الرئيسية / أخبار متفرقة / أردوغان: عملية “درع الفرات” بدأت لوضع حد للهجمات التي تستهدف تركيا

أردوغان: عملية “درع الفرات” بدأت لوضع حد للهجمات التي تستهدف تركيا

أوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن عملية “درع الفرات” التى أطلقها الجيش التركي في سوريا بدأت لوضع حد للهجمات التي تستهدف تركيا من داخل الأراضي السورية

وأكد أردوغان أن تركيا لا تضمر أى نوايا خبيثة لسوريا أو الأشقاء السوريين، وقال “منذ البداية لم يكن لدينا نية أخرى سوى تقديم العون الخالص إلى أشقائنا السوريين الذين تربطنا بهم روابط تاريخية قوية، ولم نفعل إلا ذلك”.

وأضاف “نحن مصرون على أن تُدار تلك الدولة (سوريا) بإرادة شعبها”.

ودافع أردوغان عن حق تركيا في الدفاع عن وحدة أراضيها وكذلك وحدة الأراضي السورية، قائلاً “لن ترضى تركيا بالمكيدة التي يُراد تنفيذها في سوريا، ولن تقبل بفرض الأمر الواقع. سنستخدم جميع إمكانياتنا لحماية وحدة الأراضي السورية، بما في ذلك تولي الأمر بشكل فعلي في حال الضرورة”.

وكانت تركيا قد عبرت عن رفضها وجود تنظيمات إرهابية مثل “داعش” و”ب ي د” ذراع منظمة “بي كا كا” على حدودها المشتركة مع سوريا.

وقال الرئيس التركي “لا يصبح المرء مسلمًا بربط عصابة أو حمل راية مكتوب عليها كلمة التوحيد، أو باستغلال لفظ الجلالة. هؤلاء (تنظيم داعش) لا علاقة لهم بالإسلام، على العكس إنهم مصيبة عليه”.

المدفعية التركية ضربت 81 هدفا ضمن عملية “درع الفرات”
أسفر القصف الذى شنته المدفعية التركية في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، في إطار عملية عسكرية بإسم “درع الفرات”، عن إصابة 81 هدف جرى تحديده مسبقا في جرابلس بمحافظة حلب شمالي سوريا

صرحت مصادر عسكرية تركية، أن المدافع وراجمات الصواريخ التركية، وجهت 294 ضربة ضد 81 هدفا، ضمن عملية “درع الفرات” شمالي سوريا، ولا يزال القصف مستمرا، كما أن طائرتين من طراز إف 16 تحلقان في الجو حاليا، وتقصفان الأهداف التي يتم تحديدها أولا بأول.

وأوضحت تلك المصادر، أن عملية “درع الفرات” التي بدأتها القوات المسلحة التركية، تهدف لتأمين الحدود التركية، مشيرة أن تنظيم داعش الإرهابي، أطلق منذ التاسع من يناير الماضي وحتى الآن، 57 قذيفة هاون، و79 قذيفة كاتيوشا، وقذيفتين موجهتين مضادتين للدروع، على المناطق السكنية التركية الحدودية مع سوريا، وولايتي غازي عنتاب وكيليس التركيتين، والمخافر الحدودية.

وقالت المصادر إن 21 شخصا قتلوا بسبب تلك القذائف، وجرح 84 شخصا، كما تضرر عدد كبير من المباني والعربات، وردت القوات المسلحة التركية بالمثل، على تنظيم داعش، ما أدى إلى تكبد التنظيم خسائر بشرية كبيرة، بالإضافة إلى استهداف المباني القيادية للتنظيم، وعرباته، ومواقع أسلحته، وبالرغم من ذلك استمر التنظيم في هجماته ضد المناطق السكنية، في المناطق الحدودية التركية.

وأوضحت المصادر أن رئيس الأركان التركي الفريق أول خلوصي أكار، والرئيس الثاني للأركان الفريق أول أوميت دوندار، يتابعان سير العملية منذ بدئها من مركز قيادة العمليات في مقر رئاسة الأركان التركية، في حين يتابعها قادة القوات من مراكز قيادة قواتهم.

طائرات حربية تركية تقصف مواقع لـ”داعش” في جرابلس السورية
قصفت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو التركي، فجر اليوم الأربعاء، أهدافًا لتنظيم “داعش” الإرهابي في مدينة جرابلس بمحافظة حلب شمالي سوريا، في إطار حملة عسكرية بدأت بها قوة المهام الخاصة المشتركة في القوات المسلحة التركية والقوات الجوية للتحالف الدولي، على المدينة حوالي الساعة 04.00 بالتوقيت المحلي (01.00 تغ)، بهدف تطهير المنطقة من تنظيم “داعش”.

وبدأت الغارات الجوية على أهداف التنظيم في المدينة بعد قصف عنيف للقوات التركية المتمركزة على الشريط الحدودي بالمدافع الثقيلة وراجمات الصواريخ، ما أسفر عن تدمير تلك الأهداف.

وتهدف الحملة العسكرية إلى تطهير الحدود من المنظمات الإرهابية، والمساهمة في زيادة أمن الحدود، وفي ذات الوقت إيلاء الأولوية لوحدة الأراضي السورية ودعمها.

كما تهدف إلى منع حدوث موجة نزوح جديدة، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين، وتطهير المنطقة من العناصر الإرهابية، بالإضافة إلى مكافحة فعالة ضد المنظمات الإرهابية التي تستهدف الدولة التركية ومواطنيها الأبرياء وذلك بالتعاون مع المجتمع الدولي وقوات التحالف.

وتحتل عمليات عناصر القوات المسلحة التركية التي تكافح “داعش” بشكل فعال، مكانة مهمة داخل الأنشطة التي تنفذها قوات التحالف الدولي.

المصدر: الأناضول

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالأرقام.. من الخاسر في معادلة المقاطعة.. ماكرون أم أردوغان .. وأين العرب منها؟

تتزايد الأصوات في العالم العربي والإسلامي لمقاطعة المنتجات الفرنسية، وذلك على خلفية ...