أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / الرئيس الجزائري يهنيء ماكرون ويتطلع إلى مصالحة حقيقية مع فرنسا

الرئيس الجزائري يهنيء ماكرون ويتطلع إلى مصالحة حقيقية مع فرنسا

د ب أ- أكد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أن انتخاب ايمانويل ماكرون رئيسا جديدا لفرنسا هو تتويج لـ”صلابته” و”عزيمته وتبصر رؤيته وصدق تعهداته”، معربا عن أمله في أن يؤدي ذلك إلى استكمال مصالحة حقيقية بين الجزائر وفرنسا.

وقال بوتفليقة، في برقية تهنئة بعث بها إلى ماكرون بعد انتخابه رئيسا جديدا لفرنسا “لقد كان انتخابكم، عن جدارة واستحقاق، رئيسا للجمهورية الفرنسية تتويجا، بكل أحقية، لصلابة عزيمتكم ولتبصر رؤيتكم وصدق تعهداتكم، والشعب الفرنسي الذي اختار فيكم رجل الدولة حسا ومعنى، الرجل القادر على تدبير شؤونه في هذا الظرف العصيب وقيادة مسيرته شطر المستقبل الأفضل الذي رسمتموه بقناعة غامرة”.

وأضاف “موقفكم المبدئي المتميز بالإقدام السياسي والإخلاص الانساني المنقطع النظير حيال الاستعمار وطبيعته التي لا تغتفر، إن ذلكم الموقف الرائد الذي صدر منكم، يضعكم طبيعيا وشرعيا في الموقع المرموق، موقع الفاعل المقتنع والمقنع في عملية استكمال مصالحة حقيقية بين بلدينا في إطار احترام القيم الذاتية للشعوب التي يتحول تقاربها أثناء محن المواجهة إلى صحبة على نهج الأمل لا تضاهيها صحبة”.

وأشاد بوتفليقة بالدور الكبير الذي لعبه ماكرون في بناء شراكة استثنائية بين الجزائر وفرنسا، عندما كان يضطلع بوظائف وزارية هامة، مشيرا إلى كل ما بذله من إخلاص وإبداع في “مسعى يدخل في نطاق التساوق مع التاريخ”.

وخاطب بوتفليقة ماكرون قائلا: “ولقد نمت استباقاتكم ومبادراتكم عن عزمكم الجاد على العمل معنا من أجل تدارك ما ضاع من فرص في العلاقات الجزائرية الفرنسية، وذلك بفتح آفاق جديدة تعد بتقبل الذاكرة بحقيقة كل ما تنطوي عليه، وصداقة استوى نضجها، ومصالح متكافئة المنفعة, مع بقاء الجالية الجزائرية المقيمة بفرنسا والمواطنين الفرنسيين المتواجدين بالجزائر بمثابة عامل بشري نفيس يستدعي الاعتناء به والحفاظ عليه”.

وكان ماكرون اعترف، خلال زيارة قام بها الى الجزائر في منتصف شباط/ فبراير الماضي واجتمع خلالها مع رئيس الوزراء عبد المالك سلال، بان فرنسا “ارتكبت جرائم ضد الانسانية خلال احتلالها للجزائر”.

وأثار هذا الموقف ضجة كبيرة في فرنسا، حيث وجهت له منافسته في الجولة الثانية بانتخابات الرئاسة، مارين لوبان، انتقادات لاذعة على خلفية هذه التصريحات.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية تقلل مدة الحجر الصحى للوافدين لـ « 5 أيام»

أعلنت السعودية اليوم الأربعاء 15 سبتمبر عن إجراءات جديدة بخصوص الوافدين إليها. ...