الرئيسية / أخبار عربية / احتجاجات بين القطريين بسبب إجراءات منع السفر

احتجاجات بين القطريين بسبب إجراءات منع السفر

كتب: محمد أبو النور
نشبت احتجاجات واسعة فى الأوساط المجتمعية والسياسية القطرية بسبب قرار أصدره الديوان الأميرى بمنع سفر القطريين إلى خارج الإمارة دون ذكر أسباب المنع، فيما أدانت منظمات دولية القرار ووصفته بالتعسفى وغير المبرر.

ودشن عدد من القطريين من بينهم وزير العدل القطرى السابق الدكتور نجيب بن محمد المهنا النعيمى، هاشتاجين على موقع التغريدات المصغرة “تويتر” تنديدا بالتضييق على الحريات، باللغتين العربية والإنجليزية وهما #الغوا_منع_السفر_عن_القطريين left_the_travel_ban_Qatari.

وكتب النعيمى من خلال حسابه الرسمى على موقع تويتر قوله: “المنع عقوبة والقانون يفرض لا عقوبة إلا بحكم قضائى نافذ وغيره استغلال”.

يأتى هذا فى الوقت الذى تصاعدت فيه حدة الاحتجاجات فى المجتمع القطرى على قرارت منع المواطنين من السفر، وكتب الناشط القطرى عبد الهلب و مطر المهندى على تويتر: “نطالب برفع الحظر عن جميع من عليهم منع سفر بسب الآراء وإبداء الرأى”.

ونشر المدون القطرى جابر آل حكلة تضامنا مع الهاشتاج قوله: “إن ما يتعرض له نجيب النعيمى وسيلة ضغط من حكومة قطر لتكميم الأفواه وكبت الحرية التى تدعيها أمام العالم #حقوق_الغفران_في_قطر”.

من جانبها أدانت منظمة العفو الدولية قرار منع السفر عن السياسيين القطريين، ونشر الحساب الرسمى للمنظمة الموجه لمنطقة الخليج العربى من خلال موقع التغريدات المصغرة “تويتر” قوله: “يجب على قطر رفع حظر السفر التعسفى وغير المبرر على الدكتور نجيب النعيمى”.

يذكر أن قطر تتبع نظاما أميريا مطلقا في الحكم بمعنى أن الأمير يتمتع بكل السلطات والصلاحيات وحده دون مؤسسات دستورية كما أنها ليس لديها أحزاب سياسية ولا قضاء مستقل ولا برلمان فعلى يمارس عمله على نحو صحيح لأن البرلمان القطرى يمارس عمله على الورق فقط ولا يعقد أى جلسات له بالرغم من تمتعه بالتمثيل الكامل فى المؤسسات البرلمانية العربية والدولية.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية .. قرار عاجل من الطيران المدني بشأن دخول المملكة

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني قرارا عاجلا لجميع شركات الطيران بشأن أهمية ...