الرئيسية / أخبار مصرية / أنيس منصور: مبارك حرامي وطني .. وسوزان مبارك الأرملة السوداء

أنيس منصور: مبارك حرامي وطني .. وسوزان مبارك الأرملة السوداء

صاحب العمود الأخير، في الصفحة الأخيرة في جريدة الأهرام، والذي لم يكن يستطيع الكتابة إلا وهو حافي القدمين مرتديًا بيجامته، الفيلسوف العاشق، عدو المرأة، صاحب مقولة “السياسية هي فن السفالة الأنيقة”، إنه الكاتب الصحفي الراحل أنيس منصور، الذى تحل اليوم الخميس، ذكرى ميلاده.

ولد في المنصورة عام 1925، وتوفي بالقاهرة عام 2011، رحلة طويلة من المجد الأدبي كشف فيها عن آرائه في شتى المجالات، كره السياسة واعتبر أنها “فن استغفال الناس”، والرجل السياسي بهلوان متوازن بين الذي يقوله والذي لا يعلمه، كما وصفها بأنها نشاط في داخل سيرك، بينما كان إذا تحدث عن خبايا زعماء مصر فى عهده قال مالم يقال.

كان قريبًا من الرئيس الراحل أنور السادات، وظل يروي حكاياته معه في عاموده في الأهرام طوال الوقت، ورغم ذلك لم يخفِ تقديره “المتحفظ” لعبد الناصر، الذي اعتبر أنه زعيم حقيقي، لكن كانت ظروفه قاسية، وفتح جبهتين في وقت واحد؛ إسرائيل واليمن فكانت هزيمة 1967 هزيمة جيش وليست هزيمة قائد، أما السادات كانت الصورة أمامه واضحة كسياسي من الدرجة الأولى وعسكري أيضًا، لكنه لم يعط الفرصة ليكمل نجاحه بعد نصر أكتوبر 1973 ولم تكتمل فرحته ليتسلم طابا، فقد كان يعتزم أن يعتزل الحكم والسياسة ويقضي بقية عمره بعيدا عنهما ويعيش كمواطن مصري عادي.

صمت “أنيس” تمامًا عن نظام مبارك، وربما يبرر هذا أنه حصل على العديد من الجوائز في أيامه، ولكن بعد سقوط نظامه في يناير 2011، خرج “منصور” عن صمته في حوار له على جريدة أخبار اليوم، ووصف الرئيس الأسبق بأنه “حرامي وطني”، معتبراً أنه لم يكن زعيمًا وورث ثروة مصر بدون أي مجهود مثله مثل واحد يجلس بجوار سائق تاكسي، وفجأة ضرب هذا السائق بالنار فأخذ مكانه، لقد تسلم مصر جاهزة فلم يقل شيئا ولم يفعل شيئا فقط رفع العلم على طابا.

وعن سوزان مبارك قال “منصور”، إنه جلس معها 17 جلسة باحثًا عن جوانب تستحق الكتابة عنها، فاكتشف إنها “فاضية” و”ماعجبتنيش وكانت أشبه بالأرملة السوداء”.

وفى مذكراته التى حملت عنوان “مشاورى السرى” تحامل أنيس منصور على جمال عبد الناصر، واعتبر أنه هو الذى أتى باليهود إلى مصر، بينما مجد كثيرًا فى أنور السادات، وقال إنه الذى أخرج الصهاينة منها، لكن عندما سأله أحد الإعلاميين ذات يوم عن رأيه الحقيقى فى عبد الناصر كان رده قاطعاً: ” تقدر تسأل الأستاذ محمد حسنين هيكل”.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حديث ترامب عن تفجيره.. أوروبا تدخل على خط أزمة سد النهضة

دعا الاتحاد الأوروبي الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، إلى استئناف المفاوضات بشأن ...