أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الجاليات / القبض على عصابة بيع شهادات الدكتوراه ودرجة سفير

القبض على عصابة بيع شهادات الدكتوراه ودرجة سفير

ألقت مباحث الأموال العامة على رجل وزوجته، لاتهامهما بانتحال صفات رسمية في منظمة دولية وجامعات مصرية والنصب على مواطنين بمنحهم جوازات سفر دبلوماسية، وألقاب سفراء للنوايا الحسنة، وشهادات مزوّرة، والحصول على مبالغ طائلة كتبرعات للمنظمة.

ويتردّد بكثرة مسمى «سفير النوايا الحسنة» الذي يحمله عدد من الشخصيات البارزة في المجتمع، منهم: أحمد حلمي، منى زكي، دنيا سمير غانم، وراغب علامة، وغيرهم.
حتى المصريين بالخارج بالدول العربية والأوروبية ومنها المانيا والنمسا وبلجيكا وسويسرا وأمريكا. البعض منهم لجأ اليهم للحصول على لقب دكتوراة وسفير عن طريق وكلاء يعملون معهم ويتحصلون من المصريين بالخارج على المقابل ماديا.

يعقدون «مؤتمرات صحفية، تصريحات تؤكد الوقوف بجانب الضعفاء في كل بقاع الأرض، زيارات إلى العديد من البلاد التي تعاني من مشكلة ما، بجانب التبرعات المادية لمساعدة المؤسسات الخيرية في العديد من دول العالم»، هذا شرح للحالة العامة التي يعيشها من يحصل على هذا اللقب الذي تمنحه الأمم المتحدة المختلفة لمن ترى أنه يستحق ذلك.

هناك فارق بين سفراء النوايا الحسنة وبين «رسل السلام»، حيث يعين «رسل السلام» بشكل أساسي عن طريق الأمين العام للأمم المتحدة، أما سفراء النوايا الحسنة، فيتم تعيينهم من قبل رؤساء صناديق الأمم المتحدة، وبرامجها، ووكالاتها المتخصصة، مثل يونيسيف، وبرنامج الأغذية العالمي، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ثم يصدق الأمين العام للأمم المتحدة على هذا التعيين.

ويكون اختيار سفراء النوايا الحسنة ورسل السلام من الأشخاص الذين يبدون الالتزام بمخاطبة جمهور عالمي، ولديهم القدرة على ذلك.

أما عن توصيف سفراء النوايا الحسنة فإنهم، وفقًا لموقع «الهيئة العامة للأمم المتحدة»، من الشخصيات البارزة في مجالاتها من أدب، وفن، ورياضة، وعلوم، ورياضة، وغيرها من المجالات المختلفة، الذين وافقوا على الإسهام في نشر جهود الأمم المتحدة، وبرامجها، وصناديقها المختلفة التي تخدم مليارات البشر في كل بقاع الأرض.

ومن ضمن أنشطة سفراء النوايا الحسنة، إلقاء الكلمات الرئيسية في اجتماعات الأمم المتحدة رفيعة المستوى، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، مثل «فيس بوك» و«تويتر» في الترويج لحملة ما، بجانب زيارتهم لأنشطة الأمم المتحدة المختلفة، مما يساعد على انتشار تلك الأنشطة، وتداولها عبر وسائل الإعلام المختلفة.

كما تهتم المؤسسات غير الحكومية، والمؤسسات التعليمية، بدعوة سفراء النوايا الحسنة، من أجل المشاركة في الأنشطة التي ترعاها، التي تتفق مع أهداف الأمم المتحدة، من أجل التوعية بالقضايا المجتمعية التي تعالجها.

وفوجئ الوسط الفني والسياسي بصدمة، بعد إعلان القبض على طارق حمدان، رئيس مجلس إدارة نادي النوايا الحسنة، المعروف بمانح لقب سفير النوايا الحسنة للمشاهير من نجوم المجتمع، وجاءت الصدمة بعد إعلان الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بتمكنها من ضبط حمدان وزوجته، لانتحالهما صفات رسمية فى منظمة دولية، بغرض النصب على المشاهير عن طريق إيهامهم بمنحهم جوازات سفر دبلوماسية وصفات رسمية نظير الحصول على مبالغ مالية طائلة.

وبعد نشر الفيديو المرسل من العلاقات العامة بوزارة الداخلية، تلقى الجميع صدمة خاصة وأن حمدان من مشاهير المجتمع، فهو ضيف شرف في الفعاليات اليومية، ومانح ألقاب سفراء النوايا الحسنة لمقدمي برامج «توك شو» ورجال الأعمال خارج وداخل مصر، والفنانين منهم المصريين والعربيين.

يوضح الفيديو أن حمدان حاصل على معهد حاسب آلي، وحصلت زوجته على ليسانس آداب، لكنهما انتحلا صفة سفراء دبلوماسيين بإحدى المنظمات الدولية، لاستغلال تلك الصفة في تكريم مشاهير المجتمع ومنحهم لقب سفير نوايا حسنة «خلافاً للحقيقة»، بهدف تحقيق الاستفادة المادية، مقابل منحهم جوازات سفر وبطاقات هوية دبلوماسية منسوبة للمنظمة تتيح لهم السفر لجميع الدول دون تأشيرة، وثبت بعدها أنها مزورة، وفي سبيل ذلك أقام حفلات وهمية بعدد من الفنادق الضخمة فى مصر والدول العربية.

«المصري لايت» يرصد نشاط نصاب المشاهير وأبرز ضحاياه

فنانون وفنانات، تلقوا جميعًا دعوة من طارق حمدان، لحضور احتفالية لتكريمهم كسفراء للنوايا الحسنة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، بالإضافة لتسليمهم جوازات سفر دبلوماسية، يذهب المدعون للحفل بكامل أناقتهم لاستلام أهم جائزة تمثل لهم قيمة إنسانية، وتقام الاحتفالات بأضخم الفنادق، وبحضور أهم الشخصيات المصرية والعربية، سواء في مصر أو خارجها، لكن بعد أن ثبت اتهامه بالنصب أصبح النجوم يرفعون لافتة «لقد وقعنا فى الفخ».

إيهاب توفيق وهشام عباس ومحمد فؤاد ضحايا «أم الدنيا» في دبي

مهرجان «أم الدنيا» أقيم بإمارة دبي، بدولة الإمارات عام 2014، وتم تكريم عدد من الفنانين المصريين الذين لهم دور مميز في حب مصر، وتسلموا درع «أم الدنيا»، بالإضافة لحصولهم على عضوية مدى الحياة بنادى النوايا الحسنة، وهم إيهاب توفيق، وغادة رجب، وهشام عباس، وعمرو مصطفى، والموزع الموسيقى أحمد عادل، وتم منح الفنان محمد فؤاد لقب سفير النوايا الحسنة، وقدمت الحفل الإعلامية بوسي شلبي، و أعربت الفنانة غادة رجب عن سعادتها بذلك التكريم، وقالت: «يكفي أن الدرع مكتوب عليه (أم الدنيا)».

سوسن بدر وهالة صدقى ورانيا فريد شوقى ضحايا «حفلة النصب» بمهرجان «فارسات 2014

وفي دبي، أقام حمدان احتفالية دولية للاحتفال باليوم العالمي للمرأة «مهرجان فارسات 2014»، والذي يمنح المرأة لقب «فارسة» وقام خلاله بتكريم سوسن بدر، ورانيا فريد شوقي، وهالة صدقي، وميساء مغربي، وشذى حسون، وبدرية أحمد.

وفازت بلقب المرأة الفارسة في المجال الإعلامي الدكتورة نشوى الرويني، وفي مجال سيدات الأعمال الشيخة الدكتورة هند القاسمي، وفي الخدمات الإنسانية والاجتماعية الشيخة أميمة عبدالعزيز القاسمي، وفي مجال الماكياج والتجميل ميمونة علاونة، وفي مجال تصميم الأزياء منى المنصوري.

شاكر والحجار وحماقي وحلمي بكر سفراء نوايا النصاب في مهرجان «أم الدنيا» بالقاهرة

انطلق مهرجان «أم الدنيا»، فى شهر أغسطس عام 2015، أقيم بأحد فنادق القاهرة، شارك فيه عدد كبير من نجوم الفن والإعلام والمشاهير الذين قدموا أغانى وطنية، ولاقت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، وجاء فى مقدمة المكرمين، الفنان هاني شاكر وعلى الحجار، ومحمد حماقي، ومدحت صالح، ومحمد فؤاد، وآمال ماهر، وإيمان البحر درويش، ونادية مصطفى، ولؤي وحلمي بكر، ومصطفى كامل، وورثة الشاعر الكبير الراحل عبدالرحمن الأبنودى، وورثة النجمة الكبيرة الجزائرية الراحلة وردة، ورغم توقفها عن الغناء لسنوات عديدة تحمست الفنانة ياسمين الخيام فى الاحتفالية وقامت بغناء أغنيتها الشهيرة «المصريين أهما حيوية وعزم وهمة»، بمصاحبة المايسترو سليم سحاب.

عبير صبري وعلا غانم وشيري عادل يقعن في كمين النصاب بمهرجان فارسات الدولى 2017

مهرجان فارسات الدولى، أقيم عام 2017، بأحد فنادق الجيزة، بحضور عدد كبير من نجمات الفن والإعلام والمجتمع والصناعة، ومن ضمن المكرمين الفنانات سلوى خطاب، وريهام عبد الغفور، وشيري عادل، ورشا مهدي، وراندا البحيري، ودينا فؤاد، ونرمين الفقي، وعلا غانم، ونسرين أمين، وحنان مطاوع، وعبير صبرى، وهنا شيحة والإعلاميات، إيمان الحصري، ومنى عراقي، وشريهان أبوالحسن، وهند رضا، ومصممة أزياء المحجبات مروة البغدادي، ومن الدول العربية، الإماراتية الدكتورة بدرية الظاهري سفيرة النوايا الحسنة، والمغربية عائشة الوعد والشيف الاردنية غادة التلي.

أقيم حفل مهرجان فرسان الجودة بفندق الماسة ومنح لقب فارس الجودة لعدد من رجال الأعمال ونجوم الغناء والتمثيل، من ضمنهم المهندسة رباب عبدالعاطي، ومصمم الأزياء هاني البحيري، والسعودى فهد بن محمد القرني، والفنانين منهم الديفا سميرة سعيد، ومحمد حماقي، وأمير كرارة، وإسعاد يونس وأحمد عز، ورجاء الجداوى والشاعر فاروق جويدة.

فى حفل ضخم 4 سفراء للنوايا الحسنة فى مقدمتهم الفنانة التشكيلية شاليمار شربتلى

كما كرم طارق حمدان فى حفل ضخم 4 سفراء للنوايا الحسنة فى مقدمتهم الفنانة التشكيلية شاليمار شربتلى، بحضور عدد كبير من نجوم الفن والإعلام، منهم الإعلاميين خالد صلاح وأحمد المسلمانى وشريهان أبو الحسن ومعتز الدمرداش والشاعر الكبير فاروق جويدة، بالإضافة للنجم عمرو سعد، والمخرج السينمائى والنائب البرلمانى خالد يوسف، بالإضافة للدكتورة نيرمين فتحى نائب رئيس نادى النوايا الحسنة، ومحمد خميس المدير التنفيذى للنادى.

وقالت «شربتلى»، إن آخر مرة زرت فيها القاهرة كانت منذ عامين ونصف، وأراها اليوم كما هى فقد عادت إلى منارة تكريم العرب، وأننى أعتبر نفسى سعودية الجنسية ومصرية الهوى، وتكليفى سفيرة للنوايا الحسنة أمانة اعتز بها.

حمدان يسقط الإبراشي والليثي ومحمد صبحي في فخ لقب سفير النوايا الحسنة

إضافة إلى كل هؤلاء الشخصيات الفنية والإعلامية والدبلوماسية، منح نادى النوايا الحسنة لقب سفير النوايا الحسنة لعدد من الشخصيات المشهورة الأخرى منها الفنانة الكبيرة صفية العمرى، والنجمة إلهام شاهين والفنان الكبير محمد صبحى، والإعلاميين وائل الإبراشى وعمرو الليثى.

كان أبرز ظهور إعلامي لطارق حمدان في برنامج «بوضوح» مع الإعلامي عمرو الليثي، والذي أعلن خلاله اختيار الفنان محمد صبحي ضمن سفراء النوايا الحسنة بالأمم المتحدة.

الفيديوهات بالأسفل تكشف الشخص المقبوض عليه أثناء ممارسة عمله فى النصب على جميع فئات المجتمع عرب ومصريين وكله بثمنه.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تهم فساد تلاحق مستشار النمسا.. والإدعاء العام يبدأ التحقيق

بدأ مكتب المدعى العام النمساوى، تحقيقات جديدة حول شبهات فساد مالى طالت ...