الرئيسية / أخبار عربية / احذر.. الشخير يكشف إصابتك بـ5 أمراض خطيرة

احذر.. الشخير يكشف إصابتك بـ5 أمراض خطيرة

سيد بدر
تعد حشرجة الصوت أثناء النوم والمعروفة باسم الشخير أحد أشهر المشكلات المرضية المتعلقة بعملية التنفس، والتي تحدث نتيجة لوجود ضيق في الممرات التي يعبر من خلالها الهواء شهيقًا وزفيرًا، لأن العضلات التي تقوم بفتح هذه الممرات لا تعمل على النحو المطلوب، وقد وجد العلماء ارتباطًا بين الشخير والإصابة بخمسة أمراض خطيرة.

يوضح الأمر الدكتور عادل صالح استشاري أمراض الصدر والقلب، مؤكدا ضرورة متابعة الحالة الصحية للأشخاص الذين يعانون من أعراض الشخير، لأن الأمر قد يتخطى حيز أسباب حشرجة الصوت الناتجة عن ضعف عضلات التنفس أو الممرات الأنفية أو قاعدة اللسان، أو اللهاة، ويكون ناتجا عن إحدى المشكلات الخمس الخطيرة التي تشير إليها الأبحاث وفقا للتالي:

1- إصابة الشخص متحشرج الصوت بأمراض القلب
تبين الأبحاث أن الإصابة بالشخير يمكن أن يكون ناتجا عن وجود مشكلة في القلب وتراكم الكوليسترول على جدران الشرايين والكبد، فهناك ارتباط قوي بين مشكلات القلب والشرايين الناتجة عن ارتفاع الكوليسترول، والتي يصاحبها ارتفاع ضغط الدم، وبين الشخير أثناء النوم.

2- الإصابة بالسكري
الارتباط بين السكري والشخير أكثر لدى النساء، لكنه موجود لدى الرجال، وعلى الرغم من أنه ليس معروفًا على وجه الدقة سبب هذا الارتباط، إلا أن العلماء يعتقدون أن عدم وصول ما يكفي من الأكسجين أثناء النوم يؤدي إلى زيادة الأكسدة، والتي تؤدي إلى مقاومة الأنسولين.

3- متلازمة التمثيل الغذائي
يكون الشخير علامة تحذيرية من أمراض متلازمة التمثيل الغذائي الناتجة عن وجود ارتفاع في معدل الدهون الثلاثية، أو الكوليسترول، أو ارتفاع ضغط الدم، أو نسبة السكر الصائم، أو زيادة محيط الخصر عن 90 سم لدى الرجل، و80 سم لدى المرأة.

4- تصلّب الشريان السباتي
في جميع الحالات السابقة يعتبر الشخير علامة تحذيرية من الأمراض المشار إليها، أما في هذه الحالة فيعتبر الشخير نتيجة لهذه المشكلة، وهي تصلّب الشريان السباتي الذي يقوم بتوصيل الدم إلى الدماغ والوجه، وعند تراكم طبقة من الكوليسترول أو النيكوتين أو الدهون فيه تحدث عدة أزمات في القلب أو الدماغ أو تظهر حالة الشخير.

5- أورام الصدر
يمكن أيضا أن يكون الشخير نتيجة لوجود تكون ورم في أحد أجزاء الجهاز التنفسي أو الممرات الهوائية، كما يمكن أن يكون ناتجا عن مشكلات أو أورام في الحنجرة أو تضخم لسان المزمار، بالإضافة إلى الأسباب المعروفة كاللحمية أو العيوب الخلقية.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا. دي أعراض كورونا مش أعراض حسد

عقب إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، على المنشور المنسوب لدار الإفتاء ...