الرئيسية / أخبار مصرية / الدولار يواصل الارتفاع بالسوداء.. وقلق بين تجار العملة.. والسيسي يعد بسعر موحد

الدولار يواصل الارتفاع بالسوداء.. وقلق بين تجار العملة.. والسيسي يعد بسعر موحد

تقرير – أحمد عمار
سيطر على السوق السوداء السوداء للدولار خلال تعاملات الأسبوع الحالي، استمرار حالة الارتباك والقلق بين تجار العملة، وسط هدوء المضاربات التي اشتعلت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة وتسببت في انخفاض الجنيه إلى أدنى مستوى له في تاريخه.

وأكد متعاملين بالسوق السوداء، أن العديد من تجار العملة وشركات الصرافة متوقفون عن البيع وعند الشراء يتم عرض السعر الرسمي للدولار بالبنوك، بسبب التشديدات الأمنية الأخيرة وغلق العديد من شركات الصرافة، بالإضافة وجود توقعات كبيرة بقرب قيام المركزي بخفض جديد للجنيه بالبنوك.

وواصل الجنيه ارتفاعه بشكل نسبي أمام الدولار خلال تعاملات الأسبوع الحالي، بفعل التشديدات الأمنية الأخيرة وغلق شركات صرافة، وسط وجود فروقات كبيرة بين سعر البيع والشراء.

وعلى الرغم من ارتباك السوق السوداء وتراجع سعر الدولار منذ نهاية الأسبوع الماضي بعد وصوله إلى 13.20 جنيهًا -والذي يعد أعلى مستوى يصل إليه في تاريخه، إلا أن الدولار مازال يحوم حول مستوياته القياسية التي سجلها خلال الفترة الأخيرة، ومرتفعًا بأكثر من 3 جنيهات ونصف مقارنة بسعره بالبنوك.

ووفقًا لمتعاملين، سجل الدولار الأمريكي بالسوق السوداء الجمعة، مابين 12.20 و 12.30 جنيهًا للشراء، ومابين 12.40 و 12.45 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل 12.50 جنيهًا للبيع للأفراد يوم الأربعاء الماضي.
وفي المقابل، استقر سعر الدولار أمام الجنيه في السوق الرسمية بعد طرح البنك المركزي 120 مليون دولار للبيع للبنوك خلال العطاء الدوري رقم 505 يوم الثلاثاء الماضي، من أجل تمويل عملائها لاستيراد السلع الأساسية والاستراتيجية الضرورية.

ووفقًا للبنك الأهلي المصري، استقر سعر الدولار أمام الجنيه عند 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع.

سبب الارتباك

ويرجع ارتباك السوق السوداء منذ تعاملات الأسبوع الماضي واستمرارها، إلى تشديد الرقابة من قبل مباحث الأموال العامة وضبط العديد من شركات الصرافة، بالإضافة إلى قيام البنك المركزي بغلق 10 شركات صرافة.

كما يرجع تفاوت سعر الدولار في السوق السوداء، -بحسب متعاملين- إلى وجود توقعات بقيام البنك المركزي بخفض جديد للجنيه بالبنوك، خصوصًا مع بدء مصر مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات، بالإضافة إلى تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي أن المواطن سيتمكن من التوجه للبنوك والحصول على الدولار “بسعر موحد وأن الأفراد سيقومون ببيع الدولار للبنوك الأمر الذي زاد من توقعات قرب خفض جديد للجنيه، وهو مالم يحدث خلال عطاء يوم الثلاثاء الماضي.

وقال متعاملون، ”إن حالة الارتباك في السوق السوداء أدت إلى وجود فروقات كبيرة بين سعر البيع والشراء وصعوبة تحديد سعر معين، بفعل قلق بعض تجار العملة واستغلالهم للوضع الحالي وشراء الدولار من الأفراد بسعر أقل بكثير من سعر البيع فقد يصل الفرق بين السعرين لأكثر من 30 قرشًا، لانتهاز فرصة قيام المركزي بخفض جديد للجنيه بالبنوك الأمر الذي سيشعل السعر بالسوق السوداء وتحقيق مكاسب كبيرة، حيث هناك توقع كبير بقرب اتخاذ المركزي لتلك الخطوة.

غلق شركات صرافة
وكان قرر البنك المركزي، يوم الإثنين الماضي، إيقاف 10 شركات صرافة عن العمل لمدة عام؛ لثبوت تلاعبها بسوق الصرف والمضاربة على العملات الأجنبية.

والشركات التي تم اتخاذ قرار بإيقاف نشاطها هي “الرياض الجديدة للصرافة”، “الرياض للصرافة”، “المحمل للصرافة”، “الحرية للصرافة”، “النور للصرافة”
و”روكسي الدولية للصرافة”، و”جوهر جروب للصرافة”، “بورسعيد الأهلية للصرافة”، “الصيارفة المتحدون” و”سنيوريتا للصرافة”.

سعر موحد بالبنوك
وكان قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الاثنين الماضي، خلال مشاركته في جلسة برنامج “محاكاة الحكومة المصرية” الذي يعقد في إطار البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، إن المواطن المصري سيتمكن قريبًا جدًا من التوجه للبنوك والحصول على الدولار “بسعر موحد.”

وأضاف السيسي “بفضل الله الناس اللي مخزنة الدولار هتجري بكرة على البنوك تفكه”.

ولم يخض السيسي في أي تفاصيل بشأن كيفية حصول المواطن على الدولار بسعر موحد من البنوك.

وأوضح الرئيس السيسي، أن معدلات التدفقات الدولارية تراجعت في مصر خلال الأعوام الخمسة الماضية نتيجة العديد من العوامل، من بينها انخفاض مستويات السياحة وتحذيرات السفر.

وأضاف “بكل صراحة تحول الدولار خلال الأعوام الخمسة الماضية في مصر إلى سلعة تجارية، حيث فضل البعض الاحتفاظ به، مشددا علي أن الحكومة تحتاج إلى اتخاذ إجراءات لإنهاء قضية أن الدولار سلعة يحتفظ بها ويتم الاتجار بها مع مراعاة عامل الوقت”.

أزمة ثقة
ونفى الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، أن هناك خطة مع صندوق النقد الدولي لتعويم الجنيه على 3 مراحل، مثلما نشرت بعض الصحف باستعراض البنك المركزي هذه الخطة خلال المفاوضات مع الصندوق.

وأكد الوزير، أن وجود سعرين للدولار يتسبب في وجود نوع من المضاربة، بجانب خلقه لأزمة ثقة في الاقتصاد لدى المستثمرين.

وأضاف أنه مع استقرار أوضاع سوق الصرف والاقتصاد يأتي المستثمر، وهذا ما أكدته المؤسسات المالية الأجنبية من أن هناك كثيرًا من المستثمرين ينتظرون استقرار السوق لضخ استثماراتهم لإيمانهم أن مصر “سوق كبير ومتنوع”.

عملات أجنبية
وفي المقابل، تبيان أداء العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه بالبنوك خلال تعاملات الأسبوع الحالي -والذي اقتصر على يومي الأحد والاثنين فقط-.

وارتفع سعر العملة الأوروبية الموحدة ”اليورو” أمام الجنيه خلال الأسبوع بالبنوك، حيث بلغ سعر اليورو للشراء 9.81 جنيه، وللبيع نحو 9.90 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 9.75 جنيه للشراء و9.87 جنيه للبيع.

وارتفع سعر الجنيه الاسترليني أمام نظيره المصري بالبنوك في أسبوع، حيث بلغ سعر الشراء نحو 11.58 جنيهًا، وللبيع نحو 11.84 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 11.60 جنيهًا للشراء و11.76 جنيهًا للبيع.

العملات العربية
كما ارتفع سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري، حيث بلغ للشراء نحو 29.09 جنيهًا، بينما سجل 29.52 جنيهًا للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 29.09 جنيه للشراء و29.37 جنيه للبيع.

فيما استقر سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري في البنوك، حيث بلغ سعر الريال للشراء 2.35 جنيه، وللبيع نحو 2.36 جنيهاُ خلال تعاملات الخميس الماضي.

كما استقر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه المصري بالبنوك، حيث بلغ سعر الدرهم 2.40 جنيه للشراء و2.41 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.

واستقر الريال القطري أمام الجنيه المصري بالبنوك، حيث بلغ سعر الريال بالبنوك 2.41 جنيه للشراء و2.43 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

للطلبة والأبناء بالنمسا .. دروس تقوية فى المواد التالية: أنجليزى .. المانى . الأحياء

Medizinstudentin gibt Nachhilfe in Englisch, Biologie(alle Schulstufen)und Deutsch(Unterstufe). Alle Sprachen beherrsche ich ...