ألم الكتف. اسبابه وعلاجه؟

ألم الكتف

 

يعتبر الكتف أكثر المفاصل تحركا ، وفقا لحالة Penn State Hershey Bone ومعهد المفاصل. لذا عندما يصاب الكتف بالاذى، فقد يحدد بشدة ما يمكن أن تقوم به من حركات بذراعك.
ويقدم المعهد هذه الإقتراحات للمساعدة في إدارة ألم الكتف:
ضع كيسا من الثلج على موضع الالم لمدة 15 دقيقة حالما يبدأ الألم ، ثم إرفع الثلج لمدة 15 دقيقة. إستمر بهذه المعالجة بالتناوب لبضعة ساعات حتى يخف الالم.
تأكدك من حماية جلدك من الثلج سواء باستعمال قطعة قماش حول كيس الثلج أو على الكتف.
إستمر بالعلاج بالثلج لمدة يومين أو أكثر.
بعد ثلاثة أيام من استعمال أكياس الثلج، امنح كتفك إستراحة ليومين أو أكثر.
إذا كنت لا زلت تشعر بالالم ، استشر مختص علاج طبيعي.
تناول أدوية مخففة للالتهابات والألم.


التهابات العضلات المدورة للكتف

تقوم العضلات المدورة للكتف بدور فعال فى ثبات و انتظام حركة المفصل فى سلاسة. و تحدث التهابات هذة العضلات اثناء مرورها اسفل نتوء عظمة اللوح فى طريقها الى عظمة العضد.
تحدث التهابات هذة العضلات نتيجة عدة عوامل من اهمها الاجهاد المستمر فى اوضاع معينة مثل القيادة و وجود ضيق فى القناة العضلية التى تمر منها العضلات مثل حالات خشونة مفصل الترقوة.
تنقسم حالات التهابات العضلات المدورة للكتف الى ثلاث درجات رئيسية:
1. التهابات بسيطة: و هى ابسط الدرجات و أكثرها شيوعا, و يشكو فيها المريض من الام فى مفصل الكتف تمتد الى العضد مع صعوبة و ضع اليد فوق الرأس (مثل تسريح الشعر).
2. قطع جزئى فى وتر العضلة: و يحدث هذا القطع الجزئى نتيجة اهمال العلاج فى المرحلة الاولى بطريقة صحيحة. يشكو المريض من زيادة حدة الالام فى مفصل الكتف مع عدم القدرة على النوم على هذة الجهة, مع زيادة محدودية حركة الكتف فى الاتجاه الأعلى و خلف الجذع.

3. القطع الكامل لوتر العضلة: فى هذة المرحلة, يفقد المريض القدرة على رفع الكتف لاعلى بمفردة, و يدخل المريض الى درجة من عدم ثبات المفصل.

يتم تشخيص حالة المريض بواسطة الكشف الاكلينيكى مع الاستعانة بآشعة الرنين المغناطيسى.

العلاج:

1. العلاج التحفظى: مثل جلسات العلاج الطبيعى و مضادات الالتهابات و تجنب بعض حركات مفصل الكتف, تستعمل هذة الطريقة فى حالات الالتهابات البسيطة و بعض حالات القطع الجزئى المحدود.
2. المنظار الجراحى للكتف: يعتبر العلاج بواسطة المنظار الجراحى لمفصل الكتف من الطرق المستحدثة و الناجحة فى علاج حالات كثيرة من امراض العضلات المدورة للكتف و ذلك عن طريق توسيع مسار العضلات و ازالة بعض التهرؤآت فى الاوتار المصابة. و تتميز هذة الطريقة بسرعة عودة المريض الى حالتة الطبيعية مع نسبة نجاح عالية جدا.
3. التصليح المفتوح للوتر: و تستعمل هذة الطريقة فى علاج بعض انواع القطع الكامل لوتر العضلات و ذلك عن طريق اعادة بنائها و تثبيتها فى عظمة العضد مرة اخرى

الم في الكتف – ألم الكتف الحاد – تجمد الكتف – خريطة تشخيص و اسباب – عناية و علاج

يعتمد علاج الم الكتف على سبب الالم ، ومن ابرز اسباب الم الكتف :

- التهاب الصرة
– التهاب الاوتار
– الاصابات الحادة
– التهاب صديدي أو روماتويدي أو سينوفي
– تمزقات الكفة المدورة
– نوبة قلبية (في بعض الاحيان)
– مفصل الكتف المتجمدة
– قد تتخذ صورة الام ممتدة إلى الكتف نتيجة الضغط على جذور الاعصاب في الرقبة

عليك بتدوين كيفية ابتداء الالم وما يزيده سوءآ ، فمن شأن هذه المعلومات أن تساعد في التشخيص الطبي

يجب عليك أن تذهب فورآ إلى الطواريء إن :

- بدأ ألم الكتف بألم أو ضغط في الصدر ، وفي هذه الحالة قد يطرأ الألم فجأة أو تدريجيآ ، وقد يلتفّ إلى الكتف والظهر والذراعين والفكّ والعنق
– رافق الالم فرط تعرق أو قصر في النفس أو إغماء أو غثيان و تقيؤ
– كان الألم جديدآ وكنت تعاني من مرض قلبي

ألم الكتف الحاد :

يتركز الم الكتف الحاد في أعلى الذراع والعنق ، وقد يحدّ الألم فجأة من حركة الذراع ، أما أسباب الم الكتف الحاد فتشمل :

- اجهاد الكتف
– الرضح

فيصاب الكتف بالتورم والالتهاب في أعلاه ، فيصبح من المؤلم جدى ارتداء معطف أو مدّ الذراع بشكل مستقيم جانبيآ .

العناية الذاتية لـ آلام الكتف:

- استعمل مسكنات غير موصوفة
– إن لم يكن العظم مكسورآ أو مخلوعآ من الاهمية بمكان تحريك المفصل عبر كامل نطاق حركته أربع مرات في اليوم وذلك تجنبآ لـ تيبس الكتف أو لإصابته بحالة مستديمة تسمى ” تجمد الكتف ” أو ” الكتف المتجمدة ” ، وأطلب عند الضرورة من شخص آخر مساعدتك على تحريك ذراعك بلطف عبر نطاق حركتها بكامله .

العلاج الطبي ( العون الطبي ) لـ آلام الكتف:

إقصد العناية الطبية إن :

- بدا الكتف غير مستو أو عجزت عن رفع الذراع المصابة
– عانيت من ألم شديد في نهاية الترقوة
– شككت بوجود كسر عظمي إثر إصابة
– عانيت من إحمرار أو تروم أو حمى
– لم يتحسن كتفك بعد اسبوع من العناية الذاتية

مفصل الكتف المتجمد ” Frozen Shoulder”

وهذا المرض يصيب الذكور والاناث بنفس النسبة ، وذلك بعد بلوغ سن الارعين ، وتبدأ أعراضه بآلام بيسطة في الكتف وعالى الذراع تستمر لعدة أشهر ، ويشعر خلالها أنه غير قادر على القيام ببعض الحركات الضرورية في حياته اليومية أو مزاولة الرياضة بسبب تيبس مفصل الكتف ، وتزداد حدة الألم ليلآ حتى أنها توقظ المريض من نومه ، وأحيانآ تمتد إلى الذراع واليد ، وعند فحص حرمة الكتف نجدها متيبسة في جميع الجهات

ويعتمد العلاج بالدرجة الاولى على أداء التمرينات لمفصل الكتف ، وفي بعض الحالات نلجأ إلى تحريك المفصل تحت مخدر عام ، وبصفة عامة تختفي آلام الكتف وتعود حركة المفصل لوضعها الطبيعي في غضون سنة ، وفي نسة قليلة من الحالات يبقى بعض التيبس .

إصابة الكفة المدورة :

تتكون الكُفّة المدورة من ارتباط عدة اوتار بالكتف ، ونظرآ لتعقّد بنية الكتف ، يتم نشخيص معظم المشاكل على أنها اصابات في الكفة المدورة ، فتصاب أوتار الكتف بتمزقات دقيقة أو إهتياج أو تنقرص بين العظام ، وقد يزداد الألم حدّة في الليل ، وينتج هذا النوع من الاصابات ، عادة حركات الذراع المتكررة وفق الرأس ( كطلاء السقف أو السباحة أو لعب الكراكيت أو لعب البيسبول أو الكرة اللينة ) أو عن رضح كالسقوط على الكتف .

العناية الذاتية و العلاج المنزلي :

- تناول عقاقير مضادة للالتهاب
– مارس تمارين الشدّ العضلية ممرّرآ الكتف ضمن نطاق حركته الكامل أربع مرات في اليوم
– انتظر زوال الألم قليلآ قبل معادة النشاط الذي سبب الاصابة ، وقد تضطر للإنتظار من 3 إلى 6 اسابيع
– بدّل تقنياتك في رياضات الراكيت أو الرمي أو الغولف
– إتبع هذه التعليمات السبعة للعناية بالعضل أو المفصل المصاب:

الحماية: إحم المنطقة المصابة من ضرر أكبر، إستعمل رباطآ مطاطيآ أو معلاقآ أو جبيرة أو عصا أو عكازات.
الراحة: إسترح لمساعدة الأنسجة على الشفاء، وتجنب الأعمال التي تسبب ألمآ أو تورمآ أو إنزعاجآ.
التبريد: برّد موضع الإصابة على الفور، حتى إن كنت تقصد الطبيب، إستعمل أكياس الثلج لمدة 15 دقيقة ف ي كل مرة ، وكرر العملية كل ساعتين أو ثلاث حينما تكون مستيقظآ وذلك خلال 48 إلى 72 ساعة بعد الإصابة، حيث يعمل التبريد على تخفيف الألم والتورم والإلتهاب في العضلات والمفاصل والأنسجة الرابطة، كما أن من شأنه أن يبطيء النز في حالة تمزق العضل.
التضميد : ضمّد الإصابة برباط مطاطي حتى يزول التورم، ولا تشده كثيرآ حتى لا تعيق الدورة الدموية، إبدأ بالتضميد من الطرف الأبعد عن القلب، وأرخ الرباط إن إزداد الالم أو شعرت بخدر تحته أو ظهر تورم تحت المنطقة المضمدة.
الرفع: إرافع مكان الإصابة أعلى من مستوى القلب خاصة في الليل، إذ تعمل الجاذبية على تخفيف الورم عبر تصريف فائض السائل.
إستعمال الكمادات الساخنة: في حالة خف الورم بعد 48 ساعة، فالحرارة تحست جريان الدم وتساعد على الشفاء.
برّد مناطق الألم بعد التدريب حتى لو لم تكن مصابة منعآ للإلتهاب والتورم.

العون الطبي :

إقصد العناية الطبية إن :
– كان موضع الاصابة محمرّآ أو ملتهبآ أو عانيت من ارتفاع في الحرارة أو من عدم استواء الكتفين أو عجزت عن تحريك ذراعك كليّآ
– لم يخف الالم في غضون أسبوع بالرغم من تدابير العناية الذاتية .

خريطة تشخيص آلام الكتف :

الاعراض
الاحتمالات
هل تشعر بألم شديد مضحوبآ بأي من الاعراض التالية
– ألم او تنميل في الصدر، الفك ، الذراعين ،أو الرقبة – ضيق تنفس – دوار أو عرق
– النوبة القلبية (خاصة إذا إستمر الألم بعد أن تأخذ راحة لبضع دقائق ) وهنا يجب عليك الاتصال بالاسعاف وأن تبتلع الاسربين وتشرب كوبآ من الماء لتساعد دمك على تذغية القلب – الذبحة الصدرية
هل وقع الالم بعد ضربة أو اصابة عنيفة ؟
– كسر أو خلع مثل : كسر عظم الترقوة أو العضد أو خلع مفصل الكتف ( خاصة إذا كان الكتف متورم أو مشوه أو به كدمة شديدة أو ينزف وتعجز عن تحريكه ) – جزع أو شد
هل وقع الألم بعد نشاط بدني عنيف أو رياضة أو مهام حركية متكررة ؟
– التهاب الاوتر ، الالتهاب الوتري الزلالي ، التهاب الكيس المفصلي ، تمزق الطوق الدوار ، التهاب الكيس المفصلي ( خاصة إذا كنت تشعر بألم مع تحريك مفصل الكتف أو مع تحريك ذراعك ) – إذا لم تكن تشعر بألم مع تحريك مفصل الكتف أو مع تحريك ذراعك فتناول اسبرين أو بروفين ، وإتصل على طبيبك إذا إستمرت الاعراض لأكثر من 10 أيام .
هل صار الم كتفك أكثر شدة مؤخرآ ، وقد يسبب لك صعوبة في النوم ؟
– الكتف المتجمدة
– قد تكون مصابآ بالتهاب زاد من سوء حالته وجود التصاقات
هل هناك تورم أو احمرار في كلتا الكتفين أو في المفاصل الاخرى ؟
– الحمى الرماتيزمية ( خاصة إذا كنت مصاب بحمى ودرجة حرارتك فوق 37.7 م أو تعاني من طفح أو كنت متوعكآ مؤخرآ) – التهاب في المفاصل مثل الروماتويد المفصلي
هل هناك تورم أو احمرار في كتف واحدة فقط ؟
– الالتهاب المفصلي الناجم عن عدوى ، التهاب نخاع العظم ( خاصة إذا كنت مصاب بحمى ودرجة حرارتك فوق 37.7 م أو تعاني من طفح أو كنت متوعكآ مؤخرآ) – التهاب الاوتار ، الالتهاب الوتري الزلالي ، التهاب الكيس المفصلي ، النقرس ، النقرس الكاذب
هل سنك فوق الاربعين ؟
– الالتهاب العظمي المفصلي ، هشاشة العظام ( تناول اسربن أو بروفين ، واتصل على طبيبك إن استمرت اعراضك اكثر من 10 – 14 يوم )
هل لديك تنميل في رقبتك أو يدك أو ذراعك ؟
– الالتهاب العظمي المفصلي العنقي

نستنج من الجدول السابق أن ألم ، تورم أو كدمة أو الم مع تحريك الكتف يكون عادة علامة على اصابة بالعظام أو الاوتار أو الاربطة، وعندما تكون مصحوبة بحمى أو تنميل أو قد تكون هذه الاعراض لاضطراب بالعظام أو الاعصاب، فإستشر طبيبك .

أسباب إلتهاب أوتار عضلات الكتف وعلاجها

القسم: طب و علوم |

متلازمة ما فوق الكتف (Impingement syndrome)، أو التهاب أوتار العضلات المُدَوِّرَة للكتف، وتسمى أحياناً كتف السباحين والرماة، وتحدث بسب إلتهاب أوتار العضلات التي تُدَوِّرُ الكتفَ (سوبراسبيناتوس، إنفراسبيناتوس، تيريس الصغيرة، سابسكابيولاريس) خلال مرورها عبر الممر الضيق الواقع تحت قمة الكتف Acromion. يقول الدكتور طه عدنان سمان، استشاري جراحة العظام والمفاصل واصابات الملاعب، أن هذه الحالة هي من أهم الأمراض التى تصيب مفصل الكتف عند الرياضيين الأكبر سناً (35 سنة فما فوق)، الذين يمارسون رياضاتٍ تحتاج الى رفع اليد فوق مستوى الرأس كرياضة كرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد وغيرها)، الرياضات التى تتطلب قذف الكرة باليد (مثل بعض العاب القوى).
كما يصيب هذا المرض الآشخاص الذين يحتاجون الى استعمال ايديهم فوق مستوى الرأس باستمرار، كالعاملين في بعض الوظائف مثل المعلمين والرسامين ومصففي الشعر وغيرهم.
أما أعراضها

الأعراض ألم الكتف هو أهم أعراض التهاب أوتار العضلات المُدَوِّرَة للكتف، حيث يشعر المصاب بالألم عند استعمال اليد للوصول فوق مستوى الرأس كما فى حالة تسريح الشعر أو القيام ببعض الاعمال المنزلية. وقد يمنع هذا الألم المريضَ النومَ على الجانب المصاب. وقد يكون الألم شديداُ ومزعجاٌ فى بعض الاحيان لدرجة أنه يلازم جميع حركات الكتف مما يجعل ارتداء أو خلع الثياب مؤلماٌ وصعباُ. ويشعر المريض بالألم، عادة، في أعلى وأمام الكتف. وقد ينتقل الألم أو يتحرك إلى منتصف الذراع وفى أحيان قليلة إلى المرفق.

ونتيجة استمرار الألم لفترة طويلة وخاصة فى حالة إهمال عمل العلاج الطبيعي، فإن المريض يقوم بتجنب الحركات التى تؤدي للألم وبالتالي، ومع مرور الوقت، تقل حركة المفصل الى درجة التيبس وضمور العضلات وتمزق الاوتار، ويصبح العلاج صعباً.

أما عن تشخيص مرض التهاب أوتار العضلات المُدَوِّرَة للكتف فيتم بواسطة الفحص السريري والأشعة السينية أو الأشعة فوق الصوتية وكذلك أشعة الرنين المغناطيسي (وهي أكثر دقة في تشخيص الحالة).

* العلاج يقول الدكتور طه سمان إن علاج متلازمة ما فوق الكتف يعتمد على إعطاء المريض أدويةً مضادة للألم والالتهاب مع جلسات العلاج الطبيعى بهدف أن يستعيد المريض حركة المفصل. ثم يُنصح بعمل تمارين لتقوية عضلات الكتف الدَوَّارَة rotator cuff muscles. وقد يلجأ الطبيب، أحيانا، إلى حقن المفصل بمادة الكورتيزون وذلك لتخفيف الالتهاب بالمفصل، ولا يُنْصح بتكرار هذه الحقن أكثر من ثلاث مرات. والجدير بالذكر أن العلاج الطبيعي يحتاج لفترة من الزمن قد تمتد من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر. وبعد ذلك يمكن للطبيب أن يقرر عدم نجاح العلاج التحفظي، ومن ثمَّ يلجأ إلى العلاج الجراحي وذلك لإزالة الضغط عن الأوتار (بإزالة النتوء العظمي من عظمة قمة الكتف مثلا)، وإصلاح الأوتار الممزقة (إن كانت هي السبب).

اعراض خشونة المفاصل
عادة ما تكون أعراض مرض الإعتلال المفصلى هى الشعور بالآم تقل مع الراحة و تزداد مع الحركة. قد تكون هذه الالآم مزمنة مع تقدم العمر و أحيانًا تعيق النوم, و هى لا تأتى من الغضروف ذاته لكن من الأغشية المحيطة به .

قد تنشأ هذه الآلام أيضًا نتيجة لانخفاض الدورة الدموية داخل العظام نفسها، وذلك بعد حدوث تضخم للعظام الموجودة تحت الغضروف . بعض الآلآم تكون بسبب حدوث تورما بالمفصل تؤدى إلى حدوث إنقباضات عضلية أو عدم ثبات المفصل على أثر حدوث شد بهذا المفصل.
كما يمكن أن تكون هذه الحالة مضلة و خادعة، حيث أنها لا تسبب أي شعور بالتعب. لا يحدث سخونة أو فقدان في الوزن. وفي بعض الأحيان لا يحدث أي تغيير ملحوظ في المفاصل، لذلك في أغلب الأحوال لا يشعر المريض بالحالة.

و لكن الأعراض التي يمكن أن تنبئ بوجود هذه الحالة تتضمن:

- الألم:
حدوث الألم بالطبع هو أول الأعراض التي تحدث. يشعر المصاب بألم شديد عند استخدام هذا المفصل خاصة في حالة استخدام المفصل بشكل كبير أو في حالة عدم استخدام لفترة طويلة. يمكن أن يحدث خمود مؤقت في الألم في حالة عدم استخدام المفصل لفترة.

- التصلب أو التيبس:
يشعر المريض بحالة من تصلب المفاصل في الصباح عندما يقف، وبعد دقيقة أو دقيقتين تبدأ هذه الحالة في الخمود.

نادرًا ما يحدث حالة من عدم القدرة علي الحركة أو تحريك هذا المفصل بشكل كلي بسبب خشونة المفاصل. أحياناً يكون مصدر الألم غير واضح، مثلاً يمكن أن تكون خشونة المفاصل في الورك ولكن الألم يظهر في الكعب.

- مستوي محدود من الحركة:
يشعر المريض بصعوبة في تحريك المفاصل ، مثال: أثناء فتح علبة، أو تقشير فاكهة أو حياكة زرار.

- التهاب:
يحدث الاحمرار و الالتهاب أكثر في حالات الروماتيزم و لكن قد يحدث أيضاً حالات الالتهاب في حالة خشونة المفاصل. و ذلك في حالة استخدام المفصل المصاب بشكل كبير. أما الاحمرار وحرارة المفصل فهي أعراض بداية المرض.

يظهر التهاب المفاصل في الفك، الأكتاف، الذراع، المعصم والكاحل وذلك إذا لم تحدث أية إصابات أو أحوال غير عادية في هذه المفاصل.

في الغالب تؤثر هذه الحالة علي:
- الأصابع:
يمكن أن يحدث حالة تضخم في مفاصل الأصابع. في بداية ظهور المرض، يحدث ألم وتيبس وضعف في المفاصل. ولكن بعد حوالي عامين من حدوث المرض لا يظهر أي ألم ولكن قد يحدث بروز في عظام المفصل.

- العمود الفقري:
يحدث خلل في أسطوانات العمود الفقري بين العظام بطول العمود الفقري و يؤدي إلي تيبس في الظهر والرقبة.

- المفاصل التي يرتكز عليها وزن الجسم:
الفخذ، الركبة و القدم هي الأجزاء التي تتحمل الوزن الكامل للجسم و هم أكثر عرضة للإصابة بخشونة المفاصل. حيث أن الغضاريف تضعف ببطء علي مر السنين. و يمكن أن تشعر بألم شديد، أو الشعور بعدم الراحة في المفاصل أثناء الوقوف أو المشي. و يمكن أن يحدث أيضًا تضخم خاصة في الكعب.

نصائح عامة لمرضى خشونة المفاصل:

_ الراحة هامة جداً للتحكم في الالتهاب.
و لكن لا تدع التهاب المفاصل يمنعك من القيام بنشاطاتك.
_ استشر الطبيب عن أنواع التمارين والأنشطة التي يمكن أن تقوم بها لتقليل الألم.
حيث أن التمارين العنيفة تزيد من الضغط علي المفاصل وتزيد من الألم.

فائدة التمارين الرياضية:

_ ترفع من مستوى حركاتك الجسمانية.
_ ترفع من ليونة ونشاط العضلات والمفاصل لاستعادة النشاط.
_ تقلل من حالة التيبس في العضلات التي تحدث صباحاً.
_ تقوي العضلات.
_ تقلل من فرصة الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام.

تذكر دائماً تلك الأشياء أثناء القيام بالتمارين الرياضية:

_ تحرك بشكل هادئ و راسخ وليس بعنف ونشاط زائد.
_ لا تقم بحبس أنفاسك، حيث أن ذلك يرهق عضلاتك لعدم وجود أكسجين.
_ تجنب القيام بتحريك المفاصل الملتهبة أو المصابة:
_ إذا كنت تشعر أن هناك ألم ما في مفصل توقف فوراً عن التمارين.
_ إذا حدث ألم زائد في أي مفصل لمدة أكثر من ساعتين بعد الانتهاء من الرياضة، ذلك يعني أنك قمت بالضغط الزائد علي هذا المفصل.
_ قم بالراحة التامة إذا حدث ذلك وتناول مسكن للألم حتى ينتهي تماماً.
_ والمرة القادمة للقيام بالتمارين، قلل من فترة التمرين وقوة النشاط وقم بتغيير الحركات التي قد ترهل المفصل الملتهب.
_ إذا استمر الألم لبضعة أيام، يجب استشارة الطبيب.

بالرغم من أنه لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل، لكن لا تدع المرض يتمكن منك. كن حذراً دائماً من أعراض الألم. واستشر طبيبك في كيفية تجنب حدوث آلام زائدة.

زيت السمك افضل مسكن طبيعي لالتهاب المفاصل
كشف الدكتور محمد أوز، الجراح والطبيب العالمى المشهور عن أن زيت السمك يعد أفضل الوصفات والمسكنات الطبيعية المستخدمة للتخلص من أصعب الآلام المزمنة الخاصة بالمفاصل، وذلك حسبما نشر مؤخرا على الموقع الإلكترونى للبرنامج العالمى الشهير “أوبرا وينفرى”، والذى سبق أن شارك دكتور أوز فى تقديمه.

وتتميز تلك الوصفات الطبيعية المستخدمة لتسكين الآلام بأمانها الكبير، حيث لا تسبب أى مشاكل أو أضرار صحية، بعكس مضادات الالتهاب غير الاستيرودية ومسكنات العائلة الأفيونية، حيث تتسبب فى الإصابة بنزيف الأمعاء والأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

وأشار الدكتور أوز إلى أن إحدى الدراسات الأمريكية التى أجريت عام 2009 كشفت عن أن مرضى التهابات المفاصل الذين حصلوا على مكملات غذائية من زيت السمك والأوميجا-3 بشكل منتظم، كانوا قادرين على تقليل عدد الأدوية المسكنة التى يستخدمونها إلى النصف، وذلك يرجع لقدرة زيت السمك على تقليل إنتاج المواد الكيميائية التى تسببت فى حدوث التهابات وآلام المفاصل.

ونصح الدكتور أوز بالحصول على 4-6 جرامات من زيت السمك يومياً، للحدوث على أفضل تأثير ممكن.

يذكر أن الدكتور محمد مصطفى أوز، أحد أشهر جراجى وأطباء العالم، وهو مولود بولاية أوهايو الأمريكية وذو أصول تركية، وحاصل على درجة جامعية من جامعة هارفارد بجانب الماجستير والدكتوراة،‎ ‎‏ وله أكثر من ٣٥٠ بحثا وكتابا منشورا، وحصل على العديد من براءات الاختراع، وأصاب شهرته الكبيرة فى المجتمع الأمريكى والعالمى من خلال ظهوره الأسبوعى فى برنامج أوبرا وينفرى.