الرئيسية / أخبار متفرقة / أمريكا وروسيا تتوصلان لاتفاق تعاون بشأن سوريا

أمريكا وروسيا تتوصلان لاتفاق تعاون بشأن سوريا

أعلنت الولايات المتحدة وروسيا التوصل لاتفاق يمثل انفراجة لإعادة عملية السلام في سوريا لمسارها يتضمن وقفا عاما لإطلاق النار ابتداء من غروب يوم الاثنين وتحسين إمكانية وصول المساعدات والاستهداف المشترك لجماعات إسلامية محظورة

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري “اليوم ندعو أنا وسيرجي لافروف باسم رئيسينا وبلدينا كل أصحاب المصلحة في سوريا إلى دعم الخطة التي توصلت إليها الولايات المتحدة وروسيا ..من أجل التوصل إلى أسرع نهاية ممكنة لهذا الصراع المفجع من خلال عملية سياسية.”

وعبر كيري عن أمله بأن تحقق الخطة السلام في سوريا وأن تخفف المعاناة عن أهلها، وقال إن بإمكان هذه الخطة أن تحقق تقدما واضحا على الأرض، وأن تمنح الفرصة للمضي قدما لوقف أعمال العنف في سوريا.

وأضاف أن خريطة الطريق من شأنها أن تخرج سوريا من عنق الزجاجة إذا نفذت بمشاركة كل المعنيين، من أجل إعادة أطراف الأزمة إلى طاولة المفاوضات.

وأكد أن اتفاق السلام هذا بإمكانه أن يصمد، “لكن ذلك يتوقف على الالتزام بتنفيذه على أرض الواقع من قبل النظام السوري والمعارضة”، وأضاف أن بإمكان روسيا أن تضغط على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وفي المقابل تضغط واشنطن على الطرف الآخر.

وفي تفصيل بنود الاتفاق قال كيري إن الولايات المتحدة وروسيا تدعوان اليوم كل الأطراف في سوريا للالتزام بوقف عام للعمليات القتالية اعتبارا من مساء 12 سبتمبر الحالي، موضحا أن وقف العمليات القتالية يتطلب إمكان الوصول إلى كل المناطق المحاصرة التي يصعب الوصول إليها بما في ذلك حلب وانسحاب قوات كل الأطراف من طريق الكاستيلو بحلب.

وأضاف أنه بعد سبعة أيام من بدء وقف العمليات القتالية ستنشئ روسيا والولايات المتحدة مركزا مشتركا لمجموعة التنفيذ لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة فتح الشام.

وقال إنه إذا تماسكت الخطة فإن أمريكا وروسيا ستسهلان عملية انتقال سياسي، موضحا أنه يتعين على كل جماعات المعارضة أن تنأى بنفسها بكل وسيلة ممكنة عن جبهة فتح الشام وتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إنه على الرغم من استمرار عدم الثقة فإن الجانبين وضعا خمس وثائق ستتيح تنسيق القتال ضد الإرهاب وإحياء الهدنة السورية الهشة في شكل معزز. مؤكدا أن بلاده أبلغت دمشق بهذه الترتيبات، وأن الحكومة السورية مستعدة لتنفيذها.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي‭ ‬”يخلق كل هذا الظروف المناسبة لاستئناف العملية السياسية المتوقفة منذ فترة طويلة.”
المصدر: وكالات

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

واشنطن: مبادرة السلام العربية لم تعد ضرورية

أعلنت كيلي كرافت، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، أمس الاثنين، في ...