euwincasino euwinsg epicwin8 joker123malaysia pussy888malaysia xe88malaysia أربيل تريد بحث انفصالها بعد استعادة الموصل – نمساوى
الرئيسية / أخبار عربية / أربيل تريد بحث انفصالها بعد استعادة الموصل

أربيل تريد بحث انفصالها بعد استعادة الموصل

صرح رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني بأنه يريد مناقشة استقلال الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي فور استعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية

وقال بارزاني في مقابلة مع مجلة “بيلد” الألمانية إن “الأمور ناضجة منذ فترة طويلة، لكن حاليا نركز على المعركة ضد تنظيم الدولة”، مضيفا “فور تحرير الموصل سنجتمع مع شركائنا في بغداد لنتباحث في استقلالنا، انتظرنا طويلا وكنا نعتقد أنه بعد العام 2003 (تاريخ الغزو الأميركي للعراق) ستكون هناك انطلاقة جديدة لعراق جديد ديمقراطي، لكن هذا العراق فشل”.

وأضاف نيجيرفان بارزاني “نحن لسنا عربا بل أمة كردية، ويجب على الأسرة الدولية أن تنظر إلى ذلك بطريقة واقعية”، ويتمتع الإقليم بحكم ذاتي منذ العام 1991 وقد اتسمت علاقته بخلافات كثيرة مع بغداد، سواء في الشؤون السياسية أو الاقتصادية أو العسكرية.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني -وهو عم نيجيرفان- دعا في فبراير الماضي إلى إجراء استفتاء بشأن دولة كردية في شمال العراق، مما أدى إلى تصاعد التوتر مع الحكومة الاتحادية ببغداد.

وأضاف مسعود بارزاني في أغسطس الماضي أن الاستقلال هو “السبيل الوحيد أمام الأكراد في الإقليم لحماية أنفسهم والتحرر من المآسي والكوارث والتوجه نحو النمو والعمران”.

التحالف يعلن وقف مؤقت لمعركة الموصل وبغداد تؤكد استمرارها
أكد التحالف الدولي أن الجيش العراقي سيوقف تقدمه نحو مدينة الموصل لمدة يومين لإعادة التموضع، في وقت أكد مصدر عسكري أن الجيش اقتحم مع الحشد الشعبي ثلاث قرى جنوب الموصل

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي الكولونيل جون دوريان في مؤتمر ببغداد “نعتقد أن الأمر سيستغرق قرابة يومين قبل استئناف التقدم نحو الموصل”، مضيفا أن القوات العراقية “تعيد التموضع والتجهيز وتطهير” المناطق التي سيطرت عليها.

وتابع المتحدث “نحن مستمرون في القيام بغارات جوية لدعمهم في استهداف الأنفاق وشبكة قيادة التنظيم”، وأوضح أن التحالف أطلق منذ بدء معركة الموصل نحو 2500 “قنبلة وصاروخ وقذيفة يتم التحكم بها”.

من جهة أخرى، أعلنت خلية الإعلام في قيادة العمليات المشتركة بالجيش العراقي مساء الجمعة في بيان أن “العمليات العسكرية مستمرة ولن تتوقف إلا بتحرير كامل أرض نينوى، والمحاور تتقدم وفقا للخطة وحسب التوقيتات المحددة لها”.

وفي سياق آخر، قال مصدر عسكري إن “أربعة جنود عراقيين قتلوا وأصيب تسعة آخرون بجروح جراء قصف جوي شنته طائرات التحالف بشكل خاطئ على منطقة قضاء تلكيف (12 كلم شمال الموصل)”.

وتتواصل الاشتباكات المتقطعة في أطراف ناحية بعشيقة شمال شرق الموصل بين قوات البشمركة وتنظيم الدولة الإسلامية، كما حصلت الجزيرة على صور خاصة تظهر بعشيقة من جهتها الجنوبية عند سفح جبل بعشيقة.

من جهته، قال الضابط في قيادة عمليات نينوى فيصل ياسين إن قوات الجيش وسرايا عاشوراء التابعة للحشد الشعبي اقتحمت قرى مشيرفة وكهريز وعليبة (110 كلم جنوب غرب الموصل)، وإنها دمرت أربع سيارات مفخخة خلال العملية.

ويعد هذا التصريح أول إعلان لمشاركة الحشد الشعبي في القتال المباشر بمعركة الموصل، بينما لم يصدر أي تعقيب من الجيش العراقي على ما ذكره ياسين.

مقتل في تفجير انتحاري استهدف تجمعاً للشيعة ببغداد
قتل خمسة على الأقل، وجرح آخرون اليوم السبت، إثر تفجير انتحاري استهدف تجمعاً للشيعة في العاصمة العراقية بغداد، وفق ما أفاد ضابط شرطة

وقال الملازم أول “حاتم الجابري”، إن “انتحارياً فجّر سترته الناسفة التي كان يرتديها في تجمع للشيعة كانوا يحيون طقوسا دينية بمناسبة عاشوراء”.

وأضاف أن “الهجوم وقع على مقربة من جسر جابر بن حيان بمنطقة الإسكان غربي بغداد، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 15 آخرين” مرجحاً ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم نتيجة شدة التفجير واكتظاظ المكان بالزوار الشيعة والمارة.

ومع حلول شهر محرم من كل عام يبدأ الشيعة في غالبية المناطق العراقية تنظيم مجالس للعزاء، وإقامة طقوس خاصة بالمناسبة، حتى تبلغ ذروتها في العاشر من محرم الذي يسمى عاشوراء ويستمرون في إحياء الذكرى لأكثر من 40 يوما.

وحتى الساعة 9.20 تغ، لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

غير أن تنظيم “داعش” كثّف من هجماته في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة في الأشهر الأخيرة بالتزامن مع انحسار نفوذهم على الأرض في شمالي وغربي البلاد.

وتقول بغداد إنها ستهزم التنظيم في أرجاء العراق قبل نهاية العام الجاري، لكنها حذرت في الوقت نفسه من احتمال شن “داعش” المزيد من الهجمات داخل المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة بالتزامن مع حملة عسكرية بدأت يوم 17 من الشهر الجاري لانتزاع الموصل (شمال) من المتشددين.

المصدر: وكالات

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من أين أتت النهضة التونسية: بـ285 ألف دولار؟

أقرت محكمة المحاسبات، أعلى جهة قضائية رقابية في تونس، التهم التي لاحقت ...