euwincasino euwinsg epicwin8 joker123malaysia pussy888malaysia xe88malaysia «آخرها الفياجرا والخمسة وخميسة».. أبرز 10 فتاوي مثيرة للجدل لبرهامي – نمساوى
الرئيسية / أخبار متفرقة / «آخرها الفياجرا والخمسة وخميسة».. أبرز 10 فتاوي مثيرة للجدل لبرهامي

«آخرها الفياجرا والخمسة وخميسة».. أبرز 10 فتاوي مثيرة للجدل لبرهامي

كتب: مصطفى الجنيدي
سمعت آخر فتوى؟.. قول بس ماتكونش قليلة الأدب، بهذه السخرية ودّع جلال عامر محبيه في فبراير 2012، وبالرغم من رحيله عقب ثورة يناير، إلا أن سخريته جلال عامر حاضرة في كل زمان ومكان والتي أعادتها فتاوي حزب النور السلفي، ونائب رئيس الدعوة السلفية بالإسكندرية، ياسر برهامي إلى النور، مساء اليوم الخميس، والذي أعلن أن إشارة الكف “خمسة وخميسة” المصنوعة من العاج لمنع الحسد هي شرك بالله.

“اليوم الجدديد” يرصد عددًا من الفتاوي لنائب رئيس الدعوة السلفية بالإسكندرية، ياسر برهامي، أثارت جدلاً واسعًا في الشارع المصري خاصة إذا كانت متعلقة بالجنس أو المرأة أو الطعام والشراب.

برهامي.. “خمسة وخميسة”
أفتى الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، بعدم جواز رفع اليد بإشارة “الخمسة وخميسة” لمنع الحسد، معتبرًا ذلك نوعًا من أنواع الشرك بالله.

وجاءت فتوى “برهامى” المنشورة على الموقع الرسمى للدعوة السلفية ردًا على سؤال نصه: “ما حكم قول “الله أكبر” دون تخميس باليد عندما نسمع مَن يتكلم عن النعم الخاصة بنا بنوع مِن الإعجاب أو المبالغة فى ذلك، كأن يقول: “أنتَ صحتك حديد” أو مثل ذلك؟، وما حكم رفع اليد “خمسة وخميسة” فى وجهه عند ذلك؟

ورد “برهامى” على السؤال بفتوى حملت عنوان “حكم قول الله أكبر والتخميس فى وجه مَن يبدى إعجابه بشيء” وجاء نصها كالتالى:”فأما التكبير فهو ذكر لله لا يُمنع منه، وأما التخميس: فهو مِن جنس تعليق التمائم؛ إذ ليس هو سببًا “لا شرعًا ولا قدرًا”، فلا يجوز، وهو مِن جنس الشرك الأصغر إذا أعتقد أنه سبب، وأما إذا اعتقد أن ذلك ينفع أو يضر مِن دون الله؛ فهو شرك أكبر”.

إبليس يؤمن بالله
قال نائب رئيس الدعوة السلفية، إن إبليس كان يعبد الله قبل كفره عندما كان مع الملائكة، لكن الكبر والإباء منافٍ لتوحيد الألوهية؛ فهو قد أشرك بعبادة هواه.

وأضاف “برهامي” في فتوى له عبر الموقع الرسمي للدعوة السلفية “أنا السلفي”، أن إبليس كان يؤمن بأن الله خالقه وخالق غيره، وأنه هو الذي يبعثهم يوم القيامة، لكنه لم يكن يقر أن الأمر والنهي لله؛ ولذا قال لم أكن لأسجد، وهذا أحد أهم معاني الربوبية؛ فتوحيده قد دخله الشرك.

برهامي وبطاقات الإئتمان
أصدر ياسر برهامى نائب فتوى حول حكم الانتفاع ببطاقات الائتمان، حيث أفتى أنها تعتبر ربا بعد انتهاء فترة سماح البنك.

وجاءت فتوى “برهامى” ردًا على سؤال نصه:”أخي معه بطاقات ائتمان، فهل يجوز أن يشترى لى أشياءً بالتقسيط بدون فوائد، وأنا أعطيه الأقساط وهو يسدد؟”

وجاء رد نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، بفتوى منشورة بالموقع الرسمى للدعوة السلفية: “فيشتريها بماله المدفوع مسبقـًا فى البنك “بطاقة الائتمان مسبقة الدفع”، وليست قرضًا مِن البنك؛ لأنه بعد فترة السماح “55 يومًا مثلاً” تُحسب فائدة، والعقد على ذلك غير جائز، ولو تأخر لأى سبب صار مؤكلاً للربا؛ لأنه الذى وافق على هذا العقد، وأنتَ أمرته به”.

صندل برهامي
كما أفتى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، بعدم جواز ارتداء المرأة حذاء صيفى مكشوف “الصندل” دون أن يكون تحته جورب “شراب” لا يشف، أى لا يظهر القدمين.

وقال “برهامى” فى فتواه المنشورة على الموقع الرسمى للدعوة السلفية “أنا السلفى”: “لا بأس إذا كان الجوراب صفيقًا لا يشف، والأفضل أن يكون الجلباب سابغًا مغطيًا للقدمين، ولكن أن حصل الستر بغيره جاز”.

البادي الملتصق لا يجوز
نائب رئيس الدعوة السلفية، ياسر برهامي، أفتى أيضًا بأن “البادي” الملتصق بالجسم ويصف حجم العظام لا يجوز لبسه، مضيفا أنه إذا كان غير ملتصق بالبدن، ولا يصف الحجم؛ جاز، موضحا أن شرط جواز لبسه هو أن لبس طرحة طويلة تغطي الذراعين وغيرهما.

كما أفتى برهامي، في فتواه التي نشرها موقع أنا السلفي، بجواز ظهور المرأة “بالبادي” أمام النساء والمحارم “دون الأجانب”؛ مضيفا أنه لا يجوز “البادي” الملتصق بالصدر “أمام غير الزوج”، وكذا البنطلون “الاسترتش” الملتصق بالفخذين.

انحناءة الكاراتية
«لعبة الكاراتية» كانت في وجهة نظر برهامي هي الأخرى تستحق أن يلقي من أجلها فتوى، فقال برهامي على الموقع الرسمي للدعوة السلفية تحت عنوان «حكم الانحناء في الألعاب الرياضية»، بعدم جواز انحناء الأطفال فى أول لعبة الكاراتية أمام بعضهم البعض أو أمام قائدهم.

وأفتى برهامي: «لا يجوز تقبيل الرجل لصديقه ولا يجوز أن ينحني أمامه، مستندًا في ذلك إلى الحديث الشريف «أن رجلا جاء إلى رَسُولَ اللَّهِ، فقال له: الرَّجُلُ مِنَّا يَلْقَى أَخَاهُ أَوْ صَدِيقَهُ أَيَنْحَنِي لَهُ؟ قَالَ: (لَا)، قَالَ: أَفَيَلْتَزِمُهُ وَيُقَبِّلُهُ؟ قَالَ: (لَا)، قَالَ: أَفَيَأْخُذُ بِيَدِهِ وَيُصَافِحُهُ؟ قَالَ: (نَعَمْ)».

فياجرا برهامي
فتوى «الفياجرا» صبت الكثير من الصخب على رأس الشيخ السلفي، ولم تكن هذه الفتوى هي الأولى من نوعها بل سبقها سيل لا يجف نبعه من الفتاوى الأخرى، والتي مست في أغلبها القضايا الحساسة التي تربط علاقة الرجل بالمرأة.

فتوى الفياجرا قال فيها برهامي: «إنه يجوز تأديب المرأة التي تسخر من زوجها لأنه يتناول الفياجرا قبل العلاقة الزوجية».

وأكد برهامي ردًا على سؤال أحد الشباب على الموقع الرسمي للدعوة السلفية، «هل يجوز للزوجة أن تتدخل فى أخذ زوجها للمنشطات؟، فأنا شاب متزوج حديث ولا أستطيع معاشرة زوجتي بدون الفياجرا والمنشطات الجنسية»، قائلا: ليس لها أن تتدخل في هذا الأمر.

القوانين الغربية
شيوخ الدعوى السلفية دائمًا ما يظهروا حساسيتهم الكبرى تجاه كل ما هو غربي، بدعوى الاحتكام لا يكون إلا بشرع الله فقط، متجاهلين أن الغرب ليست كل بضاعته رثة، وأن بين طياته أيضًا الثمين الذي لا يخالف شرع الله أو يناقض العادات والتقاليد المصرية الأصيلة.

وذلك عندما أفتى برهامي بعدم جواز الاحتكام إلى القوانين الغربية، مؤكدًا أن الاحتكام لا يجوز بغير شرع الله.

معاشرة الزوجة المستحاضة
أجاز الدكتور ياسر برهامي ردا على سؤال، معاشرة الزوجة المستحاضة، في تعليق على سؤال بموقع “أنا السلفي”: هل يجوز معاشرة الزوجة المستحاضة؟ وإذا كان يجوز ذلك فهل يتضرر الزوج من الناحية الطبية أو تحصل له أمراض إذا عاشر زوجته وهي مستحاضة أو تنزل عليها إفرازات مستمرة؟

قال برهامي “يجوز معاشرة الزوجة المستحاضة، وإذا كانت بلا التهابات بكتيرية أو فطرية لم يضر ذلك -إن شاء الله-، فلتسأل الطبيبة، والأحوط طبيًّا أن يستعمل العازل الطبي.

اكسسوارات الزفاف
كما نصح برهامي فى وقت سابق بعدم العمل فى مجال إكسسوارات الزفاف لأن العامة يستعملونه بطريقة تتضمن محرمات، وفقا لفتواه.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل يصدر ترامب قرارا عسكريا ضد إيران قبل انتهاء ولايته

قالت صحيفة “هاآرتس” العبرية، إن البنتاغون الأمريكي يخشى اتخاذ الرئيس دونالد ترامب، ...