أخبار عاجلة
الرئيسية / بانوراما نمساوى / الثعابين تهاجم المنوفية وتلدغ شخصين

الثعابين تهاجم المنوفية وتلدغ شخصين

مروة محمد
تسود حالة من الذعر بين أهالي قرية شبرا بخوم بمركز قويسنا في المنوفية اليوم الخميس، عقب وفاة حالتين من أهالي القرية بلدغة ثعبان خلال ٣ أيام.

وقال عادل عبد الله من أهالي القرية، أنهم فوجئوا منذ ٣ أيام بوفاة أحد أهالي القرية نتيجة لدغة ثعبان، وكذلك سيدة ايضا مساء أمس الأربعاء لقت مصرعها بلدغة ثعبان، موضحا أن هناك حالة من الخوف والذعر بين الأهالي خوفا على الأطفال.

وأضاف عصمت زايد عضو مجلس النواب عن بركة السبع وقويسنا، أنه تم التواصل مع وزيرة الصحة أمس وتم إرسال لجنة إلى القرية اليوم برئاسة الدكتور علاء عبد مدير الطب الوقائي بالوزارة لمتابعة الحالة علي الطبيعة، وذلك بالتعاون مع محافظة المنوفية، حيث أمر السكرتير العام الدكتور أيمن مختار بتشكيل لجنة من الزراعة والطب البيطرى والصحة لمتابعة الوضع بالقرية.

وأكد أنه تم عمل حملة مكبرة بالقرية للقضاء على الزواحف وخاصة الفئران والتي قد تكون سبب أساسي في انتشار الثعابين، موضحا أنه وكيل وزارة الصحة أكد على وجود الأمصال بالقرية وتوفيرها بناء على تعليمات وزيرة الصحة التي تتابع الأمر.

وقرر الدكتور أيمن مختار سكرتير عام المحافظة، تشكيل لجنة برئاسة مدير مديرية الزراعة بالمنوفية لمكافحة انتشار القوارض والزواحف واتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة للحد من الآثار السلبية المترتبة على ظاهرة انتشارها، فضلا عن قيام اللجنة بإعداد تقرير شهري بما تم إنجازه من أعمال.

وأكد مختار أن اللجنة باشرت عملها بقرية شبرا بخوم بعد إبلاغ الأهالى عن وجود ثعابين بالقرية.

وأعلن الدكتور حمدى جامع مدير مديرية الزراعة، أنه تم معاينة البؤر والأماكن المحتمل وجود بها الثعابين بالقرية، فضلا عن حقن بيض وأمعاء دواجن بطعوم سامة وتوزيعها على مشارف الأراضي الزراعية والمصارف والترع وأماكن تجمعات الحشائش.

وأكد الدكتور نصيف الحفناوى مدير مديرية الشئون الصحية بالمنوفية، على رفع حالة الطوارئ بالوحدة الصحية بقرية شبرا بخوم ومد فترة العمل على مدار 24 ساعة وتوفير الأمصال اللازمة وتوفير الكوادر الطبية وأطقم التمريض المدربة علي التعامل مع أي حالات محتملة، فضلا عن الدفع بعربة إسعاف بالوحدة الصحية لمواجهة أي حالات طارئة وتنظيم حملات وندوات توعية للمواطنين على كيفية اتخاذ إجراءات الحيطة والحذر وكيفية الوقاية من لدغات الثعابين وتقديم الإسعافات الأولية.

وأشار مجدى أبو السعد رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قويسنا، إلى سرعة إزالة تجمعات القمامة وتطهير المصارف والترع ورفع تراكمات الهدم لمنع إختباء الثعابين بها حرصا على سلامة المواطنين.

جدير بالذكر أن اللجنة المشكلة تضم في عضويتها كل من مدير عام الطب الوقائي بمديرية الشئون الصحية بالمنوفية ونواب رؤساء الوحدات المحلية ومديري الإدارات الزراعية ومديري إدارت الطب البيطري للمراكز والمدن والأحياء بدائرة المحافظة ومدير إدارة البيئة وباحث بالإدارة العامة للتفتيش والمتابعة بالمحافظة.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا: حفل وداع أطقم طائرات روسية شاركت في إخماد حرائق الغابات في تركيا

نظمت في مطار أنطاليا الدولي مراسم وداع لأطقم طائرات تابعة لوزارة الدفاع ...