كلمة «مرسي» تشعل «فيس بوك» و«تويتر»

كتب – أحمد يحيى:

جاءت بعض نصوص الرئيس المصري محمد مرسي في الكلمة التي ألقاها مساء يوم السبت بمناسبة ذكرى نصر 6 أكتوبر المجيدة، محل اهتمام عدد كبير من رواد الفيس بوك وتويتر..

ردود أفعال بعض النخب الصحفية، حيث هاجم الكاتب الصحفي عبد الله كمال المسئول الإعلامي لـ«الفريق الهارب» أحمد شفيق خطاب الرئيس؛ وانتقد السفير السابق إبراهيم يسري بعض تصريحات الرئيس، وانتقد الكاتب الصحفي علاء بيومي الخطاب الطويل أيضا، غير أنه أشاد ببعض نقاط الخطاب الذي أشار إليه الرئيس محمد مرسي.

 حيث أستنكر الكاتب الصحفي عبد الله كمال تصفيق الحضور للرئيس “محمد مرسي” عند حديثه عن انخفاض معدل التضخم في مصر.

وقال في تدوينه على حسابه الشخصي على موقع التدوين القصير “تويتر”: “كله كوم وتصقيف الاستاد لما قيل انه انخفاض معدل التضخم .. كوووووم تاني آخر . مستعد اقعد اسمع نص من في الاستاد لكي يقولوا تعريفا لمعدل التضخم”.

 وفي السياق ذاته، أضاف السفير السابق إبراهيم يسري في تدوينه على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أنه كان يتمنى أن يكون خطاب الرئيس مستشرفاً للمستقبل وليس عرض 100 يوم، فقال “كانت امالنا ان نستشرف المستقبل وليس الـ100يوم”.

وأضاف في تدوينه أخرى أن الكم الهائل من الفساد الذي أشار الرئيس إليه في خطابه يحتاج إلى ثورة للتخلص منه، فقال: “الفساد ﻻ يمكن القضاء عليه بالقانون.. نريد ثورة يا ريس قوانين و قرارات ثورية”.

وأشار الكاتب الصحفي علاء بيومي إلى طول خطاب الرئيس، قائلاً : “مرسي يتحدث منذ أكثر من ساعة، خطاب طويل للغاية وأكثر من اللازم، كثير من التفاصيل بشكل مرهق!”، مضيفاً أن هناك أجزاء غير مفهومة في خطاب الرئيس منها كلامه عن الفائدة والربا، فقال: ” حديث مرسي عن الربا محير لأن الحكومة تستدين كل يوم مبالغ ضخمة كدين داخلي بفوائد عالية!، وماذا عن فوائد الديون القديمة!، شيء محير!، ما رأيكم!”.

وأشاد بالكثير من النقاط التي قالها الرئيس في خطابه منها عدم سكن الرئيس وعائلته في القصور الجمهورية، وعدم تقاضيه مليماً كبد سفر أو حج أو غيره.

ويأتي ذلك على خلفية كلمة الرئيس محمد مرسي والتي يلقيها بإستاد القاهرة الدولي بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر المجيد، والتنويه عن الإنجازات التي تمت خلال ال100يوم الأولى في عهده، حيث أن اليوم هو اليوم99 منذ تولى الرئيس “مرسي” الحكم.