الرئيسية / أخبار مصرية / الحياة غالية والمقابر أسعارها عالية: وصلت لـ 900 ألف جنيه.. والتشطيب “سوبر لوكس”

الحياة غالية والمقابر أسعارها عالية: وصلت لـ 900 ألف جنيه.. والتشطيب “سوبر لوكس”

كتب- محمد عبدالناصر:

“إيه المواصفات اللي تحبها في أي مدفن.. قرب مكانه، حداثة بنائه، المساحة الكبيرة، لم يستخدم وحراسة 24 ساعة”، بهذه الكلمات أعلن أحد المقاولين عن بيع مقابر في القاهرة والجيزة، بسعر يصل إلى 600 ألف جنيه للمقبرة.

فخلال العامين الماضيين، قفزت أسعار المقابر بنسبة تجاوزت 100% خاصة في المدن الجديدة، فيوجد حالة من الربط بين أسعار الشقق والمقابل.

ويستعرض مصراوي في هذا التقرير أسعار ومساحات المقابر والتي يعرضها السماسرة أو المقاولون للبيع أو حتى توفرها وزارة الإسكان في المدن الجديدة، والتي جاءت على النحو التالي:

المتر بـ20 ألف:

قال عادل حسن، مقاول ومسوق للمقابل بمناطق الجيزة، أسعار المقابر شهدت اختلافا كبيرا خلال الفترات الأخيرة، لكن تفاوتت الأسعار وفقا لمنطقة المقبرة والمسافة بينها وبين أقرب تجمعات سكانية وكذلك درجة تشطيبها.

وتابع: يوجد مقابر تجاوز ثمنها 800 ألف في طريق الواحات بمدينة السادس من أكتوبر، فهى حديثة البناء، وبتشطيبات جيدة، لكن السعر النهائي يكون حسب المساحة، لافتًا إلى أن غلب مساحة المقابر يصل إلى 40 مترًا، فمقابر الطريق الرئيسي تصل إلى 800 وحتى 900 ألف جنيه، لكن المقابر الموجودة في الشوارع الداخلية يتراوح سعرها بين 550 وحتى 700 ألف جنيه.

وأشار إلى أن السعر النهائي للمقبرة يتم تحديدة وفقا لطلب الزبائن، فمنهم من يتطلب تشطيبا مخصوصا، أو سوبر لوكس كما يمكن تشطيب الواجهات بالرخام والجرانيت، ومنهم من يطلب أشجارا معينة يتم وضعها داخل الحوش… إلخ.

وأوضح أنه يوجد مقابر يتم تنفيذها بشكل مخصوص ومساحة كبيرة تسع 8 غرف وصالة كبيرة، وتطل على شارع رئيسي يتخطى أسعارها مليوني جنيه.

مقابر الإسكان الأرخص:

لكن في مدينة 6 أكتوبر تطرح هيئة المجتمعات العمرانية ممثلة في جهاز مدينة 6 أكتوبر، للمقيمين بمدن (6 أكتوبر – حدائق أكتوبر – 6 أكتوبر الجديدة – الشيخ زايد)، بـ84 ألفا و760 جنيها.

أما ثمن المقبرة للمقيمين في محافظة الجيزة وضواحيها، فهو 127 ألفًا و140 جنيهًا، كما تتم إضافة 5 آلاف جنيه مصاريف صيانة وحراسة، وتقع المقابر المخصصة للحجز للمسلمين، على طريق الواحدات عند الكيلو 61 بعد مطار 6 أكتوبر.

ويتم بدء تقديم كراسات الشروط من 1 إبريل وحتى 30 إبريل الجاري، بجهاز مدينة 6 أكتوبر في مواعيد العمل الرسمية، ويمكن الحصول على كراسة الشروط والمواصفات من مقر الجهاز أيضًا.

فالمقابر المطروحة للحجز تصل إلى 1017 مقبرة جاهزة، بمساحة 40 مترًا للمقبرة.

السعر حسب الطلب:

وقال أحمد مرزوق، سمسار مقابر بمناطق القاهرة، إن مدافن طريق السويس، تتراوح ما بين 450 حتى 600 ألف جنيه، حيث يتم توفير مقابر بمساحات 20 مترا و40 مترا.

وأشار مرزوق إلى أن المتحكم في أسعار المدافن بهذه المنطقة مكان المدفن، فهل يقع في شوارع رئيسية أو حارات داخلية، فضلا عن التشطيبات التي تتنوع في أشكالها الخاصة والتي قد تكون رخاما أو سيراميك أو طوبا حراريا، أو رسومات ونقشا فرعونيا.

حجم الإقبال سبب ارتفاع الأسعار:

وأكد أن مدافن طريق العين السخنة تتراوح أسعارها بين 400 و500 ألف للمقبرة الواحدة التي تصل مساحتها إلى 40 متر.

وأضاف سالم عبدالغني، مُسوق ومقاول عقاري، أن سعر تنفيذ المقبرة الـ40 مترا لا يتجاوز الـ70 ألف جنيه، في أي منطقة مهما بلغ بعدها عن المناطق السكنية، لكن السماسرة والتجار هم من يتحكمون في سعر المقبرة، وفقا لحجم الإقبال عليها.

وأشار إلى أن السماسرة يبيعون المدافن في مقابر الوزير بصلاح سالم بالمتر، ويتراوح سعره بين 5 و8 آلاف جنيه، بالرغم من أن بعض المقابر تجاوز عمرها 100 عام، إلا أنهم استولوا عليها، وقاموا بتجديدها، وإعادة بيعها مرة أخرى.​

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حديث ترامب عن تفجيره.. أوروبا تدخل على خط أزمة سد النهضة

دعا الاتحاد الأوروبي الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، إلى استئناف المفاوضات بشأن ...