت فينسنت و الغريدنين، السودان، جنوب افريقيا، سورينام، سوازيلاند، سوريا، طاجيكستان، تنزانيا، تايلاند، توغو، تونغا، تشاد، تونس، تركمينستان، توفالو، اوغندا، اوكرانيا، اوزبكيستان، فانواتو, افريقيا الوسطى.

الطلاب النظاميين القادمين من الدول ادناه تعاد لهم الرسوم الدراسة البالغة 363,36 ايورو عند تقديمهم طلب بذلك طالما كان قبولهم للدراسة قد تم على اساس شهادة اتمام الثانوى النمساوية:

مالطا،الأرجنتين، المكسيك،، فنزويلا، ترينيداد و توباكا.، انتيغا و باربودا، البحرين، بوستوانا، البرازيل، شيلى، غابون، غرينادا، لبنان، ماليزيا،موريشيوس، ميوتا،ناورو، عمان، باولو، بنما، السعودية، سيشيل، سانت كيتس و نيفيس، سانت لوسيا، اوغواى.

القبول للدراسة الجامعية

مكاتب القبول و الامتحانات بجا معات مدينة غراتس:

Studienabteilungen der Universitäten:

جامعة كارل فرانسيس

Karl – Franzens – Universität Graz

Universitätsplatz 3, 8010 Graz

Tel: 380-2192, Fax: -9105

MO – FR: 9.00 – 12.00 Uhr

E-Mail: stpa.zv@uni-graz.at

www.kfunigraz.ac.at

جامعة التكنولوجيا

Technische Universität Graz

Rechbauerstraße 12, 8010 Graz

Tel:873-6128, -6419

MO – FR: 9.00 – 12.00 Uhr

E-Mail: jauk@zv.tu-graz.ac.at

www.tugraz.at

جامعة الموسيقى و الفنون التشكيلية

Universität für Musik und darstellende Kunst

Leonhardstrasse 15, 8010 Graz

Tel: 389-1310, Fax: 389-1311

MO – FR: 9.00 – 12.00 Uhr,

DO: 14.00 – 15.30 Uhr

E-Mail: michaela.heuberger@kug.ac.at

www.kug.ac.at

الموقع الخاص بجامعات النمسا أضغط على اللينك بالأسفل

جميع جامعات النمسا

المحتوى منقول عن موقع عرب لينز

http://www.linz-arab.com/html/de%20rasa%20fi%20el%20nemsa.html