الرئيسية / أخبار عربية / الاتحاد الأوروبي يطلق المرحلة الثانية من تدريبات القوات البحرية الليبية

الاتحاد الأوروبي يطلق المرحلة الثانية من تدريبات القوات البحرية الليبية

أخبار العالم −
أعلن الاتحاد الأوروبي، مساء الاثنين، عن إطلاق المرحلة الثانية من مهمة تدريب القوات البحرية الأوروبية لخفر السواحل وقوات البحرية الليبية في إطار عملية “صوفيا” العسكرية.

وقال الاتحاد، في بيان صحفي، إن “عشرين عنصرا من البحرية وخفر السواحل الليبي يتلقون التدريب في مختلف المجالات البحرية، بما في ذلك الجوانب القانونية وحقوق الإنسان والبحث والإنقاذ”.

وستتم التدريبات، التي انطلقت في مركز التدريب البحري بجزيرة كريت اليونانية، على مدار العام 2017، في مواقع مختلفة من البحر المتوسط، وستشمل كبار الضباط برتبة نقيب أو عقيد بحر.

وبالتزامن مع انطلاق التدريبات، يقوم رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج، الخميس المقبل، بزيارة لبروكسل يلتقي خلالها الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.

ومن ينتظر أن تسفر زيارة السراج عن تقديم الاتحاد الأوروبي الوسائل الضرورية إلى ليبيا ليكون لها دور مركزي في السيطرة، وفي عمليات الإنقاذ في المياه الإقليمية بالتنسيق مع عملية “صوفيا” العسكرية.

وأطلقت دول الاتحاد الأوروبي عملية “صوفيا” في 22 يونيو 2015؛ بهدف مواجهة شبكات تسفير المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، ومن شواطئ ليبيا تحديدا.

يشار إلى أن تدريب قوات خفر السواحل الليبية التابعة لحكومة الوفاق الوطني، يجري وفقاً لمذكرة تفاهم تم التوقيع عليها في 23 أغسطس 2016 في العاصمة الإيطالية روما.

ووقع الاتفاقية من الجانب الأوروبي الأدميرال إنريكو كريديندينو، قائد العملية البحرية للاتحاد الأوروبي في المتوسط “اونافور ميد” والعميد عبد الله طعيمة ممثلاً عن ليبيا، وذلك في مقر قيادة العملية البحرية الأوروبية في روما، الذي يضم مقر عملية “صوفيا”.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن في 23 مايو الماضي موافقته على طلب رسمي من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية بشأن تدريب ودعم قدرات عناصر خفر السواحل الليبية.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمرة

بالأسعار: عمرة أجازة رأس السنة