euwincasino euwinsg epicwin8 joker123malaysia pussy888malaysia xe88malaysia البرلمان الأوروبي يصوت لصالح تجميد مفاوضات عضوية تركيا – نمساوى
الرئيسية / أخبار متفرقة / البرلمان الأوروبي يصوت لصالح تجميد مفاوضات عضوية تركيا

البرلمان الأوروبي يصوت لصالح تجميد مفاوضات عضوية تركيا

صوت نواب البرلمان الأوروبي، اليوم الخميس، لصالح مشروع قرار غير ملزم، يوصي بتجميد مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي لفترة مؤقتة

وأيد المشروع 479، ورفضه 37، فيما تحفظ 107 نواب على الإدلاء بأصواتهم.

ويوصي المشروع بتعليق مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، ويعزو التعليق إلى الظروف التي شهدتها تركيا بعد إعلان حالة الطوارئ إثر المحاولة الانقلابية الفاشلة لـ”منظمة غولن” الإرهابية في 15 يوليو الماضي.

ودعا مشروع القرار إلى رفع حالة الطوارئ في تركيا، من أجل استئناف المفاوضات من جديد، وبين أنَّ البرلمان و الاتحاد الأوروبيَين أدانا بشدة المحاولة الانقلابية، وأكدا على حق تركيا في مقاضاة المسؤولين عن المحاولة الانقلابية.

ولا يعد مشروع القرار ملزما، لتجميد أو إنهاء المفاوضات، إنما تعد بمثابة رسالة سياسية للمجلس الأوروبي والحكومات الأوروبية.

تجدر الإشارة أنَّ موضوع عضوية تركيا في الأسرة الأوروبية، سيكون ضمن الأجندات المطروحة على القمة الأوروبية المرتقبة في ديسمبر القادم.

إيطاليا لا ترى “نفعا” من إغلاق الباب أمام انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي
حذّر وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، الأربعاء، من أن إغلاق الاتحاد الأوروبي الباب أمام انضمام تركيا “لن يعود بالنفع” على بلاده ولا على أوروبا

ونقل التلفزيون الإيطالي الرسمي عن جينتيلوني قوله في إحاطة أمام مجلس النواب، قوله إن “إيطاليا تعتقد أنه من الضروري الحفاظ على إبقاء خط الحوار مفتوحاً مع أنقرة”، وذلك في تعليق على عزم البرلمان الأوروبي التصويت (اليوم) الخميس على مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف الوزير الإيطالي أن “الانخراط في الحوار هو أفضل وسيلة بالنسبة لأوروبا لكي تمارس تأثيراً حاسماً على هذا الجار الهام، ألا وهو تركيا”.

وشدد جينتيلوني، على أن “لا الاتحاد الأوروبي ولا إيطاليا، سيكون لهما أي نفع من إغلاق الباب الأوروبي أمام تركيا”.

وتابع: “في ظل الأحداث العالمية المعقدة علينا بالتأكيد أن نتحرك، وأن نترك لتركيا القرار في ما إذا كانت تود الاستمرار في مسار الاتحاد الأوروبي والحفاظ على الزخم الذي أدى إلى فتح فصول المفاوضات والتوصل إلى الاتفاق على وقف الهجرة”.

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية، أن نتيجة تصويت البرلمان الأوروبي، (اليوم) الخميس، حول مسألة إنهاء أو تعليق مفاوضات انضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي، ليست ملزمة من الناحية القانونية.

وذكرت المصادر، أن المجلس الأوروبي هو الكيان الأوروبي المخول بقبول طلب أي دولة للعضوية بالاتحاد، وإطلاق المفاوضات أو وقفها أو تعليقها.

وانقسمت الكتل السياسية في جلسة أمس الثلاثاء بالبرلمان الأوروبي، إلى قسمين، أحدهما يرى تعليق المفاوضات بسبب المستجدات التي شهدتها تركيا في الفترة الأخيرة.

أمَا القسم الآخر، رأى ضرورة استمرار علاقات الاتحاد الأوروبي مع تركيا.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات سابقة، أن تصويت البرلمان الأوروبي “لا يحمل أي قيمة” بالنسبة لبلاده بغض النظر عن النتيجة التي ستفضي إليها عملية التصويت

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بايدن القادم إلى الشرق الأوسط: “كابوس” لـ بن سلمان ومشكلة لأردوغان

تحت العنوان أعلاه، نشرت “أوراسيا ديلي” مقالا حول توقع عدم رأفة بايدن ...