الرئيسية / أخبار الحوادث / إعصار ماثيو يقتل 880 بهايتي ويحدث طوارئ بأميركا

إعصار ماثيو يقتل 880 بهايتي ويحدث طوارئ بأميركا

ارتفع عدد ضحايا إعصار “ماثيو” في هايتي إلى 880، وواصل تقدمة في الأراضي الأميركية رغم تراجع قوته وانخفاض سرعة رياحه

وبحسب إحصاء لرويترز لعدد الضحايا بناء على تصريحات المسؤولين، فإن عدد القتلى في هايتي -أفقر بلدان الأميركيتين- ارتفع إلى 880 شخصا على الأقل أمس الجمعة، مع ورود معلومات من مناطق نائية تعذر الوصول إليها في وقت سابق.

وقال مكتب الأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية إن الإعصار أتلف في بعض المناطق 80% من المحاصيل الزراعية، وبات أكثر من 350 ألف شخص بحاجة إلى مساعدة إنسانية.

وضرب الإعصار غرب هايتي يوم الثلاثاء برياح سرعتها 233 كلم/ساعة وأمطار غزيرة.

وتوقّع المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن يصبح “ماثيو” أقوى إعصار يضرب الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة منذ عدة سنوات.

وأوضح المركز أن الإعصار تراجعت قوته إلى الفئة الثانية من سلم بخمس درجات، وخفت سرعة الرياح المصاحبة له إلى 175 كلم/ساعة، مشيرا إلى أن الإعصار يواصل التحرك بسرعة 19 كلم/ساعة.

وعلى الرغم من أنه يُتوقع أن تضعف قوة “ماثيو” أكثر خلال الساعات الـ48 القادمة، يعتقد محللون أنه سيظل إعصارا حتى يبدأ في التحرك بعيدا عن الولايات الأميركية الجنوبية الشرقية يوم الأحد.

وكان إعصار ماثيو المصحوب برياح عاتية وأمطار غزيرة، اجتاح منطقة الكاربيبي الأسبوع الماضي، حيث عصف بمقاطعة جنوب هايتي وضرب على مدى ساعات مدينة “لي كاي” الساحلية، وهي عاصمة المقاطعة وتعد ثالث مدن البلاد.

وكان الإعصار بدأ اليوم الجمعة اجتياح مناطق بساحل فلوريدا، مما أدى لانقطاع التيار الكهربائي عن ستمئة ألف منزل منها 146 ألفا في منطقة بريفارد كاونتي.

واعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة أن سكان جنوب فلوريدا نجوا من الأسوأ إثر مرور الإعصار ماثيو، لكنه نبه إلى احتمال ارتفاع منسوب المياه.

وقال “لاحظنا أضرارا مادية كبيرة في بعض أنحاء جنوب فلوريدا. أعتقد أن مصدر القلق الرئيسي حاليا ليس فقط قوة الرياح بل أيضا ارتفاع منسوب المياه”.

وأصدر حكام ولايات فلوريدا وجورجيا وكارولينا الجنوبية بالولايات المتحدة أوامرهم بإخلاء المنازل القريبة من السواحل، وتحويل حركة السير على بعض الطرق السريعة الرئيسية إلى اتجاه المغادرة فقط، وذلك بغرض تسهيل عملية انتقال السكان.

المصدر: وكالات

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الزوج: موتهم لما عرفت أن مراتى قتلت بنت الجيران

أمرت النيابة العامة بحبس متهم بقتل زوجته وابنتيه عمدًا أربعة أيام احتياطيًّا ...