الرئيسية / أخبار مصرية / البقاء لله .. مديحة يسري فى ( ذمة الله)

البقاء لله .. مديحة يسري فى ( ذمة الله)

نقيب الممثلين ينعي “سمراء النيل ” مديحة يسري
عبر الفنان أشرف ذكي نقيب الممثلين عن حزنه الشديد بعد رحيل الفنانة القديرة مديحة يسري منذ قليل بمستشفي المعادي العسكري ، وقال ذكي في تصريحات خاصة لـ”مصراوي” أن الفن المصري خسر فنانة قديرة ولكنها ارتاحت من الألم التي كانت تعاني منها ، مؤكدا أن مديحة يسري كانت مقيمة في الفترة الأخيرة بالمستشفي ، وكانت تعني من أمراض عدة .

وأكد ذكي أنه من المقرر أن سيتم الصلاة علي جثمان الفنانة الراحلة ظهر اليوم من مسجد السيدة نفيسة .

المعروف أن النجمة الراحلة من مواليد 3 ديسمبر 1921 .

اسمها الحقيقي “هنومة” وابنها الوحيد رحل في حادث أليم وتزوجت أحد المشايخ..10 معلومات عن مديحة يسري
رحلت اليوم عن عالمنا النجمة القديرة مديحة يسري الملقبة بـ”سمراء النيل” عن عمر يناهز الـ97 عاماً ، وبعد مسيرة فنية حافلة بالأعمال المميزة والناجحة التي ستظل محفورة في الذاكرة .

وقد استمرت مسيرة الفنانة الكبيرة لما يقرب من 60 عاماً بدأتها عام 1940 ، وظلت حريصة علي الأستمرار والوقوف أمام الكاميرات حتي اللحظات الأخيرة ، وكان أخرها مع الزعيم عادل إمام في فيلمه “الإرهابي” ، ولكن أمراض الشيخوخة لم تساعدها في الاستمرار طويلا .

وفي هذا التقرير نقدم أبرز 10 معلومات عن مديحة يسري :
1- اسمها الحقيقي بالكامل “هنومة حبيب خليل”، إلا أنها اشتهرت فنيا بـ”مديحة يسري”.
2-اكتشفها المخرج “محمد كريم”، من خلال إعلان طلب فيه وجوها جديدة، وفور تقدمها للاختبارات قبلها على الفور، وتنبأ لها بمستقبل باهر.

3- قدمها للمرة الأولى في دور صغير عام 1942 بفيلم “ممنوع الحب”، أمام الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب، وكانت ضمن فريق “الكومبارس”، وغنى لها محمد عبد الوهاب أغنيته “بلاش تبوسني في عنيا”.

4- فُتحت لها أبواب الشهرة الحقيقية حينما شاهدها “عميد المسرح العربي”، الفنان يوسف وهبي في أحد “بلاتوهات” التصوير، فعرض عليها المشاركة معه في 3 أفلام سينمائية هي: “أولادي، ابن الحداد، الفنان العظيم”.

5- تمتلك رصيدًا فنيًا يتخطى المائة عمل فني، ما بين أفلام سينمائية أشهرها: “أحلام الشباب، شهر العسل، الأشقياء، لا تسألني من أنا، الصبر في الملاحات، الرقص مع الشيطان”، و”أرض الأحلام” أول فيلم بالألوان يعرض لها، حيث استقلت فيه باخرة إلى لندن، من أجل تحميضه، ومسلسلات تليفزيونية منها: “هوانم جاردن سيتي، طائر فى العنق، قلبي يناديك”.

6- آخر ظهور سينمائي لها كان من خلال فيلم “الإرهابي”، عام 1993، أمام الفنان عادل إمام، وصلاح ذو الفقار.

7- تزوجت 4 مرات، الأولى من المطرب والملحن محمد أمين، وأثمر زواجهما عن تأسيس شركة إنتاج سينمائي، ثم تزوجت من المخرج والممثل أحمد سالم، وكذلك تزوجت من الفنان الراحل محمد فوزي، والذي ساندته في تأسيس شركة للأسطوانات الخاصة، أما الزيجة الأخيرة فكانت من نصيب الشيخ إبراهيم سلامة الراضي، شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية.

8- أنجبت ابنا واحدا هو “عمرو” الذي رحل في حادث سير أليم، وهو في عمر السادسة والعشرين.

9- ذكرت أن لديها روحانيات عالية، إذ كانت تتحقق رؤيتها في المنام باليوم التالي مباشرة، وهو الأمر الذي أدهش آخر أزواجها، الشيخ إبراهيم سلامة، فقال: “خافوا منها لأنها مبروكة”.

10- أعلنت اعتزالها التمثيل بشكل نهائي في عام 2012.

نجوم الفن ينعون مديحة يسري :”مع السلامة يا سمراء النيل”
حرص عدد كبير من نجوم الفن علي تقديم التعازي عقب وفاة الفنانة مديحة يسري التي رحلت عن عالمنا مساء أمس بعد صراع طويل مع المرض ، عن عمر يناهز الـ97 عاماً .

وكتبت ناهد السباعي علي حسابها الشخصي بـ”إنستجرام ” رسالة قالت فيها :”ومين فينا ممكن ينسى خطيب ماما ولا هوانم جاردن سيتي؟ الله يرحمك ويغفرلك ويصبر كل اللي بيحبوكي على فراقك”

بينما كتب أشرف عبد الباقي قائلا :”ربنا يرحم الفنانة الجميلة مديحة يسري”

أما النجمة أصالة فكتبت :”الله يرحم أنبل إنسانه قابلتها بحياتي وأكرم… رحم الله روحك النقيّه .. أُمِّي الحبيبه مديحه يسري إلى جَنَّات الخلد اللَّهُمَّ آمين”

بينما كتبت غادة عبد الرازق :”الله يرحمها ويثبتها عند السؤال الفنانة القديرة مديحة يسرى أيام المغفرة

أما الفنانة الشابة سارة الدرزاوي فكتبت :”إنا لله وإنا إليه راجعون …مع السلامة يا سمرا”

أيضا بشري كتبت :”وداعا مديحة يسرى….تاريخ و رقى و احترام”

وكتبت الفنانة التونسية فريال يوسف قائلة :”وداعا مديحة يسري …معرفش ليه حاسة اني بعرفها كويس قوي …يمكن عشان من زمان قوي اتعرض عليه مسلسل هو عبارة عن السيرة الذاتية لمحمد فوزي و انا كنت هقدم دور مديحة وطبعا هي كانت زوجته …بس العمل ما تمش…لكن من خلال الورق و السؤال عنها و الغوص في شخصتها و طبعا كنت ناوية اقابلها لولا المشروع وقف… اكتشفت انها الله يرحمها سيدة راقية و محترمة جدا و صبورة و حمولة …من الاخر بنت اصول…الله يرحمك و في جنة الخلد ان شاء الله”

أما سما المصري فكتبت :”وداعا سمراء النيل ….كل نفس ذائقه الموت…انا لله وانا اليه راجعون…ماتت في ايام مفترجه…ربنا يرحمها ويجعل الجنه مثواها ويصبر احبائها واهلها….البقاء لله دائما”

وأخيرا كتبت منة فضالي :”ان لله وان اليه راجعون حتوحشينا يا سمراء السينما مديحه يسري”
المعروف أن صلاة الجنازة ستقام ظهر اليوم بمسجد السيدة نفيسة .

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبو الغيط: إثيوبيا وضعت حجر الأساس لسد الخراب

أعرب أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن اعتقاده بأن ...