إرتفاع ضغط الدم العوارض والأسباب وطرق العلاج


تقديم
من منطلق تخصصي فى الأمراض الباطنية ، ومن المهتمينٌ فى علاج ضغط الدم المرتفع ، فقد ألقيتٌ عدد من المحاضرات باللغة الألمانيةٌ عن ضغط الدم المرتفع وكيفٌيةٌ علاجه أثناء التخصص فى مجّمع مركز القلب والدورة الدمويهٌ فى مدينٌة روتن برق ان ديرٌ فلدا الألمانيهٌ ومن خلال عملي كطبيبٌ مختص بالأمراض الباطنيهٌ منذ زمنٍ يقٌارب 36 عاماً.
وقد دار بذهن أن أقوم بترجمة هذه المحاضرات الى اللغة العربيةٌ والتى اشعر بأنني مدينٌٌ لها ومع قناعتى التامة أن العربية قادرة على استيعٌاب العلوم لثرائها اللغوى قياٌساً على غيرٌها من لغات الأرض.

ومن هذا المنطلق قنُمت بهذا العمل الذي اجد فيهٌ المتعة وراحة البال والرضى بما افعله وأردت أن اصيٌغ هذه المحاضره بشكل تعلبمٌي راجياً الله أن تدرك أمة العرب أن هوينٌها هى اللغة العربيةٌ، وأن إبعاد اللغة العربية عن العلم هو ذهاب للغة واندحارها ومعها أهل اللغة وابتعادهم عن الزمان الى رجوع ، وقناعتي تقول لي ليسٌ لأمة مستقبل بغيرٌ علم وبحث علمي لأن الزمن قد تغيرٌ الى غيرٌ رجعه وليسٌ لمتخاذل عنٍ العلم والبحث العلمى من مكان في عالم لا يحٌترم غيرٌ الكفائة والعمل الجاد وقد صغت هذه المحاضرة بطريقٌة مبسطة لكي اجعلها في خدمة الجميعٌ ولم انَسي أن يجٌد فيهٌا المتابع الكريمٌ كثيرٌ من الفائده. وأملى أن أكون قد قمت بواجب الفردى لأن نقل العلوم الى العربيةٌ بحاجة الى قرا ر سياٌسى على مستوى الأمة ولا مانع من اخذ مصطلحات اللاتينٌيةٌ ونقل روحها الى العربيةٌ وقناعتى أنها اكبر من ذلك وأردت أن اطرح معظم المخاطر التى سٌببها ضغط الدم المرتفع أمام المتابع الكريمٌ ومع علمي المسبق بأن ليسٌ كل من لديهٌ ضغط دم مرتفع قد يصٌا ب بهذه المخاطر التى ذكرتها في محاضرتى هذه ولكنني اردت أن اضع اصبعي على الجرح والله من وراء القصد.

يذكر أن الدكتور أسماعيل النوايسة نمساوى الجنسية أردنى الأصل حاصل على شهادة الدكتوراة فى الطب العام من جامعة فيينا عام 1974 ، وشهادة ممارس عام فى سنة 1978 ، ثم شهادة التخصص فى الأمراض الباطنية من مدينة فرانكفورت الألمانية عام 1983 ثم شهادة تخصص فى أمراض القلب والدورة الدموية من مدينة روتن برج آن درفلدا الألمابية .
وتقلد النوايسة بعد رجوعه من ألمانيا الكثير من المناصب داخل النمسا لكونه يحمل الجنسية النمساوية ، منصب رئيس أطباء في مستشفى تأهيل لأمراض القلب Rehabilitationszentren-Gross -Gerung في شمال النمسا ، ثم رئيس قسم الأمراض الباطنية والمختبر التابع لمواصلات مدينة فيينا من عام 1984 وحتى عام 2007 ، بجانب العيادة الخاصة التى تقع فى الحى الثانى والعشرين – فيينا .
وحصل الدكتور النوايسة على وسام شرف استشاري في الطب الباطني من رئيس جمهورية النمسا تومس كلستيل عام 1995 ، ووسام شرف العضوية من الحزب الاشتراكى النمساوى SPÖ عام 2004 .
وألقى العديد من المحاضرات فى أمراض القلب والطب الباطني والدورة الدموية للأطباء وأبناء الجالية العربية داخل المنتديات والجمعيات والنوادى العربية بالنمسا ، بجانب المحاضرات الأدبية فى الشعر العربى وأعلام الأدب العربى برابطة الثقافة العربية بفيينا
من فضلك أضغط على الملف بالأسفل
http://www.nawiseh.com/Medicine/drIsmail/Dr-Ismail-Blutdruck.htm

http://www.nawiseh.com/Medicine/drIsmail/index.htm