أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار متفرقة / أنقرة تصعد انتقاداتها لقرار واشنطن حظر الأجهزة الإلكترونية

أنقرة تصعد انتقاداتها لقرار واشنطن حظر الأجهزة الإلكترونية

صعّدت أنقرة من حدة تصريحاتها المعارضة للقيود التي فرضتها الولايات المتحدة على حمل أجهزة إلكترونية كبيرة الحجم على متن الرحلات القادمة من بعض المطارات التركية ودول أخرى في المنطقة، معتبرة أنها تعاقب المسافرين بدلا من معاجلة المشكلة الأساسية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، اليوم، خلال زيارة لواشنطن إنه “سيكون من الأفضل اتخاذ إجراءات مشتركة ضد أولئك الذين يشكلون خطرا بدلا من معاقبة الركاب العاديين.”

وأضاف الوزير في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الأناضول الرسمية “إذا كانت هناك مخاوف بشأن الأمن، فعلى دوائرنا (الرسمية) أن تجتمع وتتخذ الاجراءات الضرورية”لمواجهتها، لا يمكن القيام بذلك عبر الحظر”.

وشدد أوغلو على أن هذه الإجراءات “المؤقتة” يجب أن يتم استبدالها بأخرى “دائمة وأكثر تأثيرا”، وأكد على أن “مخاوف أميركا وحلفاءنا الآخرين هي مخاوفنا أيضا”.

ويشمل القرار الأمريكي “الأردن ومصر وتركيا والسعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة والكويت والمغرب”، وجاءت تصريحات أوغلو بعدما قال وزير النقل التركي أحمد أرسلان إن بلاده ستطلب من واشنطن العودة عن القرار.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية بأن أرسلان بعث برسالة إلى نظيرته الأميركية ايليان تشاو طلب فيها إزالة مطاري أنقرة وإسطنبول من لائحة المطارات المشمولة بالقرار.

وبحسب قناة “ان تي في” التلفزيونية، كتب أرسلان أن “تركيا تتقيد بقواعد الأمن الدولية”.

وكان مسؤولون أميركيون حذروا من أن مهاجمين متطرفين يسعون لإيجاد أساليب “مبتكرة” لاستهداف الطيران من خلال زرع متفجرات صغيرة الحجم في أجهزة الكترونية شخصية أكبر من الهواتف الذكية.

يذكر أن الخطوط الجوية التركية، تعد بمثابة أكبر مصدر في البلاد من حيث حجم المبيعات الخارجية، وكانت أرباحها تأثرت سلبا بسبب سلسلة من الهجمات الإرهابية ضربت تركيا العام الماضي.

واتخذت بريطانيا قرارا مماثلا للقرار الأمريكي إلا أنها ذهبت أبعد فمنعت حمل الأجهزة الإلكترونية الكبيرة على الرحلات القادمة من جميع المطارات في ست دول هي “مصر والأردن ولبنان والسعودية وتونس وتركيا”.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قرار بلا قيمة من مجلس الأمن بشأن أزمة سد النهضة.. وإثيوبيا: تتهم تونس وتؤكد لن نعترف بأي مطالبات بشأن سد النهضة

إثيوبيا: تونس ارتكبت خطأ تاريخيا ولن نعترف بأي مطالبات بشأن سد النهضة ...