الرئيسية / أخبار متفرقة / إيران تسجن بريطانية بعد 24 ساعة من عودة العلاقات بين طهران ولندن

إيران تسجن بريطانية بعد 24 ساعة من عودة العلاقات بين طهران ولندن

في ضربة لمساعي لندن من أجل تطبيع العلاقات مع طهران، أصدرت الأخيرة حكما بسجن أم بريطانية من أصل إيراني 5 سنوات رغم المطالب بالإفراج عنها؛ فقبل 24 ساعة من الحكم قامت حكومتا البلدين بإعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل لأول مرة منذ عام 2011.

وكانت نازانين زاغاري الموظفة بمؤسسة رويترز، قد احتجزت منذ أكثر من 5 شهور واتهمتها السلطات الإيرانية بمحاولة قلب نظام الحكم.

وقال زوجها ريتشارد راتكليف لصحيفة “الجارديان” البريطانية إن زاغاري “حكم عليها بالسجن الثلاثاء الماضي بسبب تهم ما تزال سرية”؛ موضحا أن “زوجته أكدت تفاصيل الحكم الصادر ضدها في مكالمة هاتفية صباح الجمعة وقالت له إنها ستستأنف”، ونقل عنها القول “لا أعرف كم من الوقت سأستغرق، كم من الوقت سيستمر هذا الأمر”، مضيفة أنها “تفتقد ابنتها، هل تفهم ما معنى أن تكون أماً وتبقى بعيداً عن طفلتك كل هذا الوقت الطويل؟”.

وقبل يوم من الحكم، أشاد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، بتطوير العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية ووصفها بأنها لحظة مهمة، ووفقا للجارديان سيكون على نيكولاس هوبتون، سفير لندن المعين حديثا بطهران، المطالبة بإلغاء عقوبة نازانين أو على أقل تقدير المطالبة بإمكانية تواصل مسؤولي السفارة معها.

ولفت راتكليف إلى أن “الحكم كان عقوبة بدون جريمة؛ حيث بدا اعتقال نازانين والاتهامات المُوجهة وكأنها ورقة مساومة للسياسة الداخلية والدولية، حقيقة الحكم عليها بالسجن بتهم لا يمكن التعرف عليها، في اليوم التالي لعودة السفارة البريطانية يجعل كل هذا أكثر وضوحاً”.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترامب يتهم إثيوبيا: أخلت باتفاق ينهي أزمة سد النهضة

أحمد محرم قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن إثيوبيا أخلت باتفاق كان ...