الرئيسية / أخبار مصرية / البرلمان يشن هجوما على “التوك توك”.. سرطان يرسم خريطة العشوائيات فى مص

البرلمان يشن هجوما على “التوك توك”.. سرطان يرسم خريطة العشوائيات فى مص

“التوك توك أصبح ملهما للجريمة فى مصر” بهذه الكلمات تحدث عدد من أعضاء البرلمان عن ما يسببه التوك توك من هواجس أمنية وخطورة غير عادية على الأمن والسلم الاجتماعى بعد ارتباط اسم التكاتك وسائقيها بالنصيب الأكبر من الجرائم المرتبطة بالخطف والاغتصاب والسرقة والقتل، حتى تحول من وسيلة نقل إلى وسيلة لإثارة القلائل والخوف للأهالى من زاوية ومصدر رزق لقطاع كبير من زاوية أخرى بحسب رؤيا وآراء بعض النواب.

قال النائب خالد عبد العظيم، أمين سر لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن التعامل الحكومى مع التوك توك أمر فى منتهى السوء، نظرا لعدم اتخاذ خطوات واضحة وحقيقة فى وقف هذا السرطان الذى أصبح يرسم خريطة العشوائية فى مصر.

وتابع أمين سر لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن الحكومة لم تنجح حتى فى وضع تصور متكامل لمحاربة الانتشار غير المبرر لوجود التكاتك، على الرغم من التصريحات الحكومية الكثيرة حول خطورة التوك توك على المجتمع.

وأضاف عبد العظيم، لماذا لا تنفذ الحكومة قرار وزير الصناعة الذى صدر عام 2014 الخاص بإيقاف استيراد التوك توك من الخارج كبداية للقضاء على ظهارة التكاتك بعدما أصبح ملهما للجريمة، حيث ارتبط فى الأوقات الأخيرة أى حادث قتل بالتكاتك وخصوصا فى المناطق الجديدة والعشوائية.

وكيل نقل البرلمان التكاتك دخلت بموافقة الحكومة وهى المسئولة عن تنظيمها

من جانبه قال محمد زين وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إنه أكد فى البرلمان و الإعلام أنه أصبح من الضرورى التعامل مع ظاهرة انتشار التكاتك على أنه أمر واقع نعيش فيه، خاصة أنها إلى دخلت مصر بقرار حكومى، وليس عن طريق التهريب أو بطريقة مخالفة للقانون.

وأوضح وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أن علينا أن نعلم عدد التكاتك أولا ثم نفكر ما هو المفروض علينا فعله خاصة أنه أصبح لدينا 2 مليون ونصف المليون توك توك، على أقصى تقدير حيث يتراوح الحد ما بين 2.5 إلى 3 ملايين توك توك.

وأوضح “زين الدين” طلبى من الحكومة فيما يخص “التوك توك” أعلنته سابقا وهو سرعة الموافقة على تنظيم عمله بطريقة مشروعة، وتحقيق استفادة المالية للدولة من قبل رسوم التراخيص، وضرورة أن يشترط فيمن يقود التوك توك ألا يقل سنه عن 18 عاما، ومنع الأطفال من قيادته لتقليل عدد الحوادث.

كلوب: علينا الأخذ فى الحسبان المردود الاقتصادى مع المنظور الأمنى أثناء التعامل مع التوك توك
فى سياق متصل قال محمد كلوب، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن التوك توك لابد من التعامل معه على شقين الأول اقتصاديا كونه يعتبر مصدر رزق لقطاع كبير من الشاب، ويقضى على جزء من البطالة، ويساهم فى زيادة الدخل لد المواطنين، والجزء الثانى يرتبط بالوضع الأمنى وما يسببه من خطر على المجتمع.

وأشار عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إلى أن الحكومة عليها أن تقدم استراتيجية متكاملة فى التعامل مع التوك توك الذى يصعب الآن التخلى عنه أو منعه، حيث اصبح أحد وسائل النقل الشعبية الأولى فى المناطق النائية والمدن الجديدة.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لكل من يعتبره فنانا؟ شاهدو هذا الفيديو: البلطجى محمد رمضان يهين ويحقر الفنانة سميرة عبد العزيز وترفض مقاضاته

رفضت الفنانة المصرية سميرة عبد العزيز رفع دعوى قضائية ردا على هجوم ...