الرئيسية / أخبار متفرقة / الجارديان: تيران وصنافير مصدر توتر العلاقات بين مصر والسعودية

الجارديان: تيران وصنافير مصدر توتر العلاقات بين مصر والسعودية

دعاء سيد
سلّطت صحيفة “الجارديان” البريطانية الضوء على حكم المحكمة الإدارية العليا، اليوم الاثنين، الذي قضى ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر السعودية، وسيادة مصر الكاملة على جزيرتي تيران وصنافير.

قالت الصحيفة إن اتفاق نقل الجزر، الذي تم الإعلان عنه في أبريل الماضي، أثار ضجة العامة واندلعت الاحتجاجات من قبل المصريين، الذين يعتقدون أن تيران وصنافير تنتمي إلى بلدهم.

وأضافت الجارديان أن الجزر أصبحت مصدرًا للتوتر مع المملكة العربية السعودية، التي مدت مصر بمليارات الدولارات من المساعدات، لكنها أوقفت مؤخرا شحنات الوقود وسط تدهور العلاقات بين البلدين.

كانت المحكمة الإدارية العليا، رفضت اليوم الاثنين، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، طعن هيئة قضايا الدولة على حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية تيران وصنافير، وقضت بتأييد حكم محكمة القضاء الإداري الذي يفيد مصرية جزيرتي تيران وصنافير.

ووقّعت مصر والسعودية -في أبريل الماضي- اتفاقية يتم بموجبها نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى المملكة العربية السعودية.

وأصدرت محكمة القضاء الإداري، في يونيو الماضي، حكمًا غير نهائيًا ببطلان الاتفاقية، ولكن هيئة قضايا الدولة -وهي الجهة الممثلة للحكومة – طعنت على الحكم أمام المحكمتين الدستورية والإدارية العليا، وقدّمت هيئة قضايا الدولة استشكالين لوقف حكم البطلان أيضًا.

وأثار توقيع الاتفاقية ردود أفعال معارضة للحكومة، ونظم عدد من النشطاء والقوى السياسية تظاهرات رافضة لها، وأقام عدد من المحامين دعاوى قضائية تطالب ببطلانها.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ميركل تحذر من أن ألمانيا على وشك فقدان السيطرة على فيروس كورونا

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن بلادها على وشك فقدان السيطرة ...