أخبار عاجلة
الرئيسية / دنيا ودين / احترس.. دعاء «اللهم إني لا أسألك رد القضاء» غير جائز شرعا

احترس.. دعاء «اللهم إني لا أسألك رد القضاء» غير جائز شرعا

محمد صبري عبد الرحيم
قال الدكتور رمضان عبد المعز الداعية الإسلامي، إن من بين الأدعية الخاطئة التي يرددها كثير من المسلمين، وهو «اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه».

وأوضح «عبد المعز» في تصريح له، أن هذا الكلام خاطئ ولا يجوز الدعاء به، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : «ادعوا لأن الدعاء يرد القضاء»، لافتًا إلى أن معنى هذا الدعاء أنك تقول لله «أنا عايز هذا القضاء أو هذه المصيبة، أنا شجاع وإيماني قوي ولكني أسألك أن تخفف عني ضررها».

ونبه على أن الإنسان عندما يدعو، فهو يسأل الله الكريم، ويجب أن يسأله أن يرفع عنه البلاء كله، وعلمنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- دعاء «اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي والآخرة».

وطالب الداعين بهذه الكلمات بأن يلجأوا إلى دعاء اللهم «أنا نسألك العافية» كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «اسألوا الله العافية» أو يقولون «اللهم إني أسألك رد القضاء» بحذف حرف «لا» قبل أسألك.

ونوه بالفرق بين القضاء والقدر فالقضاء هو علم الله تعالى بما سيجري وإذا حدث هذا القضاء يكون قدرًا فقل: «قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ» أما اللطف فهو مثبت شرعًا لأن الله لطيف بعباده حيث ينزل لطفه قبل نفاد قضائه.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا. هل تشغيل إذاعة القرآن في المنزل تحصنه كله أم الغرفة فقط؟

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا تقول صاحبته: “ أقوم بتشغيل إذاعة القرآن ...