Categories
Slider الأخبار الرئيسية

أمريكا تستولى على شحنات نفط إيرانية متجهة لـ فنزويلا

على صالح
أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلًا عن أشخاص مطلعين على المصادرة أن واشنطن أجبرت مالكي السفن اليونانيين على تسليم شحنتهم من الوقود الإيراني إلى الحكومة الأمريكية أو مواجهة عقوبات من إدارة الرئيس دونالد ترامب.

وقيل إن السفن المعنية، التي ورد أنها مملوكة لشركة Greek Vienna LTD وPalermo SA، محملة بالنفط الإيراني، على الرغم من العقوبات المفروضة على طهران.

ووفقًا للتقرير، فإن أصحابها “أصيبوا بالهلع” بسبب تهديد العقوبات الأمريكية التي قد تستهدف الشاحنين وطواقمهم، ما قد يحرمهم من الوصول إلى البنوك الأمريكية والودائع بالدولار.

وبعد أن رفع المدعي الفيدرالي الأمريكي دعوى قضائية للاستيلاء على الناقلات، وافق الشاحنون على نقل شحنة النفط إلى شركة Eurotankers اليونانية وسفن ميرسك الدنماركية.

ومن المتوقع وصولهم لاحقًا إلى هيوستن، ووفقًا لتصريحات صحفية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ربما وصلوا بالفعل إلى ميناء الولايات المتحدة.

وقالت وزارة العدل في بيان صحفي إنه إذا تم استرداد شحنة النفط من المحكمة، فإن الأموال من بيعها ستذهب إلى صندوق ضحايا الإرهاب الذي ترعاه الدولة في الولايات المتحدة.

وبحسب مصادر مطلعة على الصفقة، فإن فنزويلا دفعت ثمن الشحنة بالفعل.

وأكدت وزارة العدل الأمريكية العملية التي قالت إن شحنة نفطية صودرت من أربع سفن يونانية هي لونا وبيلا وبيرينج وباندي كانت متجهة إلى فنزويلا.

وكشفت مصادر مطلعة، بما في ذلك مسئول حكومي أمريكي لم تذكر اسمه، أن التطور حدث في المياه الدولية، دون وجود مادي للسلطات الأمريكية.

وقالت المصادر إنه لم يكن هناك اتصال شخصي بين أصحاب السفن والمسئولين الأمريكيين.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *