الرئيسية / أخبار مصرية / الدولار يواصل التحدي ويرتفع بالسوق السوداء

الدولار يواصل التحدي ويرتفع بالسوق السوداء

تقرير – أحمد عمار:
رغم استمرار القبضة الأمنية على سوق تداول العملات والحملة الشرسة ضد شركات الصرافة لمواجهة المضاربات التي أشعلت سعر الدولار، إلا أن السوق السوادء للعملة الصعبة مازالت تبدي تمسكها أمام ضربات الأمن والبنك المركزي، وبدأت تتشكل في طرق أخرى -بحسب مراقبون-.

ومازال “الخوف والارتباك” مع الحذر هو العامل المسيطر على تعاملات السوق السوداء للدولار، ولكن فشلت تلك الضربات في إحداث تراجع لسعر الدولار عن مستوياته القياسية التي سجلها خلال الفترة الأخيرة وهبوطه عن مستويات الـ12 جنيهات.

وسيطر على سعر الدولار في تعاملات السوق السوداء خلال تلك الفترة الاتجاه العرضي هبوطًا وصعودًا مابين 12.60 و 12.70 جنيهًا للبيع للأفراد، ومرتفعًا بشكل كبير مقارنة بسعره في البنوك.

اقرأ أيضا: الدولار يرتفع عالميًا لكنه يتجه لتكبد خسارة أسبوعية
ولكن بفعل الضربات الأخيرة لمباحث الأموال العامة وتشديدات المركزي وغلق شركات، قررت العديد من شركات الصرافة التوقف عن بيع الدولار وعرضهم السعر الرسمي في البنوك، حيث أكد متعاملون أن عمليات البيع والشراء تتم بطرق أخرى بعد توقف العديد من الشركات عن العمل خلال هذه الفترة وخوفًا من الحملات الأمنية، مشيرين إلى أنه تم القبض على بعض الأفراد أثناء بيعهم للدولار.

ويعد توقعات اتخاذ البنك المركزي قرارًا بخفض جديد للجينه بالبنوك والتي زادت خلال الفترة الأخيرة بعد اتفاق مصر مع صندوق النقد للحصول على قرض، بالإضافة إلى تراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر بنحو 2 مليار دولار أحد الدعائم القوية لاستمرار المستويات المرتفعة للدولار بالسوق السوداء.

وبمقارنة بسعر العملة الخضراء خلال تعاملات الأسبوع الماضي، ارتفع سعر الدولار خلال تعاملات اليوم مابين 5 إلى 10 قروش.

ووفقًا لمتعاملين، سجل الدولار الأمريكي بالسوق السوداء خلال تعاملات الأسبوع الحالي، ما بين 12.55 و 12.60 جنيهًا للشراء، وما بين 12.70 و 12.77 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل 12.60 للشراء، وما بين 12.65 و12.70 جنيهًا سعر البيع للأفراد خلال تعاملات نهاية الأسبوع الماضي.

غلق صرافة
وقال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري اليوم الجمعة، إنه تم إغلاق 53 شركة صرافة منذ بداية العام لتلاعبها في أسعار بيع العملة الصعبة ومخالفات أخرى.

ووفقًا لما نقلته وكالة رويترز للأنباء، قال نجم للصحفيين على هامش مؤتمر مصرفي في شرم الشيخ “عدد شركات الصرافة التي تم إغلاقها منذ بداية العام وحتى الآن 53 شركة منها 26 شركة تم إغلاقها نهائيًا و27 شركة تم إغلاقها ما بين ثلاثة أشهر وعام.”

وتراجع صافي احتياطي النقد الأجنبي لمصر بنحو 2.010 مليار دولار خلال شهر يوليو الماضي مقارنة بشهر يونيو، ليسجل أكبر انخفاض في 4 سنوات و7 أشهر حيث سجل في ديسمبر 2011 انخفاضًا بلغ 2.031 مليار دولار.

وأوضح البنك المركزي، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغت 15.536 مليار دولار بنهاية شهر يوليو (بصفة مبدئية)، مقابل نحو 17.546 مليار دولار بنهاية شهر يونيو الماضي، ليسجل أقل مستوى منذ مارس 2015 حيث وصل وقتها إلى 15.291 مليون دولار.

وكانت أعلنت الحكومة الخميس الماضي، توصلها إلى اتفاق مع بعثة صندوق النقد الدولي الموجودة بالقاهرة لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي بقيمة 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات.

البنوك
وفي المقابل، استقر سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري خلال التعاملات الأسبوع الحالي في السوق الرسمية بعد طرح البنك المركزي العطاء الدوري الـ 507.

ووفقًا للبنك الأهلي المصري، استقر سعر الدولار أمام الجنيه عند 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع.

وكان طرح البنك المركزي المصري 120 مليون دولار على سعر 8.78 جنيه خلال العطاء الدوري رقم 507 من أجل تمويل عملائها لاستيراد السلع الأساسية والاستراتيجية الضرورية.

من جهة أخرى، بلغ سعر اليورو للشراء في البنوك 9.96 جنيه، وللبيع نحو 10.06 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي، -وفقًا لأسعار البنك الأهلي.

كما بلغ سعر شراء الجنيه الاسترليني أمام نظيره المصري بالبنوك نحو 11.50 جنيهًا، وللبيع نحو 11.69 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي.

وبلغ سعر شراء الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري نحو 29.17 جنيهًا، بينما سجل 29.48 جنيهًا للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.

فيما استقر سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري في البنوك، حيث بلغ سعر الريال للشراء 2.35 جنيه، وللبيع نحو 2.36 جنيهاُ خلال تعاملات الخميس الماضي.

كما استقر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه المصري بالبنوك، حيث بلغ سعر الدرهم 2.40 جنيه للشراء و2.41 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.

واستقر الريال القطري أمام الجنيه المصري بالبنوك، حيث بلغ سعر الريال بالبنوك 2.41 جنيه للشراء و2.43 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اعتقال 3 سيدات في فرنسا بسبب ملصقات مسيئة للنبي محمد

اعتقلت السلطات في تولوز ثلاث ناشطات نسويات بعد إلصاقهن في شوارع المدينة ...