الرئيسية / أخبار مصرية / اشتعال أسعار المقابر في 2018.. و3 مدن الأعلى سعرا بسبب المشاهير والأغنياء

اشتعال أسعار المقابر في 2018.. و3 مدن الأعلى سعرا بسبب المشاهير والأغنياء

عماد ابو جبل
باتت أسعار المقابر في المدن الجديدة كلمة السر خلال عام 2017، ومتوقع أن تواصل ارتفاعها بقوة خلال عام 2018، خاصة في مدن القاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر والشيخ زايد.

وأثارت مقابر المشاهير في المدن الجديدة جدلا حقيقيا، بسبب ارتفاع أسعارها حيث تراوحت أسعار المقابر في بعض المدن الجديدة ما بين 600: 700 ألف جنيه، وتختلف من مقبرة لأخرى حسب نوع التشطيب والواجهات والمساحات وتختلف من حوش لآخر.

الإسكان تحارب اشتعال المقابر
وأكد الخبراء العقاريون أن وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية والمرافق عليها دور كبير، خلال المرحلة المقبلة لمنع تفاقم مشكلة ارتفاع أسعار المقابر أكثر من ذلك وخروجها عن المألوف من خلال طرح مزيد من الأراضي التي تصلح للمقابر، مؤكدين أن طروحات وزارة الإسكان في هذا الصدد منخفضة.

التعويم رفع الأسعار
أكد إبراهيم عارف أحد الخبراء العقاريين والشريك الرسمي في مجموعة عارف للاستثمارات العقارية، أن أسعار المقابر والأحواش ارتفعت بشكل كبير خلال عام 2017، وبالتحديد بعد قرار تعويم الجنيه.

وشهدت مدينة السادس من أكتوبر ارتفاع أسعار الأحواش القريبة من مقابر المشاهير بعد تعويم الجنيه، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار مواد البناء فضلا عن أن غالبية المقابر في 6 أكتوبر يمتلكها المشاهير، وهؤلاء غالبا يمتلكون مقابر تطل على الشوارع الرئيسية، ويصل سعر الحوش في الشوارع الجانبية ما بين 170 إلى 180 ألف جنيه، أما أسعار الأحواش الخاصة بالمشاهير ارتفعت بشكل مبالغ فيه خلال الفترة الأخيرة ووصل سعر الحوش إلى 550 ألف جنيه.

غلاء المقابر
واستنكر شعبان غانم الخبير العقاري، ورئيس مجموعة أرابيان للاستثمار العقاري والسياحي، ارتفاع أسعار المقابر، ووصولها إلى أسعار تتراوح بين 600 و700 ألف جنيه، وتساءل عن الأسباب التي أدت إلى وصول السعر إلى هذا إلى الحد، على الرغم من أن هذا الثمن يساوي سعر شقة في المناطق الشعبية في القاهرة الكبرى.

20 % ارتفاعا متوقعا بأسعار المقابر
وتوقع أن تستمر ارتفاعات أسعار المقابر بمدن 6 أكتوبر والشيخ زايد والقاهرة الجديدة؛ لأنها مدن يقطنها المشاهير ورجال الأعمال وأصحاب الدخول المرتفعة، والمنافسة في تملك حوش أو مقبرة ذات طابع خاص سيؤدي إلى استمرار اشتعال الأسعار خلال العام الجديد إلا إذا قامت وزارة الإسكان بطرح مزيد من المقابر متوقعا أن تتراوح نسب الارتفاعات بين 10: 20% في العام الجديد.

أكتوبر أعلى المدن
وتأتي مدينة السادس من أكتوبر، أكثر المدن الجديدة ارتفاعا في أسعار المقابر حيث يصل سعر المقبرة إلى أكثر من 600 ألف جنيه، بينما يصل سعر المقبرة التي تطرحها وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية والمرافق لنحو 80 ألف، وذلك بمنطقة المطار أما المقابر التي ينفذها المواطنين يصل سعرها من 140: 150 ألف جنيه، وتختلف حسب الواجهات والمساحات على اعتبار أن هناك مقابر تشطيب عادي وآخر مميز.

شروط الإسكان للحجز في المقابر
وحددت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية والمرافق عدة شروط للمواطنين للتقدم في حجز مقبرة، وهى أن يكون المتقدم لحجز المقبرة شخصًا طبيعيًا (مواطنا مصري الجنسية)، وليس شخصًا معنويًا (شركة أو مؤسسة)، وألا يكون قد سبق تخصيص مقبرة (مبنى أو أرض) له أو لأحد أفراد أسرته (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر)، ولا يحق للأسرة الواحدة (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من مقبرة، ويشترط في المتقدم لمقابر القاهرة الجديدة، أن يكون من قاطني مدن: القاهرة الجديدة، والعبور، والشروق، ويشترط في المتقدم لمقابر أكتوبر، أن يكون من قاطنى مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد، وأحياء وضواحي محافظة الجيزة.

إحصائية التعبئة والإحصاء للوفيات
وطبقا لآخر إحصائية للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، سجل عدد الوفيات في مصر 556.1 ألف، خلال عام 2016، مقابل 573.9 ألف، عام 2015، بانخفاض قدره 3.1%، واحتلت القاهرة المرتبة الأولى بين المحافظات المصرية من حيث حالات الوفيات، بعدد 85.7 ألف حالة، عام 2016، مقابل 89.8 ألف حالة، في 2015، بانخفاض قدره 4.5%، وفق الإحصاءات الحكومية.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمرة

بالأسعار: عمرة أجازة رأس السنة