الرئيسية / أخبار مصرية / الدولار بالسوق السوداء؟

الدولار بالسوق السوداء؟

كتب – أحمد عمار:

اتجه سعر الدولار إلى الارتفاع أمام الجنيه في السوق السوداء خلال تعاملات الأسبوع الحالي، وسط تحرك عرضي صعودًا وهبوطًا على نفس المستويات التي سجلها خلال الفترة الأخيرة، وتسجيل احتياطي النقدي الأجنبي لمصر أكبر ارتفاع في عام و4 أشهر.

ووفقًا لمتعاملين، سجل الدولار الأمريكي بالسوق السوداء خلال تعاملات الأسبوع الحالي ما بين 12.67 و12.69 جنيهًا للشراء، وما بين 12.75 و12.80 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل 12.57 و12.64 للشراء، وما بين 12.68 و12.72 جنيهًا سعر البيع للأفراد خلال تعاملات نهاية الأسبوع الماضي.

وكانت القبضة الأمنية الأخيرة على سوق شركات الصرافة أدت إلى تراجع حدة المضاربات التي أشعلت سعر الدولار بشكل كبير، ولكن لم تفلح هذه الضربات ضد تجار العملة حتى الآن في خفض السعر المشتعل للدولار في السوق السوداء الذي سجله خلال الفترة الأخيرة وتخطيه حاجز الـ 12 جنيهات ونصف.

ولكن هذه الحملات ساعدت فقط على وجود تحرك عرضي للأسعار ما بين 12.50 و12.80 جنيه وسط توقعات بقيام المركزي بخفض جديد للجنيه بالبنوك زادت بعد اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض.
ويرجع استمرار اشتعال الدولار بالسوق السوداء واستقراره على ارتفاعه، – بحسب متعاملين – إلى بحث السوق السوداء للدولار عن طرق أخرى لإتمام عمليات البيع والشراء بعد غلق شركات صرافة واختيار بعضها التوقف خوفًا من القبضة الأمنية، حيث أن “الخوف والارتباك” مع الحذر هو العامل المسيطر على تعاملات السوق السوداء للدولار.

وفي المقابل، استقر سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري خلال تعاملات الأسبوع في السوق الرسمية بعد طرح البنك المركزي العطاء الدوري الـ 510.

ووفقًا للبنك الأهلي المصري، استقر سعر الدولار أمام الجنيه خلال تعاملات عند 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار تعاملات الأسبوع الماضي.

وطرح البنك المركزي المصري 120 مليون دولار خلال العطاء الدوري رقم 510، أمس الثلاثاء، للبيع للبنوك على سعر 8.78 جنيه من أجل تمويل عملائها لاستيراد السلع الأساسية والاستراتيجية الضرورية، حيث تم بيع نحو 118.1 مليون دولار.
وكان البنك المركزي المصري، أعلن مساء يوم الأحد الماضي أن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بنحو 1.028 مليار دولار خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بشهر يوليو، ليسجل أكبر ارتفاع في عام و4 أشهر حيث سجل في أبريل 2015 ارتفاعًا بلغ 5.234 مليار دولار.

وأوضح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغت 16.564 مليار دولار بنهاية شهر أغسطس (بصفة مبدئية)، مقابل نحو 15.536 مليار دولار بنهاية شهر يوليو الماضي.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد حديث ترامب عن تفجيره.. أوروبا تدخل على خط أزمة سد النهضة

دعا الاتحاد الأوروبي الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، إلى استئناف المفاوضات بشأن ...