الرئيسية / أخبار مصرية / اتفاق لتصدير الغاز الإسرائيلى إلى شركات خاصة مصرية بقيمة 15 مليار دولار

اتفاق لتصدير الغاز الإسرائيلى إلى شركات خاصة مصرية بقيمة 15 مليار دولار

كتب- أحمد إسماعيل:
أعلنت شركتا ‫«ديليك» الإسرائيلية، و«نوبل» الأمريكية، أنهما وقعتا اتفاقا لتصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى شركات قطاع خاص مصرية بقيمة 15 مليار دولار، وذلك من حقلي تمار ولوثيان.

وقال مصدر حكومي، طلب عدم نشر اسمه: «إن اتفاق شركات القطاع الغاز الخاص، يأتي في إطار تحول مصر لمركز إقليمي للطاقة، وتحرير سوق الغاز في مصر».

‫وبحسب بيان الشركتين، فإن اتفاقات تصدير الغاز الطبيعي مع شركة «دولفينوس» المصرية، مدتها 10 سنوات، لبيع كمية إجمالية بنحو 64 مليار متر مكعب، ووفقا للشركة فإن «صادرات الغاز إلى مصر قد تجرى عبر خط أنابيب شركة غاز شرق المتوسط القائم بالفعل».‬

وبحسب المصدر، فإن الحكومة المصرية لن تستورد غاز طبيعي من الخارج، مضيفا: «شركات خاصة دولية ستستورد الغاز من الخارج في إطار توفير احتياجاتها، بالإضافة إلى إسالة الغاز وإعادة تصديره مرة أخرى».

وأشار المصدر، إلى أن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال العام الحالي من خلال حقول ظهر وشمال الإسكندرية ونورى وأتول، وهو ما سيؤهل مصر مع استيراد الغاز من دول حوض شرق البحر المتوسط للتحول إلى مركز إقليمى للطاقة.

وقال يوسي أبو، الرئيس التنفيذي لـ«ديليك» للحفر، في تصريحات لوكالة «رويترز»: «مصر تتحول إلى مركز غاز حقيقي، هذه الصفقة هي الأولى بين صفقات أخرى محتملة في المستقبل».

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لكل من يعتبره فنانا؟ شاهدو هذا الفيديو: البلطجى محمد رمضان يهين ويحقر الفنانة سميرة عبد العزيز وترفض مقاضاته

رفضت الفنانة المصرية سميرة عبد العزيز رفع دعوى قضائية ردا على هجوم ...