أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / السعودية: تطورات جديدة بشأن الأزمة مع كندا

السعودية: تطورات جديدة بشأن الأزمة مع كندا

أحمد سيف الدين
الصحف السعودية:
نقل جميع المرضى السعوديين من المستشفيات الكندية
إنشاء غرفتي عمليات لمتابعة شئون المواطنين في كندا
تنسيق مصري إماراتي من أجل مواجهة تحديات الأمن القومي
قطر وراء تقرير وكالة الأسوشيتد برس المغلوط
الحرس الثوري: طلبنا من الحوثيين استهداف شاحنات نقل سعودية

أولت الصحف السعودية اليوم اهتمامًا لعدد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي، وتصدرت عناوين الأخبار في شتي الصحف التطورات الجديدة بشأن ردود أفعال المملكة على التدخل الكندي السافر في الشئون الداخلية للسعودية.

حيث نشرت وكالة أنباء المملكة خبر نقل جميع المرضي السعوديين من المستشفيات الكندية إلي مستشفيات خارج البلاد في دول مجاورة، جاء ذلك بعدما صرح الدكتور فهد بن إبراهيم التميمي ، الملحق الصحي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ، أن المملكة أوقفت جميع برامج العلاج في كندا وتعمل حاليا على نقل جميع المرضى السعوديين من المستشفيات الكندية إلى مستشفيات أخرى خارج البلاد.

أوضح فهد التميمي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية أن الملحقية الصحية تسعى لضمان سلامة المرضى السعوديين الذين يتلقون علاجهم في كندا مع مرافقيهم، وتحرص على إكمال علاجهم في أماكن أخرى.. جاء ذلك القرار ضمن المستجدات المستحدثة بعد الإجراءات المتخذة من المملكة السعودية تجاه كندا، ردا على التدخل الكندي في الشأن السعودي.

بالإضافة إلي ذلك نشرت صحيفة سبق الإلكترونية ما قامت به وزارة الخارجية السعودية من إنشاء غرفتي عمليات لمتابعة شئون المواطنين في كندا. حيث شكلت الوزارة غرفتي عمليات إحداها في مقر وزارة الخارجية بالرياض وأخرى بسفارة المملكة العربية السعودية لدى كندا لمتابعة شؤون المواطنين السعوديين المقيمين في كندا.

وصرح عادل الجبير وزير الخارجية السعودي، أنه تم إنشاء غرفتي العمليات بعد توجيهات من خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك لتقديم العون والمساعدة للمواطنين على مدار الساعة.

واهتمت صحيفة الشرق الأوسط بالتنسيق المصري الإماراتي من أجل مواجهة تحديات الأمن القومي، حيث أعرب كل من الرئيس المصري وولي عهد أبوظبي عن دعم جهود التوصل إلى حلول سياسية لمختلف أزمات المنطقة.

وبحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، العلاقات الأخوية وسبل تعزيزها، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي للشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق، في قصر الاتحادية بالقاهرة، حيث عقدا لقاءً ثنائيًا تلته جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين.

واستعرض الجانبان خلال المحادثات فرص تعزيز وتنمية التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والتنموية والاقتصادية والاستثمارية، وآفاقه المستقبلية، بما يلبي طموحات شعبيهما في الارتقاء بالعلاقات الأخوية والعمل المشترك لتحقيق مصالح البلدين الاستراتيجية، وبحثا المستجدات والتطورات التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية وتداعياتها، إضافة إلى عدد من القضايا التي تهم البلدين وتبادلا الآراء بشأنها.

وفي عكاظ أيضا اتهم المتحدث باسم المنطقة العسكرية الثانية في حضرموت هشام الجابري، قطر وإعلامها بالوقوف وراء المزاعم التي نشرتها وكالة أسوشيتد برس تحت عنوان “حرب اليمن تربط الولايات المتحدة، الحلفاء والقاعدة”.

فند الجابري زيف تلك الادعاءات التي وصفها بالباطلة والتي زعمت أن القاعدة انسحب من المكلا وسبع مناطق في محافظة أبين المجاورة، بموجب صفقات تم التوصل إليها مع الإمارات والتحالف العربي. ولفت إلى أن التقارير التي نشرتها الوكالة (AP) جاءت عقب فشل تنظيم الحمدين خلال الأشهر الماضية في تلفيق الاتهامات التي روج لها إعلام الدوحة عن وجود سجون سرية للتحالف في حضرموت وعدن ومحافظات أخرى، وهو ما دحضته اللجنة التي شكلها التحالف العربي والحكومة الشرعية وزارت السجون للتأكد من زيف تلك الأباطيل لتعود من بوابة أخرى عبر وكالات دولية تستند عليها في الترويج لها واستهداف الشرعية والتحالف.

أكد الجابري أن النجاحات الأمنية التي تحققت في حضرموت قطعت أيادي الإرهاب القطري في اليمن وأصابت الدوحة بالهستيريا، وأثارت غضب الممولين الرئيسيين للقاعدة ودفعت بهم للبحث عن أكاذيب ومزاعم لاستهداف الشرعية والتحالف.

كم نشرت صحيفة المدينة ما صرح به قائد الحرس الثوري، بشأن طلبه من الحوثي استهداف ناقلات السعودية، حيث اعترف قائد بالحرس الثوري الإيراني أن الهجوم الحوثي الذي استهدف ناقلتي النفط السعوديتين في مضيق باب المندب كان بطلب من الحرس الثوري.

واعترف ناصر شعباني قائلا “طلبنا من اليمنيين أن يهاجموا ناقلتي النفط السعوديتين، ففعلوا ذلك”. وأضاف شعباني: إن مليشيات الحوثي في اليمن ومليشيات حزب الله اللبناني تمثلان العمق الإيراني في المنطقة.

من جهة أخري نشرت سبق أن الوليد بن طلال عقد صفقة شراء حصة بنسبة 2.3 ٪ من أسهم “فئة أ” باستثمار 950 مليون ريال سعودي في شركة سناب شات. علق الأمير الوليد عبر موقعه الرسمي بقوله: “إن استثمارنا في شركة سناب شات يعد امتدادًا لاستراتيجيتنا للاستثمار الشخصي في مجال التكنولوجيا الحديثة عن طريق شركات رائدة مثل حلول التنقل “ليفت”، التجارة الإلكترونية (جي دي دوت كوم)، ومواقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وأضاف الأمير الوليد بن طلال: “إن سناب شات هي واحدة من أكثر منصات وسائل التواصل الاجتماعي ابتكارًا في العالم، ونعتقد أنها بدأت للتو في تخطي سطح إمكاناتها الحقيقية”.

بينما ركزت صحيفة الرياض على تحركات الجانب الكندي وسعيها إلى الحصول على وساطة لنزع فتيل الأزمة مع المملكة العربية السعودية، في الوقت الذي كشف فيه تجار أن الرياض لن تشتري القمح والشعير من كندا. حيث إن الحكومة الكندية تعتزم العمل مع الحلفاء والأصدقاء في المنطقة لتهدئة الأمور.

من جانب آخر، أكد وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، أن المواطنين السعوديين في كندا يحظون برعاية واهتمام كبيرين بعد الإجراءات التي اتخذتها المملكة تجاه كندا.

على الصعيد الدولي أيضا انتهز الرئيس الأميركي دونالد ترامب بدء تطبيق العقوبات التي فرضتها إدارته على طهران، لتهديد المتعاملين تجاريًا معها، فيما طالبها مستشاره للأمن القومي جون بولتون بتراجع واسع عن دعمها الإرهاب الدولي ونشاطها العدائي في الشرق الأوسط وعن برنامجيها النووي والصاروخي.

ويواجه قرار واشنطن مساعي أوروبية مكثفة للحد من تداعياته، وإنقاذ الاتفاق النووي. وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني: نبذل جهدنا لإبقاء إيران في الاتفاق، وكي تبقى تستفيد من منافعه الاقتصادية لشعبها… نشجع الشركات الصغيرة والمتوسطة خصوصًا، على زيادة نشاطاتها التجارية في إيران، في إطار أمر يشكّل أولوية أمنية (بالنسبة إلينا). لكن مجموعة دايملر الألمانية لصنع السيارات أعلنت تجميد نشاطاتها المحدودة في إيران، تماشيًا مع العقوبات الأميركية الجديدة.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قالو عليه مجنون طلعو بياعين ليمون .. القذافي حذّر عام 2009.

يستعاد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في مناسبات عديدة منذ مقتله في ...