الرئيسية / أخبار مصرية / الحبس 5 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه عقوبة اللاعبين المتهربين من الضرائب

الحبس 5 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه عقوبة اللاعبين المتهربين من الضرائب

معتز الخصوصي
التهرب الضريبى من أهم القضايا التى تواجه المجتمع المصرى خلال الفترة الأخيرة، خاصة أن عدم تحصيل هذه النسبة من الضرائب غير المحصلة يحرم الشعب المصرى من الحصول على حقوقه، وأن الموازنة العامة للدولة تخسر أموالا طائلة بسبب عدم تحصيل هذه الضرائب.

إلا أن القانون كان بالمرصاد للتهرب الضريبى، وتم تغليظ العقوبة في قانون القيمة المضافة فى نص المادة 67 على أن يعاقب على التهرب من الضريبة وضريبة الجدول بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تجاوز 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 5000 جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويجوز الحكم بمصادرة وسائل النقل والأدوات والمواد التي استعملت في التهريب، وذلك فيما عدا السفن والطائرات ما لم تكن أعدت أو أجريت فعلا بمعرفة مالكيها لهذا الغرض، ويحكم على الفاعلين متضامنين بالضريبة أو ضريبة الجدول أو كليهما بحسب الأحوال والضريبة الإضافية، وتضاعف العقوبة المنصوص عليها بالفقرة الأولى من هذه المادة في حالة تكرار الجريمة خلال الثلاث سنوات.

وقال النائب محمود حسين، وكيل لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن لجنة الشباب والرياضة أوصت خلال اجتماعها الأخير الجهات المسئولة بتطبيق معايير الشفافية بالنسبة للعقود الخاصة باللاعبين، خاصة أن ما يثبت فى قيمة عقد اللاعب، يكون مخالفا تماما لقيمة العقد الفعلى.

وأضاف حسين، فى تصريحات خاصة لـ”صدى البلد”، أن محصلة عقود اللاعبين لمصلحة الضرائب أقل من العقود الفعلية، مؤكدا أن مصلحة الضرائب لا تعتمد إلا العقد الرسمى لكى تحصل من خلاله على الضرائب المستحقة على اللاعبين.

وكشف وكيل لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان عن تهرب أحد اللاعبين السابقين بالنادى الأهلى من الضرائب، وأن قيمة عقده مع ناديه الجديد تصل إلى 9 ملايين جنيه، بينما حصل فعليا على 40 مليون جنيه، الأمر الذى يؤكد وجود تهرب واضح من تحصيل الضرائب المستحقة للدولة، بالإضافة إلى تحايل أحد الأندية الكبرى ولاعبيها على الدولة فى دفع الضرائب.

وتابع: “هناك أمثلة عالمية على تهرب اللاعبين فى الخارج من تحصيل الضرائب المستحقة عليهم، ومنهم ميسى ونيمار”.

وطالب بوجود آلية للتعاون بين اتحاد كرة القدم والأندية ومصلحة الضرائب للإعلان عن القيمة الحقيقية التى يحصل عليها اللاعبون، حتى يدفعوا قيمة الضرائب المستحقة عليهم، لكى نعيد حقوق الشعب المصرى مرة أخرى، خاصة أن هناك عقوبات فى القانون للمتهربين من الضرائب.

كانت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، ناقشت خلال اجتماعها أمس، الأربعاء، برئاسة النائب عماد سعد حمودة، وكيل اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد فؤاد، بشأن تهرب لاعبى كرة القدم من دفع الضرائب إلى الدولة.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد 46 عامًا.. تسريب صوتى نادر لشارون يحذر قائد بجيش إسرائيل: المصريون سيفتكون بك

بعد الحرب المجيدة التي خاضها الجيش المصري وحقق الانتصار العظيم على الجيش ...