أخبار عاجلة
الرئيسية / بانوراما نمساوى / “أصغر نصاب في مصر” استولى على 5 ملايين جنيه.. وخبراء: “خلل تربوي”

“أصغر نصاب في مصر” استولى على 5 ملايين جنيه.. وخبراء: “خلل تربوي”

تمكنت الأجهزة الأمنية بالبحيرة، من ضبط طالب متورط في قضايا نصب واحتيال، يبلغ عمره 18 سنة، طالب بكلية التجارة، وتمكن هو والتنظيم العصابي التابع له من الاستيلاء على أكثر من 5 ملايين جنيه من المواطنين، مستغلًا مهاراته في علوم الإنترنت.

وكان مأمور قسم كفر الدوار، تلقى بلاغات من المواطنين، تفيد قيام هذا الشاب وأعوانه، بتدشين عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لنشاطهم الخاص بتوظيف الأموال واصطياد ضحاياهم، معلنا عن إقامته لمشروع استثماري وهمي تحت مسمى “البنك الذهبي العربي”. قام هو وأعوانه من خلال هذا المشروع، بجمع 5 ملايين جنيه من ضحاياهم بدعوى استثمارها ومنحهم عائد دوري، وبعد اكتشاف الأهالي هذا الأمر تقدموا بعدد من البلاغات بعد أن أصبحوا مهددين بالسجن.

وكان آخر محضر تحرر للمتهم، تحت رقم ٢٤٢٤ لسنة ٢٠١٧ جنح قسم كفر الدوار، وصدر فيه حكم بالحبس سنة مع الشغل، وتمكنت مباحث قسم كفر الدوار، من ضبط المتهم، وجارٍ عرضه على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

استطلعت “الوطن”، آراء عدد من خبراء علم النفس لتحليل شخصية هذا الشاب ودوافع فعله.

وتصف الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين، هذا الشاب بـ”الشخصية الذكية السيكوباتية”، فهو يريد الوصول لأعلى الدرجات سريعا وينظر إلى غيره من المشاهير والأغنياء وبالتالي يفعل أي شيء للوصول لمستواهم دون تعب أو جهد.

وأضافت حماد لـ”الوطن”، استغل هذا الشاب مهاراته في الكمبيوتر والإنترنت لتحقيق هدفه في ظل غياب دور الأسرة، “عاوز المكسب السريع مش عاوز يتعب في حاجة وماشي بمبدأ الغاية تبرر الوسيلة”، حسب تعبيرها.

وألقت استشاري الطب النفسي، اللوم على محتوى وسائل الإعلام الذي يبث مضامين غير هادفة بالإضافة إلى غياب دور الأسرة.

ويرى الدكتور يسري عبدالمحسن، أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة، أن الشاب المراهق في هذا السن يكون متميز في التعامل بالإنترنت ويفكر في النصب لتحصيل أموال كثيرة، مستغلا ذكاءه ومهاراته.

وأضف عبدالمحسن في تصريح لـ”الوطن”، تصرف الولد بسبب خلل تروبي في أسرته ومفيش رقابة عليه، وطبيعي بيتأثر بالأحداث الجارية في العمليات المتكررة للنصب ويتخذهم قدوة ليه كل ده تسبب في تفكيره في النصب”.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا .. التحرش بفتاة في مطار القاهرة

قالت الاعلامية لميس الحديدي الاعلامية، إن هناك فتاة تعرضت للتحرش في مطار ...