الرئيسية / صحة وطب / استئصال ورم يزن 5 كيلو من رأس طفل حديث الولادة بجامعة سوهاج

استئصال ورم يزن 5 كيلو من رأس طفل حديث الولادة بجامعة سوهاج

نجح فريق طبي من قسم جراحة المخ والأعصاب بالمستشفى الجامعي بسوهاج، بالتعاون مع قسمي التخدير والأطفال في إنقاذ حياة طفل حديث الولادة يعاني من ورم في الرأس يبلغ حجمه ثلاثة أضعاف حجم رأسه.

وقال الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، إن الفريق الطبي بالمستشفى قام بإجراء التدخل الجراحي الدقيق لإنقاذ حياة الطفل وذلك في اليوم الثالث من ولادته، حيث تم استئصال الورم الذي بلغ وزنه ٥ كيلو جرام.

وأضاف الدكتور حسان النعماني عميد كلية الطب ورئيس مجلس ادارة المستشفي الجامعي، أنه عند وصول الطفل إلى المستشفى كانت حالته العامة في غاية السوء، وغير مكتمل النمو، بالإضافة إلى معاناته من ضعف الوزن، مشيرا إلى أنه تم على الفور حجزه بعناية الأطفال حديثي الولادة وإجراء التحاليل والأشعات اللازمة، وذلك للوقوف على مدى استعداده لإجراء العملية الجراحية.

وأوضح الدكتور حمدي سعد مدير المستشفي الجامعي، أن الفريق الطبي نجح في استئصال الورم، حيث تم الحفاظ على الشرايين والأورده المخية وجميع المناطق الحيويه بالمخ، وتم استكمال حجز المولود بعناية الأطفال لاستكمال العلاج والمتابعة، وذلك تحت إشراف الدكتور مصطفى أبو سديرة رئيس قسم الأطفال.

ومن جانبه أشار الدكتور مؤمن المأمون رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب، إلى أن الطفل يبلغ عمره الآن عشرة أيام، وهو بصحة جيدة وعلاماته الحيوية منتظمة، ولا يعاني من أي ضعف بأي طرف من الأطراف الأربعة.

ومن الجدير بالذكر أن الفريق الطبي الذي أجرى الجراحة ضم، الدكتور عابدين خير الله أستاذ مساعد بقسم جراحة المخ والأعصاب، الدكتور محمد عبد السميع، الدكتور محمد عويش، الدكتور أحمد الحلفاوي، الدكتور محمد قاسم ونخبه من أطباء قسم التخدير.

وكان قد صرح الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، منذ نحو أسبوعين بأن فريق طبي من قسم جراحة القلب والصدر بالمستشفي الجامعي استطاع أن ينقذ حياة شاب في عمر 29 عاما، حضر مصاب بجسم حاد فى الرقبة وممتد بداخل الصدر، بعد تردده علي العديد من المستشفيات العامة والخاصة.

وأشار الدكتور حسان النعماني عميد كلية الطب إلى أنه تم إجراء عدد من الاشعات والفحوصات الطبية فور وصول المصاب والذي يدعي ا. ح. م 29 عاما مقيم بمركز نجع حمادي، محافظة قنا، حيث تبين وجود جسم حاد، بحوار القصبة الهوائية وشرايين الرقبة الرئيسية.

وقال الدكتور أيمن عبد الغفار رئيس القسم، إنه تقرر إجراء جراحة عاجلة اجراها الدكتور عصام البدري استاذ مساعد جراحة القلب والصدر والفريق الطبي المعاون، وهيئة التمريض، لاستخراج الجسم الغريب والسيطرة علي النزيف من الشرايين الرئيسية الذي قد ينتج من استمرار وجوده بالداخل، حيث تبين وجود جسم زجاجى مخترق الرقبة والمنطقة العلوية من الصدر تم استخراجه بنجاح والشاب بحالة جيدة.

وتعد المستشفى الجامعى بمحافظة سوهاج صرح طيي كبير إذ يتردد عليه الآلاف من المرضى بمحافظات الصعيد وتقدم المستشفى العديد من الخدمات الطبية المتنوعة وتجري عمليات جراحية كبرى بتكلفة مالية تتناسب مع احتياجات المرضى.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

للطلبة والأبناء بالنمسا .. دروس تقوية فى المواد التالية: أنجليزى .. المانى . الأحياء

Medizinstudentin gibt Nachhilfe in Englisch, Biologie(alle Schulstufen)und Deutsch(Unterstufe). Alle Sprachen beherrsche ich ...