الرئيسية / أخبار مصرية / السيسي. موقف السعودية مع مصر عظيما

السيسي. موقف السعودية مع مصر عظيما

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن القدرة العسكرية المصرية مختلفة تمامًا عن ما كانت عليه منذ 5 سنوات رغم أنها كانت جيدة، موضحًا أن هذه القدرة العسكرية ليست للتهديد، ولكن لحماية بلدنا وتحقيق السلام.

واستشهد الرئيس السيسى على عدم استخدام مصر لقوتها العسكرية ضد أحد بموقف مصر من الوضع فى ليبيا، قائلا “لم نشن عملا عسكريا فى ليبيا رغم تطورات الأحداث بها.. وأى حد فى موقفنا كان هيقوم بعمل عسكرى، ولكن أحنا معملناش كدة، وفى نفس الوقت لم نقصر فى حفظ أمننا القومى وقلنا اللى هيقرب من حدودنا هنتعامل معه”.

السيسى لـ”المصريين”: “لما تتخلوا عن الرئيس مش هيبقى عنده سياسة مستقلة”
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر تسير فى حربها على الإرهاب بشكل جيد، فضلًا عن استعادة مكانتها أمام العالم مع الأشقاء فى الخليج وأفريقيا وأوروبا، موجهًا كلامه للمصريين، قائلًا: “أحنا ديرنا سياسة مستقلة ولم تدار إلا بالمصريين ولما تتخلوا عن الرئيس مش هيبقى عنده سياسية مستقلة”.

واستكمل الرئيس السيسى، فى كلمته بمؤتمر حكاية وطن، كلامه للمصريين: “تحت ضغط مطالبكم لازم يرضخ الرئيس، ولازم نبقى كمصريين شايفين زى بعضنا ونعرف الحقائق، ونجحنا فى عمل علاقة متوازنة مع الجميع.. وأحنا أقوياء بالمصريين وحفظوا على قوتنا”.

الرئيس السيسى: موقف السعودية فى 2013 كان عظيما.. والملك عبد الله ساند مصر
قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن إعادة بناء مؤسسات الدولة كان إنجازًا للدولة المصرية، مضيفًا أن إعادة مؤسسات الدولة للعمل الذى يتمناه المصريين يتطلب حراك مستمر، حيث أن كل مؤسسات العالم فى تطور مستمر وفى عميلة حضارية، ومحدش يقدر يقول أنا وصلت بمؤسساتى للكمال فى أى دولة مهما كان تقدمها.

وأوضح خلال جلسة إنجازات السياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب، وإعادة بناء مؤسسات الدولة، ضمن فعاليات اليوم الثالث والأخير، من مؤتمر “حكاية وطن”: “الإرهاب فتح باب لناس تصورت أن لها حق، من منظور فكرى ورؤيتهم الدينية، وفى إطار الانتخابات، ولذا أقول للمصريين أوعى تسيب حقك لغيرك.. إنزل قول لا لفلان، عشان يبقى ضميرك مستريح.. وقول اللى انت عاوزه “.

وأضاف: “ما حدث فتح باب للإرهاب بكشل كبير، ثم كانت مصر فى عزلة كبيرة على المستوى الخارجى، وكانت الدولة تتراجع،، وكان هناك أنه الدولة راحت خلاص، حيث زادت عزلتنا والاتحاد الأفريقى جمد عضويتنا، وقبل الثورة حجم علاقتنا كان ليس كبيرًا، ثم كملنا على اللى فاضل منها”.

وتابع: “كنا نريد استعادة الدول المصرى فى أفريقيا بعد غياب لفترة طويلة، وكنا نريد إعادة علاقتنا بأوروبا لنؤكد أن ما حدث فى مصر إرادة شعب، وأول مرة نشاور أن دى إرادة شعب، يوم 24 يوليو، وعشان نفكر الناس برة، لأن مصر فى الفترة من 3 يوليو لـ 24 يوليو، كانت الأعمال داخل الدولة جعلت الناس تنسى أن دى إرادتها، حيث كانوا شايفين حركة كبيرة فى الشوارع وتحركات عنيفة من جانب الآخرين، والتعدى على قوات الأمن، فالناس والخارج من برة كان يريد تسجيل أن ما حدث تغيير بالقوة وليس إرادة شعب، رغم وجود بؤرتين موجودتين يتطلب الأمر التعامل معهم، وهذا كان يتطلب زخم شعبى، نزل ملايين المصريين يوم 26 و 27، بما أكد أن هذه إرادة الناس”.

وواصل: “فى أعقاب رابعة والنهضة رأينا رد الفعل الدولى، وافتكروا الموقف الشريف والعظيم للملكة العربية السعودية، وافتكروا يامصريين.. فالآخرين حينها كانوا مستعدين للمظلومية عشان يقولوا أن هناك 3 و 4 آلاف ماتوا، والقنوات قامت بالدور، ومؤسسات الدولة كانت فى وضع صعب ولم تستطيع القيام بمجابهة هذا، وربما كان هناك إجراءات عقابية من مجلس الأمن، لكن وقف الملك عبد الله رحمه الله، ليقول فى بيانه، أن أى مساس بمصر فالمملكة سيكون لها رد فعل، مش أى حد يقدر يعمل كدا ومش أى حد يقدر يقف قدام دول كبرى يقول كدا، ويرسل الامير سعود الفيصل إلى باريس، ويبدأ الدعم الحقيقى الخارجى لمصر، وكان هذا حالنا على الصيد الداخلى والخارجى لمكافح الإرهاب”.

السيسي: لم تكن لدينا معلومات عن خريطة تطور الجماعات الإرهابية وقت حكم الإخوان
قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مؤسسات الدولة حينما لا تقوم بأداء مهمتها بشكل جيد يسهل اختراقها، وسأل الرئيس “حد يقدر يعمل تهريب لمتفجرات أو أسلحة لدولة زى أمريكا أوألمانيا طبعًا، لأن مؤسساتها قوية جدًا ومتطورة جدًا”.

وكشف الرئيس السيسى عن أن مصر عانت فى سنوات حكم الإخوان، قائلًا: “كنت بقول للواء أحمد جمال وزير الداخلية وقتها خلى بالك الخريطة مش معروفة عندنا وكنت بتكلم كوزير للدفاع مسئولة عن أمن مصر وقلت ليس لدينا أى معلومات عن خريطة تطور الجماعات الإرهابية فى مصر لمدة 3 سنوات”.

السيسي: “أقول لكل شاب خلى عينك على بلدك”
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن هناك إصرارًا شديدًا على النيل من مصر، مضيفًا: “هناك إصرار على النيل من مصر مش منى، أنا يومين وهمشى، لكل مصرى خلى عينك على بلدك، وأتمنى أن الكلام ده يصل، خلوا بالكوا منها”.

ووجه السيسى رسالة للشباب: “لكل شاب مصرى خلى عينك على بلدك”.

وأضاف السيسى فى كلمته بجلسة “محور إنجازات السياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب وإعادة بناء مؤسسات الدولة”، خلال فعاليات اليوم الثالث والأخير من مؤتمر “حكاية وطن”: “فيه حواجز لاستخادم الأسلحة العنيفة ضد المواطنين، الحاجز ده اتكسر، كان فيه بؤرة صغيرة فى سيناء، لكن كان فيها نسب كبيرة من الشر والمتفجرات والبنى آدمين، وكانوا مجهزينهم عشان يستنزفونا لأكتر من 3 سنين”.

وتابع: “هناك ثمن كبير أدفع لمواجهة هذا الإرهاب، ويجب إننا ناخد بالنا عشان مندفعش تمن زى تمن ده تانى”.

الرئيس السيسي: عدد المصابين فى العمليات الإرهابية من 12 إلى 13 ألف مصرى
وكشف الرئيس عبد الفتاح السيسى أن عدد المصابين جراء العمليات الإرهابية من 12 إلى 13 ألف مصرى.

ومن جهته قال الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، إن الشعب المصرى، أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسى ما لم يعطه لأحد من قبله، مؤكداً أن الرئيس لا يعمل إلا انطلاقًا من المصلحة الوطنية الخالصة.

وأضاف الفقى فى كلمته بجلسة “محور إنجازات السياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب وإعادة بناء مؤسسات الدولة”، بمؤتمر “حكاية وطن” أن الأربع سنوات الأخيرة مثلت قدرًا كبيرًا من الفهم للبعد الإقليمى فى مصر.

وقال الفقى إن الرئيس السيسى استطاع إعادة التوازن لدور مصر الإقليمى، دون تورط فى مواقف مخزية، مؤكدًا أن القرار فى مصر لا يحكمه إلا الدوافع الوطنية البحتة.

واختتم الفقى كلمته: “أعطاك الشعب المصرى ما لم يعطه لأحد من قبلك، لأنه يعلم أن هناك رئيس مصرى يعمل من أجل المصلحة”.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لكل من يعتبره فنانا؟ شاهدو هذا الفيديو: البلطجى محمد رمضان يهين ويحقر الفنانة سميرة عبد العزيز وترفض مقاضاته

رفضت الفنانة المصرية سميرة عبد العزيز رفع دعوى قضائية ردا على هجوم ...