أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / أكاديمى كويتي : « إيران وقطر ومشروع عربى سري » وراء زيارات السيسي لـ الخليج

أكاديمى كويتي : « إيران وقطر ومشروع عربى سري » وراء زيارات السيسي لـ الخليج

كتب: الديب ابوعلى
قال الدكتور عايد المناع الاكاديمي والمحلل السياسى الكويتى، إن جولات الرئيس عبد الفتاح السيسى، العربية، والتى شملت عددا من دول مجلس التعاون الخليجى بدأت بالسعودية والإمارات، ويعقبها زيارة، بعد غدا الأحد، للكويت والبحرين، تتضمن ملفات عديدة على رأسها الإشكالية التى تشهدها علاقات دول مجلس التعاون بإيران وتدخل الأخيرة فى الشأن الداخلى لدول المنطقة.

وأضاف “المناع” فى تصريحات لـ”صدى البلد” أن الإشكالية مع إيران قد تتطور لصراع عسكرى ودول مجلس التعاون لا تستطيع الاستغناء عن الدور المصرى لأن أمن المنطقة العربية بأكملها مرتبط بأمن مصر، مؤكدا أن مصر لا يسعدها أن تكون الأراضى العربية مباحة من قبل الدولة الفارسية التى فاقت أطماعها وتدخلاتها كل الحدود.

وقال “المناع” إنه لا يستبعد أن يكون ملف الخلاف المصرى القطرى قد طرح خلال هذه الجولات.

وتابع: “اعتقد أن زيارة أمير قطر المفاجئة للسعودية منذ أيام كان لها علاقة بهذا الأمر” كما أن الأوضاع الاقتصادية التى تعيشها مصر وحاجتها لوقوف الاشقاء إلى جوارها خاصة دول مجلس التعاون الخليجى التى ترى فى استقرار الأوضاع فى مصر وتجاوزها أى أزمة يصب فى صالحها قبل الصالح المصرى احتل ايضا جزء كبير من هذه الجولات.

وأكد الاكاديمى والمحلل السياسى الكويتى أن هناك ترتيبات سرية خاصة بالإعداد لمشروع ما يتعلق بالأوضاع التى تشهدها الكثير من البلدان العربية يتم بحثه من خلال هذه الجولات ستكون الولايات المتحدة الامريكية شاهد عليه مدللا على صحة كلامه ببدأ الرئيس الامريكى دونالد ترامب أو زيارته الخارجية للسعودية على عكس المتوقع من بدأها بجولة أوروبية أو زيارة لإحدى دول الجوار.

ويبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسى بعد غدا الأحد زيارة لكلا من دولة الكويت والبحرين، وتأتى الزيارة بعد 3 أيام من زيارة قام بها الرئيس لدولة الامارات وأقل من أسبوعين على زيارته للمملكة العربية السعودية

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خروف بـ 200 ألف دولار في الكويت .. فيديو

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمزاد علني في سوق الحلال ...